نائب يكشف لرووداو: مجلس الوزراء منح أراضي حزام بغداد لشركة مفلسة

08-07-2019
رووداو
الكلمات الدالة حزام بغداد ، الخربيط
A+ A-

رووداو - أربيل

كشف النائب عن تحالف المحور، عبدالله الخربيط، اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية قررت منح أراضي حزام بغداد إلى شركة مفلسة يديرها 45 موظفاً فقط.

وقال الخربيط لشبكة رووداو الإعلامية، إن " منح أراضي سكنية في حزام بغداد من قبل مجلس الوزراء سوف يلحق الضرر الكبير في الاقتصاد العراقي؛ فيما كان بالإمكان تدارك العديد من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية لو تم توزيع هذه الأراضي إلى المواطنين".

وأضاف أن القيمة الكلية للاراضي المحيطة بمطار بغداد تقدر بـ37 مليار دولار، كانت كفيلة لحل أزمة السكن والنقل والعشوائيات وبناء منظمة للكهرباء والمجاري في العاصمة بغداد.

وأكد الخربيط أن الحكومة منحت أراضي حزام بغداد إلى شركة مفلسة يديرها 45 موظفاً فقط بحسب الموقع الألكتروني للشركة، كما أن هناك العديد من قضايا "النصب والاحتيال" التي طالت الشركة في مشاريع شيدت في المملكة العربية السعودية ومصر.

يثير قرار صدر عن مجلس الوزراء العراقي بمنح أكثر من مائة ألف دونم من الأراضي الزراعية المحيطة بمطار بغداد الدولي فيما يعرف بحزام بغداد إلى الاستثمار لشركة أجنبية دون مراعاة واقعها السكاني قلقا شعبيا وحراكا برلمانيا لوقفه وسط مخاوف من أن غايته إحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة التي تسكنها عشائر سنية.

وكان قرار تحويل هذه الأراضي التي يسكن غالبيتهم هذه المناطق منذ العهد العثماني ولديهم سندات تمليك أصولية قد اتخذ خلال الفترة الانتقالية بين دورتي رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي والحالي عادل عبد المهدي وهي الفترة التي صدرت خلالها عدة قرارات قرر عبد المهدي إيقافها بهدف إعادة تدقيقها. وتشمل هذه الصفقة القصور الرئاسية الملاصقة للمطار فضلا عن منشآت حكومية وأهلية أخرى.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب