وزير الخارجية: اتخذنا الإجراءات اللازمة لإبعاد المجاميع المعارضة من الحدود العراقية الايرانية

12-09-2023
الكلمات الدالة فؤاد حسين العراق ايران
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أفاد وزير الخارجية فؤاد حسين، بأن العراق ملتزم بالاتفاقية الأمنية مع إيران وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإبعاد المجاميع المعارضة من الحدود العراقية الايرانية.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في مبنى وزارة الخارجية العراقية بالعاصمة بغداد، يوم الثلاثاء (12 أيلول 2023) بين وزير الخارجية فؤاد حسين ونظيره النمساوي ألكسندر تشالنبيرغ.
 
وقال وزير الخارجية فؤاد حسين أيضاً ان "الاتفاقية الأمنية مع النمسا لا تعني إضافة أي قوات أجنبية بالعراق، بل تستند إلى المشورة والتدريب".
 
يشار الى ان رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أكد خلال استقباله يوم الاثنين (11 أيلول 2023)، سفير جمهورية إيران في العراق محمد كاظم آل صادق، ووفداً مرافقاً له، أن إقليم كوردستان ملتزم بالاتفاق الأمني بين العراق وإيران، مشيراً الى أنه لن يسمح بظهور أي تهديد أمني لإيران ينطلق من إقليم كوردستان.
 
يذكر ان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي بحث مع وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد، في بغداد، يوم الاثنين (11 أيلول 2023)، آخر مجريات تنفيذ فقرات الاتفاق الأمني بين العراق وإيران، إلى جانب استمرار التنسيق والتعاون، لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي.
 
يتهم المسؤولون الإيرانيون أحزاب كوردستان إيران بالتورط في التظاهرات الاحتجاجية التي اعقبت وفاة مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الإرشاد في طهران العام الماضي.
 
في 11 تموز، توعد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري بشن هجوم على الأحزاب الكوردية الإيرانية المعارضة في إقليم كوردستان، قائلاً: "إن لم يف العراق بوعوده بخصوص الأحزاب المعادية لجمهورية إيران الإسلامية، سنكرر شن هجمات أشد قوة".
 
وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد أكد أن العراق "ملزم" بمعالجة مخاوف إيران الأمنية.
 
السوداني قال خلال لقائه وفداً صحفياً إيرانياً: "نعتبر أنفسنا ملزمين بمعالجة مخاوف طهران الأمنية بشأن التحركات الإرهابية في إقليم كوردستان"، بحسب وكالة "نور نيوز" الإيرانية.
 
رئيس الوزراء أكد "جدية الحكومة العراقية" في تنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية مع طهران "بشكل كامل"، سيما "بعد تزايد التحركات الارهابية خلال الاعوام الماضية التي كانت تستهدف استقرار الجمهورية الإسلامية الايرانية".
 
كما أكد عزم الحكومة العراقية على "ضبط الحدود بين البلدين الجارين"، قائلاً: "أنفقنا أكثر من 200 مليون دولار على هذه المسألة، ونشرنا أكثر من 3 آلاف جندي من قوات الجيش على الحدود مع إيران واقليم كوردستان"، وفق الوكالة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب