رئيس الصابئة المندائيين يدين استهداف أحد معابد الطائفة وإصابة شخصين في ميسان

09-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة الصابئة المندائيون ميسان العمارة
A+ A-
رووداد ديجيتال

دان رئيس طائفة الصابئه المندائيين بالعراق والعالم، الشيخ ستار جبار الحلو، استهداف أحد معابد الطائفة في محافظة ميسان جنوبي العراق.
 
وفي بيان وجهه الحلو، السبت (9 آذار 2024)، إلى "كل الشرفاء والمنصفين، وأصحاب القرار"، قال  "لطالما كنا وما زلنا طائفه مسالمه محبه للخير والعطاء متمسكه بثوابت أحترامنا لكل العقائد والأديان"
 
كما أننا طائفة "متعايشه وتتعايش مع الآخرين منطلقين من عقيدتنا التي تحثنا على التسامح والأخاء والايثار وهذا هو سلاحنا بالتصدي لكل ماهو عدواني وشيطاني".
 
لكن وفجر هذا اليوم، تم "الاعتداء على أحد دور عبادتنا الآمنه في مدينة العمارة بهجوم مسلح غير مبرر لا نعرف دوافعه".
 
وأدى الهجوم إلى "إصابة إثنان من حرس المعبد من أبنائنا وهم الآن بالمستشفى لتلقي العلاج"، أشار الحلو.
 
وفي وقت أدان فيه الحلو، "الاعتداء"؛ حث السلطات وكل ذوي العلاقه بأن يقتصوا من الفعلة وأن يقوموا بواجبهم اتجاه حماية دور العبادة، وكذلك "أبنائنا" المسالمين في كل مدن العراق.
 
وذلك حفاظا على ما "تبقى من هذا المكون الأصيل في بلدنا بلد الجميع العراق"، اختتم البيان.
 
وتعد الطائفة المندائية أو الصابئية من أقدم الأديان في العراق، حيث تمتد بجذورها لأكثر من ألفي عام داخل بلاد الرافدين.
 
وتشير المخطوطات المندائية القديمة، إلى وجود أكثر من 400 معبد للطائفة، كانت موزعة على عموم العراق وغالبيتها في جنوب البلاد قبل العهد الساساني في بلاد النهرين، ثم تقلصت بعده إلى 170 معبدا بسبب سياسات مختلفة.
 
وتوجد أقدم المعابد المندائية في التاريخ، في منطقة الطيب في محافظة ميسان، جنوبي العراق، وكانت تسمى قديما وباللغة المندائية والتي هي جزء من اللغة الآرامية القديمة بـ"الطيب ماثا" وتعني أرض الطيب والتي اندثرت معظم مدنها وآثارها.
 
ويشهد عدد الصابئة في العراق انخفاضا كبيرا، وذلك لعدة أسباب، منها تعرضهم لتهديدات أو ضغوطات، حيث انخفض عدد الصابئة في البلاد الى أقل من 8 آلاف شخص، بعد أن كانوا أضعاف هذا العدد في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

استهداف فرع شركة كاتربلير

الإعلام الأمني: لا أضرار بشرية أو مادية في استهداف "كاتربيلر" و"كامبريدج" ببغداد

أعلنت خلية الإعلام الأمني أن قنبلة صوتية انفجرت أمام شركة "كاتربيلر" في منطقة الجادرية الساعة 1:20، أعقبها انفجار قنبلة صوتية أخرى في 1:30 قجراً أمام معهد "كامبريدج" في شارع فلسطين وسط منطقة سكنية ببغداد، "دون حصول أضرار بشرية أو مادية".