اتصال هاتفي.. هنية يشرح للسوداني قرار الموافقة على الهدنة والأخير يبدي دعم العراق

08-05-2024
رووداو
الكلمات الدالة محمد شياع السوداني إسماعيل هنية حماس
A+ A-

رووداو ديجيتال

تلقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اتصالا هاتفيا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، شرح فيه لرئيس الحكومة العراقية موقف الحركة بالموافقة على قرار الهدنة، فيما عبر الأخير عن دعم بلاده للقرار.


وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، الأربعاء (8 أيار 2024)، أن السوداني، تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية السيد إسماعيل هنية.

ونقل البيان، تأكيد السوداني، أن "القرار الذي اتخذته حماس بالموافقة على الهدنة هو قرار مسؤول ينبع من تقدير المصالح العليا للشعب الفلسطيني".

وأشار إلى "دعم العراق لهذه الخطوة التي من شأنها أن توقف معاناة الشعب الفلسطيني، كما أنه يمثل استجابة لجهود الأشقاء العرب لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني".

وشدد السوداني، حسب البيان، على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا لإيقاف الحرب في غزة، وأن تتحمل الدول الكبرى مسؤولياتها في منع استمرار العدوان، خصوصاً مع إصرار قوات الاحتلال على اقتحام معبر رفح والتسبب بكارثة إنسانية، ومواصلة ارتكاب الجرائم البشعة بحق المدنيين".

من جانبه، قدم هنية، شرحاً مفصلا بشأن قرار حركة حماس بالموافقة على الهدنة لإيقاف الحرب في غزة، والاستجابة للجهود العربية، وفق البيان.

وأعرب عن "شكره وتقديره للدعم الذي قدمه العراق، حكومة وشعبا، سواء في المواقف السياسية أو من خلال إرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للمدنيين المحاصرين في غزة".

والاثنين الماضي، قالت حركة حماس، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

ورغم موافقة حركة حماس على مقترح الصفقة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته بدأت هجوما "مباغتا" ضد أهداف للحركة شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب