القضاء يوجّه بالقبض على من يمزق الدعايات الانتخابية للمرشحين

07-11-2023
الكلمات الدالة العراق الانتخابات مجلس القضاء الأعلى
A+ A-
رووداو ديجيتال

وجّه مجلس القضاء الأعلى العراقي بالقاء القبض على من يمزّق الصور والدعايات الانتخابية للمرشحين لانتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في شهر كانون الأول المقبل.
 
وذكر إعلام القضاء في بيان، الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، أن "مجلس القضاء الأعلى يوجّه محاكم التحقيق التنسيق مع الجهات الأمنية المختصة لإلقاء القبض على من يمزق الصور والدعايات الانتخابية للمرشحين لانتخابات مجالس المحافظات، وفرض العقوبات بحقهم وفق القانون".
 
يأتي ذلك بعد أن قام مواطنون بتمزيق لافتات انتخابية لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، ذات الغالبية الشيعية.
 
مع انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات مجالس المحافظات، أحرقت لافتات دعائية لزعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، ذات الغالبية الشيعية.
 
وتداولت منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديوية تظهر احتراق لافتة انتخابية لزعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، بعد ساعات من وضعها في ساحة مظفر مدخل مدينة الصدر، حسبما تم تداوله.
 
ورأى المالكي، في خطاب ألقاه خلال انطلاق الحملة الانتخابية لمرشحي ائتلاف دولة القانون لانتخابات مجالس المحافظات، أن "محاولات تعطيل العمل من خلال تمزيق أو تكسير صورة لن تنجح".
 
وأظهر مقطع فيديوي للمالكي مخاطبا جماهيره أثناء تجمع انتخابي، قائلاً إن "الذين يريدون التعويض بتمزق صورة أو تكسير لافتة لن يوقفوا عملنا".
 
المالكي، قدّم شكره لـ "الجماهير الذين ازداد حبهم لنا، حينما تجاوزوا هؤلاء المراهقون على بعض الصور للمرشحين"، مؤكدا أنه "إذا مزقوا واحده فسنضع اثنتين بدل الواحدة حتى نصل بمسعانا الى ما نريد".
 
وتعد مدينة الصدر أكبر معاقل أنصار زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، رجل الدين الشيعي البارز، والذي ينتشر أنصاره في أغلب محافظات وسط وجنوبي البلاد.
 
من حين إلى آخر، تتصاعد حدة التوترات بين التيار الصدري وائتلاف دولة القانون، خاصة مع انطلاق الانتخابات، حيث يخوض الطرفان صراعاً سياسياً حاداً منذ عام 2008، عندما أطلق المالكي وقت كان رئيساً للوزراء عملية "صولة الفرسان" العسكرية في البصرة وبعض المحافظات الجنوبية.
 
إلا أن مدير مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في سوريا، صلاح العبيدي، أكد في تسجيل صوتي، أن "واحدة من مفردات التنافس غير الشريف بينهم هو ان مجموعة من الملثمين قاموا بتمزيق دعايات انتخابية تابعة لائتلاف دولة القانون، وأنزلوا الفيديو مع انشودة صدرية بحجة انهم صدريون، ولكن هذا الشيء غير صحيح"، مبيناً أن "هؤلاء من الانداد ومبغضي المالكي من نفس الإطار".
 
وبينما تستمر الحملات الانتخابية 45 يوماً على أن تتوقف قبل 24 ساعة من التصويت الخاص في 16 كانون الأول من هذا العام، سيكون من حق أكثر من 16 مليون ناخب من أصل 23 مليوناً، لهم المشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في الثامن عشر من كانون الأول المقبل.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب