إخلاص الدليمي: الموازنة ستمرر اليوم لأن المواد المتبقية إضافية ومتفق عليها

11-06-2023
عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني إخلاص الدليمي
عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني إخلاص الدليمي
الكلمات الدالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني مجلس النواب العراقي الموازنة العامة
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أكدت عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، إخلاص الدليمي، استكمال التصويت على الموازنة الثلاثية اليوم الأحد، عازية ذلك إلى كون المواد المتبقية إضافية والنصوص متفق عليها. 
 
وقالت الدليمي، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (11 حزيران 2023)، حول إدخار مبالغ موظفي إقليم كوردستان إن "رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني فاوض بهذا المقترح الحكومة الاتحادية عدة مرات، والأخيرة لم تستجب ولم تدفع مبالغ". 
 
وأوضحت أن فقرة الإدخار الإجباري "لا تعني أن حكومة إقليم كوردستان ممتنعة عن الدفع، لكن التخصيصات غير متوفرة لأنها انقطعت في الأعوام 2014، 2015، و2016 من قبل بغداد"، مبينة أن الفقرة بدون وجود تخصيصات "تعتبر لاغية وباطلة". 
 
إخلاص الدليمي، أكدت سعي أعضاء كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى إيجاد إضافة تخصيصات إلى فقرة الرواتب، لافتة إلى أن مجلس النواب يملك الصلاحية للمناقلة وإضافة مبلغ. 
 
وتابعت: "نحتاج سنوياً لتخصيصات الإدخار الإجباري مبلغ تريليون و200 مليار دينار، ويمكن للبرلمان إضافة مبلغ 800 – 900 مليار لإعطاء الموظفين استحقاقاتهم في الفترة المتبقية من السنة الحالية". 
 
النائب عن الديمقراطي الكوردستاني، أشارت إلى أن "الأحزاب المتواجدة داخل البرلمان العراقي لا توافق على إضافة تخصيصات، وتجامل الأحزاب الكوردية لإضافة نص فقط، وهي تعتبر مسودة وحبراً على ورق". 
 
وبيّنت أن هذه المادة ستكون "فقرة أخيرة" خلال جلسة اليوم لاستكمال التصويت على مواد الموازنة، مؤكدة أن نواب الديمقراطي الكوردستاني أنشأوا "لوبياً" مع باقي النواب من الكورد والسنة والشيعة للتصويت على ذلك.  
 
ونوّهت إلى أنه "حال إضافة جملة (على الحكومة الاتحادية إضافة تخصيصات لرواتب الإدخار الإجباري) ستكون فقرة معمولاً بها وعكس ذلك، تعد مجاملة وحبراً على ورق". 
 
بشأن الخلاف حول المادة 42، أوضحت أن بعض المحافظات مثل البصرة وميسان تطالب الحكومة الاتحادية بمخصصاتها من البترودولار، لافتة إلى أنها أضافت فقرة "أنه في حال زيادة أسعار النفط، فإن هذه الزيادة تذهب 30 % منها لتوفي هذه الاستحقاقات والديون من البترودولار". 
 
وأكدت على "استكمال التصويت على الموازنة اليوم الأحد"، مشيرة إلى أن النصوص والمواد المتبقية غالبيتها "مواد إضافية" والنصوص المقدرة بـ 35 نصاً متفق عليها، أما النصوص التي يمكن طرحها وإضافتها ستأخذ وقتاً في النقاش من الناحية المالية، لكنها ستمضي، طبقاً لحديثها.
 
 وكان من المقرر أن تعقد جلسة مجلس النواب لاستكمال التصويت على المواد المتبقية من الموازنة، الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم الأحد، لكنها أرجأت إلى العصر ولم تعقد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني. 
 
واجتمع النائب الأول لرئيس البرلمان محسن المندولاوي مع أعضاء اللجان النيابية لحسم النقاط الخلافية في عدد من مواد قانون الموازنة خاصة المادة 42. 
 
وصوت مجلس النواب العراقي أمس على 18 مادة أخرى من الموازنة، وقرر تأجيل 10 مواد الى جلسة اليوم للتصويت عليها من المادة 15 الى 25. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب