وفد رفيع من إقليم كوردستان يصل إلى بغداد

10-12-2023
الكلمات الدالة البرلمان العراقي مجلس النواب محمد الحلبوسي بغداد العراق إقليم كوردستان أرييل
A+ A-
 
رووداو ديجيتال 

وصل وفد رفيع المستوى من إقليم كوردستان،  إلى بغداد، لمناقشة السياسة الكمركية للعراق وإقليم كوردستان. 

ويضم الجانب الكوردستاني، وزير الداخلية ريبر أحمد ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب نوري والوفد المرافق لهما.
                                                                                           
تهدف الزيارة إلى مناقشة السياسة الكمركية للعراق وإقليم كوردستان وتعديل قانون المنافذ الحدودية.

وقرر مجلس الوزراء العراقي بتاريخ 21-11-2023 تشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط وعضوية وزراء الداخلية والاعمار والتعليم العالي والعدل ووزيري داخلية ومالية حكومة إقليم كوردستانوأمين عام مجلس الوزراء، ورئيس الدائرة القانونية بمجلس الوزراء، ومدير عام الجمارك، رئيس هيئة المنافذ الحدودية ومدير عام الضرائب.
 
وستكون للجنة ثلاث مهام رئيسية: أولا، مراجعة إجراءات توحيد السياسة الكمركية على جميع المنافذ الحدودية بما في ذلك البرية والمائية والمطارات. ثانياً، وضع رؤية شاملة وموحدة لتنفيذ السياسات الكمركية وقوانين حماية المنتجات.
 
سامال عبد الرحمن، مدير عام كمارك حكومة إقليم كوردستان، رأى أنه من الممكن إعداد تقرير جيد خلال شهر. 
 
وأضاف أن "مسألة المنافذ الحدودية هي إحدى مشاكلنا مع الحكومة العراقية. ونود مناقشة ما هو في مصلحة شعب وحكومة إقليم كوردستان للتحرك في هذا الصدد".
 
النقطة الثالثة من قرار مجلس الوزراء هي أن مهمة اللجنة مراجعة آليات تنفيذ قانون مجلس إدارة المنافذ الحدودية رقم (30 لسنة 2016) وتعديله مع مقترحات الحلول اللازمة لتلقيها، من أجل أن تتمكن الهيئات والأطراف المعنية بتسير أعمالها، وستتمكن اللجنة من إتمام عملها خلال شهر ويمكن الاستفادة من املختصين بهذا الخصوص.
 
وسبق أن قال مدير عام كمارك حكومة إقليم كوردستان، لشبكة رووداو الإعلامية، يوم 23-11-2023، إن "قرار مجلس الوزراء العراقي تشكيل لجنة مشتركة لشؤون المنافذ الحدودية، جيد"، مردفا "ونحن في إقليم كوردستان نحقق في هذا الموضوع، حتى نتمكن في كافة الوزارات والجهات المعنية بإقليم كوردستان من توحيد موقفنا وتعزيز البوابات مع الحكومة العراقية".
 
ويمتلك إقليم كوردستان 13 منفذاً حدودياً، منها أربعة معابر برية دولية وسبعة معابر برية غير رسمية، مع معبرين جويين هما مطاري أربيل والسليمانية، فيما يوجد في العراق 24 معبراً حدودياً.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب