الكاردينال لويس ساكو يعود إلى بغداد

11-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة الكاردينال لويس ساكو
A+ A-

رووداو ديجيتال

عاد البطريرك الكاردينال لويس ساكو إلى العاصمة بغداد بعد أن غادرها منذ قرابة 9 أشهر متوجهاً إلى إقليم كوردستان، وذلك بسبب إصدار رئيس الجمهورية مرسوماً يقضي بسحب المرسوم الخاص بتعيين ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

ووصل مساء يوم أمس الأربعاء (10 نيسان 2024)، البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو الى مطار بغداد الدولي قادماً من اربيل برفقة المطران توماس ميرم.

وكان في استقباله في صالة الشرف بالمطار ممثل رئيس الوزراء ورافقه موكب من السيارات لحين وصوله إلى مقره في البطريركية الكلدانية، حيث كان في استقبالهم المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي والمطران شليمون وردوني وكهنة بغداد والعاملين في البطريركية.

خالد جمال ألبرت، مدير شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كوردستان، قال لشبكة رووداو الإعلامية: "وجوده في بغداد أو أربيل هو دعم للمسيحيين، نود أن يكون في إقليم كوردستان، لكن مقعده لا يمكن أن يكون في بغداد وهو هنا، لذلك من الأفضل إما أن يعود إلى بغداد بنفسه أو أن يكون يكون هو مع مقعده في أربيل".

واضاف "نشعر أن مشاكل الكاردينال لويس ساكو في طريقها للحل، هناك محاولة للمصالحة واستعادة المرسوم الجمهوري، ننتظر الأيام المقبلة لأنني التقيت به، وقال إنه سيعود إلى بغداد يوماً ما، وسوف يستعيد حقوقه".

وفي تموز 2023 أصدر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

ونشرت الوقائع العراقية في عددها (4727) الصادر في 3 تموز 2023، المرسوم الجمهوري رقم (31) القاضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو.

بدورها أكدت رئاسة الجمهورية في بيان، بتاريخ (7 تموز 2023)، أن "سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني للكاردينال لويس ساكو كونه معيناً من قبل الكرسي البابوي بطريرك للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

 سحب المرسوم جاء "لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم رقم (147 ) لسنة 2013 دون سند دستوري أو قانوني فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى بإصدار مراسيم جمهورية مماثلة ودون سند دستوري"، بحسب بيان رئاسة الجمهورية.

وأكدت رئاسة الجمهورية أيضاً أن البطريرك لويس ساكو "يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

وتعتبر الكنيسة الكلدانية من أكبر الكنائس في العراق، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد المسيحيين في العراق وإقليم كردستان لا يتجاوز 400 ألف مسيحي، مقارنة ب 1.5 مليون قبل عقدين من الزمن، لكن معظمهم هاجروا بسبب التوترات والصراعات.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب