تحالف قيم المدني يقرر الدخول بـ 15 محافظة في الانتخابات

10-08-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة انتخابات مجالس المحافظات تحالف قيم المدني
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أفاد تحالف قيم المدني، بدخول اطراف التحالف الانتخابات المقبلة بـ 15 محافظة من المحافظات العراقية، مشيراً الى أن أغلب أطراف التحالف من القوى التي شاركت في الاحتجاجات الشعبية.
 
وقال منسق تحالف قيم المدني خالد وليد لشبكة رووداو الاعلامية ان "المفاوضات كانت منذ شهور من اجل توحيد الجهود بين الاطراف الداخلة في التحالف، وكان هنالك تنسيق عال مع هذه الاحزاب سواء كانت كقوى مدنية او كقوى ناشئة بهويتها الليبرالية".
 
واضاف خالد وليد: "تمكنا من توحيد برنامج وقضايا مشتركة في ملفات مهمة، كالخدمات والسكن والتربية والتعليم والصحة والبيئة، وطرحنا ثلاثة محددات سياسية لعملنا القادم برفض السلاح المنفلت والمحاصصة والفساد"، منوهاً الى أن "هذه القوى قادرة على ان تمضي كضد نوعي لقوى المحاصصة، وان تكون متواجدة في 15 محافظة عراقية، وأن نعيد الأمل الى جمهور الأغلبية الصامتة بوجود جيل سياسي جديد قادر على التصدي".
 
يذكر ان قوى التغيير المعارضة أعلنت في (7 آب 2023) دخولها الانتخابات المحلية باثني عشر حزباً، مشيرة الى انها مظلة سياسية لمشروع المعارضة.
 
منسق تحالف قيم المدني، أكد أن "عمل تحالف قيم المدني اليوم منصب على ان نعيد كسب ثقة الشارع واعادة الأمل اليه".
 
اما بخصوص الية التعامل مع الملف الكوردي، ذكر خالد وليد: "نحن نتحفظ على استخدام التعابيرة القومية او المذهبية، ونحن نعتز بهذه الهويات الفرعية، لذا من الضروري أن نعلي شأن هويتنا الوطنية كعراقيين بالانتماء الى الارض والتاريخ والحضارة".
 
بشأن مدى انسجاب بعض الاطراف من التحالف بعد الانتخابات، أوضح منسق تحالف قيم المدني ان "هنالك ايمان لدى جميع هذه القوى في أن تماسكنا واستقرارنا واتحادنا هو قوة، وان اي عملية انسحاب او فرقة ستفضي الى ضعف الطرف المنسحب".
 
وشدد على أن "التزامنا اخلاقي، وجزء كبير من المتواجدين في هذه القوى هم من المتصدين للساحة الاحتجاجية منذ عام 2011 واشتركوا وكانوا فاعلين في تظاهرات وحراك تشرين عام 2019، وكان لهم دور كبير في عملية تنضيج الرؤية السياسية لهذه الاحزاب بعد عام 2019".
 
وبيّن خالد وليد ان "مواقفنا الاعلامية والسياسية والميدانية حاضرة وشاهدة على وجود قوة وتصدي وعزم على ان نخوض الاستحقاقات القادمة بكل قوة".
 
يشار الى أن القوى والاحزاب المنضوية في التحالف هي:
 
1- حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية 
2- الحزب الشيوعي العراقي 
3- التيار الاجتماعي الديمقراطي 
4- حزب التنوير الوطني 
5- حزب البيت الوطني 
6- الحركة المدنية الوطنية 
7- حزب المثقف العراقي 
8- حزب الريادة العراقي 
9-التجمع الجمهوري العراقي 
10-تيار الديمقراطي
11-الحزب الشيوعي الكوردستاني 
12-عدد من الحراكات والتجمعات السياسية في مختلف المحافظات
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب