السوداني يوجه بتزويد المولدات الأهلية بالوقود مجاناً أو بأسعار رمزية

10-07-2023
الكلمات الدالة الكهرباء العراق إيران الولايات المتحدة
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العقوبات الأميركية وعدم الالتزام بآلية دفع المستحقات تسببتا بخفض التجهيز من الغاز الإيراني لأكثر من النصف، موجهاً بتزويد المولدات الأهلية بالوقود مجاناً أو بأسعار رمزية. 
 
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء عقب اجتماع متابعة واقع إنتاج الطاقة الكهربائية، ووضع الحلول للأزمة الطارئة في إمدادات الشبكة الوطنية، اليوم الاثنين (10 تموز 2023)، أن "الحكومة الحالية شخّصت، منذ استلامها المسؤولية، الأسباب الحقيقية لأزمة الكهرباء، وعملت على وضع الحلول بثلاث مستويات". 
 
وأضاف: "الحلول الآنية والمتوسطة والبعيدة، حيث تمثلت الحلول الآنية بإكمال مشاريع الصيانة واستكمال المحطّات وتفعيل منظومات التبريد، وتنفيذ مشاريع فكّ الاختناقات المتعلقة بتوزيع الطاقة الكهربائية". 
 
محمد شياع السوداني، قال إن "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تكللت بإيصال إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 26 ألف ميغا واط، وهو الإنتاج الأعلى بتاريخ البلد"، مستدركاً أن "استقرار هذا الإنتاج كان مرهوناً بشرط استمرار الغاز الإيراني". 
 
وأشار إلى أن "العقوبات الأميركية وعدم الالتزام بآلية دفع مستحقات الغاز المتفق عليها عام 2018، تسببتا بخفض التجهيز من الغاز الإيراني إلى أكثر من النصف، ما انعكس سلباً على منظومة الإنتاج الوطنية". 
 
وشدد السوداني على أن الحكومة "ماضية بخططها المتوسطة المتمثلة بتنفيذ العقود المبرمة مع شركة توتال، وأيضا عقود تراخيص الجولة الخامسة التي ستُسهم بإيجاد البدائل للغاز المستورد". 
 
كما وجّه بـ "العمل على إنجاز البدائل والحلول السريعة وبحث تزويد المولدات الأهلية بالوقود مجاناً أو بأسعار رمزية، مع الاستمرار بالجهود التي بدأتها الحكومة لاستيراد الغاز من تركمانستان وقطر". 
 
رئيس الحكومة العراقية، وجّه وزارة النفط بـ "ضرورة حسم ما تبقى من تراخيص الجولة الخامسة، والعمل مع الشركات العالمية لتطوير حقول الطاقة". 
 
إضافة لذلك، شدد على "إسراع وزارة الكهرباء بالمضي بالاستثمار في محطات التوليد والإنتاج، والعمل بشكل عاجل على مشاريع توليد الطاقة الشمسية". 
 
في وقت سابق من اليوم، دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، وزارة الخارجية و لجنة العلاقات الخارجية النيابية، للتحرك مع واشنطن لحسم المستحقات المالية الإيرانية بشأن استيراد الغاز. 
 
جاء ذلك في بيان صادر عن المندلاوي، حيث دعا "للتحرك العاجل وبجميع الطرق الدبلوماسية المُتاحة مع الجانب الأميركي بما من شأنه حسم المستحقات المالية المترتبة عن استيراد الغاز من الجمهورية الإسلامية الإيرانية و إنهاء معاناة المواطن العراقي في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالية وانقطاع التيار الكهربائي شبه التام". 
 
وطالب بـ "إبعاد قضية الكهرباء في البلاد عن الصراعات والنزاعات السياسية الدولية الموجودة". 
 
وسبق أن اعتبر السفير الإيراني في العراق، محمد كاظم آل صادق، أن وتيرة "الأصوات الوطنية العراقية" ترتفع للمطالبة بـ "إخراج ورقة الكهرباء من التعامل السياسي الأميركي".
 
يمثل ملف الطاقة الكهربائية في العراق، أحد أبرز المشاكل الخدمية التي يعاني منها العراقيون منذ 2003، وعلى الرغم من إنفاق الحكومات المتعاقبة على القطاع أكثر من 40 مليار دولار الا ان مشكلة الطاقة ما زالت تضرب عصب حياة العراقيين خلال فصل الصيف.
في وقت سابق، دعا الاطار التنسيقي الحكومة العراقية الى الاتصال بالجانب الاميركي وحمله على الاطلاق الفوري للمستحقات المالية المترتبة عن استيراد الغاز الايراني دون تأخير او مماطلة.
 
وذكر الاطار التنسيقي في بيان له، ان "البلاد تشهد أزمة باتت تثقل كاهل المواطن العراقي، بسبب قلة التجهيز في ساعات الكهرباء، في ظل الظروف المناخية الصعبة وارتفاع درجات الحرارة".
 
بالمقابل، رأت جماعة رفض، أن الكثير من بنود عقد توريد الغاز الايراني "ظالمة جداً" للعراق، مشيرة الى أن خطوط استيراد الكهرباء تتعرض لإيقاف "متعمد من الجانب الإيراني يومياً في اوقات الذروة رغم وجود عقد مبرم وأموال يدفعها العراق لإيران لقاء الكهرباء المستوردة، ومن دون اي موقف حكومي واضح تجاه هذه التصرفات".
 
وقالت إن "جزءاً كبيراً من ديون استيراد الغاز الايراني قد تم تسديده فعلًا بعد الاعفاء الامريكي الاخير في الشهر الماضي، بالرغم من إن كثير من بنود عقد توريد الغاز الايراني ظالمة جداً للعراق".
 
ونوّهت إلى أن "بيان الاطار التنسيقي الأخير يتناقض تمامًا مع تصريحات أحد زعمائه قبل أسبوعين الذي قال فيه أن القيادة الايرانية تدخلت شخصيًا لأستئناف توريد الغاز الايراني للعراق برغم الديون المترتبة".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب