فاجعة حريق المستشفى في ذي قار.. استياء شعبي بعد مصرع العشرات وقرارات حكومية عاجلة

13-07-2021

17:55

الكاظمي يحدد سببين وراء حريق مستشفى الحسين ويمهل لجنة التحقيق أسبوعاً لإعلان النتائج

الكاظمي

رووداو ديجيتال

أمهل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لجنة تحقيق حادث حريق المستشفى بذي قار أسبوعا واحدا، لإعلان النتائج، فيما حدد سوء الإدارة والفساد بأنهما السبب خلف "كارثة" مستشفى الحسين التعليمي.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي إن مجلس الوزراء "صوت على شمول شهداء حريق مستشفى الحسين بقانون الحقوق التقاعدية لمنتسبي الصحة"، مضيفا أن "كارثة مستشفى الحسين التعليمي سببها سوء الإدارة والفساد".

والتقى وفد حكومي رفيع المستوى بأهالي الناصرية لمعرفة "تأثيرات الفاجعة وتداعياتها"، حسب ناظم، لافتا الى أن "لجنة تحقيق حادث حريق مستشفى الإمام الحسين منحت أسبوعاً لإعلان النتائج".

أدناه أهم ما تحدث به رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الثلاثاء: 

عزاؤنا وعظيم مواساتنا لعوائل الشهداء والجرحى بالفاجعة التي حصلت في مستشفى الإمام الحسين (ع) ونقرأ سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح الشهداء. 

ما حدث يوم أمس في مدينة الناصرية يمثل جرحاً عميقاً في ضمير العراقيين جميعاً. 

المسؤولية تتضاعف بتكرار هذا النوع من الفواجع خلال الأشهر الماضية، والتي تتزامن مع أزمات كبيرة بعضها طبيعي مثل الأزمة الاقتصادية، وبعضها بفعل فاعل مثل ضرب أبراج نقل الطاقة وتعطيل الشبكة الوطنية، ومحاولة البعض زعزعة الأمن الداخلي ونشر الفوضى والشكوك ومنع مضي القرار الوطني العراقي. 

نقف اليوم أمام شعبنا وعوائل الشهداء خاصة، لنقول إن المسؤولية التي تطوّق أعناقنا دفعت في كل مرّة إلى اتخاذ خطوات كبيرة لمعالجة الخلل ومحاسبة المُسيء، وهذا ما سنفعله في قضية مستشفى الإمام الحسين (ع) في الناصرية من أجل الانتصار لدماء الشهداء الذين سقطوا. 

حادث يوم أمس يؤشر خللاً بنيوياً في الهيكلية الإدارية للدولة العراقية، حيث إن تشخيص الأخطاء لا يتم توظيفه ولا متابعته، ويذهب المواطنون ضحايا. 

الحاجة صارت ملحّة لإطلاق عملية إصلاح إداري شامل، وأهم خطوات الإصلاح هو أن نفصل العمل الإداري عن النفوذ السياسي. 

من غير المعقول حجم الإهمال أو الفعل المقصود أو غير المقصود الذي يمكن له أن يترك كارثة بهذا الحجم الإنساني الثقيل، وإن شاء الله ستقود نتائج التحقيق العادل الذي فتحناه إلى معرفة المقصرين المباشرين، ولا أتمنى أن يكون في أي مرحلة من مراحل التقصير وجود تعمّد.

والله أنّ وطنيتنا لا تتقبل فكرة أن يتعمّد العراقي قتل أخيه من أجل هدف سياسي، ولعنة الله على كل منفعة أو منصب تجعل الإنسان يستهتر ويستخف بدم أخيه، ولعنة الله على كل منفعة سياسية أو مادية تسخط  الإنسان لتجعله أداة يفجر أبراج الكهرباء؛ من أجل إثبات وجهة نظره، وإفشال العاملين من أجل وطنهم. 

عندما تنجرف السياسة بعيداً عن المبدأ الأخلاقي والالتزام الإنساني، فسنكون تحت سيطرة مبدأ شريعة الغاب بعينها. 

لن نتسامح مع الفاسدين أو المتلاعبين بأرواح المواطنين أياً كانت صفاتهم أو انتماءاتهم. 

قدمنا إلى مجلس النواب الموقر مرشحنا لشغل منصب وزير الصحة بديلاً عن الوزير المستقيل، وننتظر من الإخوة في مجلس النواب حسم هذه القضية؛ لمنع استمرار وزارة الصحة بالعمل من دون وزير لمدة طويلة. 

شكلنا في وقت متأخر من يوم أمس لجنة عالية المستوى للتحقيق بفاجعة مستشفى الإمام الحسين (ع) وستعلن نتائجها خلال أسبوع، وسوف يحاسب المقصر والمتلاعب بأرواح العراقيين حساباً عسيراً وفق القانون.

خطوات الإصلاح ومحاربة الفساد التي تتخذها الحكومة تواجه -للأسف- عرقلة ممنهجة وهجمات إعلامية مع كل محاولة للتقدم إلى الأمام؛ والهدف هو إجهاض الإصلاح، وتشويه صورته؛ لكننا ماضون باتجاه هدف خدمة شعبنا. 

الرحمة والخلود لشهداء العراق. وقد وجهنا بالسرعة في إنجاز معاملات حقوقهم لذويهم وتسفير الحالات الحرجة من الجرحى إلى خارج العراق. 

 

 

 
اقرأ المزيد

16:23

أوامر قبض وتحري بحق 11 شخصاً من ملاكات صحة ذي قار من بينهم مدير الدائرة

حريق مستشفى الحسين بذي قار

رووداو ديجيتال

أصدر القضاء العراقي أوامر قبض وتحري بحق 11  شخصاً من ملاكات دائرة صحة ذي قار، من بينهم مدير عام دائرة الصحة في المحافظة، صدام الطويل، على خلفية حريق مستشفى الحسين في مدينة الناصرية.

 
أوامر القبض والتحري جاءت وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات بحق 11 متهما بسبب الحريق الحاصل في مركز النقاء لعزل مصابي وباء كورونا في مستشفى الحسين، أمس الإثنين.

اقرأ المزيد

15:19

الكاظمي: لن نتسامح مع الفاسدين أو المتلاعبين بأرواح المواطنين

جانب من الاجتماع

رووداو ديجيتال

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، عدم التسامح مع الفاسدين أو المتلاعبين بأرواح المواطنين جراء حريق مستشفى الحسين مساء أمس، وفيما شدد على ضرورة "فصل العمل الإداري عن النفوذ السياسي"، وعد بإعلان نتائج التحقيقات خلال أسبوع ودعا البرلمان للإسراع بتعيين وزير جديد للصحة بدلاً عن الوزير المستقيل.


جاء ذلك في كلمة للكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الثلاثاء حيث تمت قراءة سورة الفاتحة على أرواح الضحايا.  

وفي الساعة 09:45 من مساء أمس اندلع حريق في مركز النقاء لعزل مصابي كورونا في مستشفى الحسين التعليمي وهو واحد من أربعة مراكز مخصصة لمرضى كورونا في المستشفى، ما أدى لاستشهاد 64 شخصاً وإصابة 50 آخرين بحسب آخر حصيلة صادرة عن صحة ذي قار.

وشدد على أن "المسؤولية تتضاعف بتكرار هذا النوع من الفواجع خلال الأشهر الماضية، والتي تتزامن مع أزمات كبيرة بعضها طبيعي مثل الأزمة الاقتصادية، وبعضها بفعل فاعل مثل ضرب أبراج نقل الطاقة وتعطيل الشبكة الوطنية، ومحاولة البعض زعزعة الأمن الداخلي ونشر الفوضى والشكوك ومنع مضي القرار الوطني العراقي".

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، أعلن أن قوات مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والحشد العشائري تقوم بمهمة تأمين خطوط نقل الطاقة، مشيراً إلى أنه "ما بين 44 إلى 45 برجاً لنقل الطاقة تم استهدافها من قبل الإرهابيين".

وتابع الكاظمي: "نقف اليوم أمام شعبنا وعوائل الشهداء خاصة، لنقول إن المسؤولية التي تطوّق أعناقنا دفعت في كل مرّة إلى اتخاذ خطوات كبيرة لمعالجة الخلل ومحاسبة المُسيء، وهذا ما سنفعله في قضية مستشفى الإمام الحسين (ع) في الناصرية من أجل الانتصار لدماء الشهداء الذين سقطوا".

ولفت إلى أن "حادث يوم أمس يؤشر خللاً بنيوياً في الهيكلية الإدارية للدولة العراقية، حيث إن تشخيص الأخطاء لا يتم توظيفه ولا متابعته، ويذهب المواطنون ضحايا"، موضحاً أن "الحاجة صارت ملحّة لإطلاق عملية إصلاح إداري شامل، وأهم خطوات الإصلاح هو أن نفصل العمل الإداري عن النفوذ السياسي". 

وذكر أنه "من غير المعقول حجم الإهمال أو الفعل المقصود أو غير المقصود الذي يمكن له أن يترك كارثة بهذا الحجم الإنساني الثقيل، وإن شاء الله ستقود نتائج التحقيق العادل الذي فتحناه إلى معرفة المقصرين المباشرين، ولا أتمنى أن يكون في أي مرحلة من مراحل التقصير وجود تعمّد".

الكاظمي ترأس الليلة الماضية، اجتماعاً طارئاً ضم عدداً من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية؛ وخرج الاجتماع بست قرارات ومنها البدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة وتوجه فريق حكومي فوراً إلى محافظة ذي قار من مجموعة من الوزراء والقادة الامنيين لمتابعة الإجراءات ميدانياً، وسحب يد وحجز مدير صحة ذي قار، ومدير المستشفى، ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق، وتوجيه مختلف الوزارات بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى محافظة ذي قار، واعتبار ضحايا الحادث شهداء، وإنجاز معاملاتهم فورياً، وتسفير الجرحى الذين حالاتهم حرجة إلى خارج العراق، وإعلان الحداد الرسمي على أرواح شهداء الحادثة.

ومضى بالقول خلال جلسة اليوم: "والله أنّ وطنيتنا لا تتقبل فكرة أن يتعمّد العراقي قتل أخيه من أجل هدف سياسي، ولعنة الله على كل منفعة أو منصب تجعل الإنسان يستهتر ويستخف بدم أخيه، ولعنة الله على كل منفعة سياسية أو مادية تسخط  الإنسان لتجعله أداة يفجر أبراج الكهرباء؛ من أجل إثبات وجهة نظره، وإفشال العاملين من أجل وطنهم"، مؤكداً: "لن نتسامح مع الفاسدين أو المتلاعبين بأرواح المواطنين أياً كانت صفاتهم أو انتماءاتهم".

وأشار إلى أنه قدم إلى مجلس النواب مرشحه لشغل منصب وزير الصحة بديلاً عن الوزير المستقيل، "وننتظر من الإخوة في مجلس النواب حسم هذه القضية؛ لمنع استمرار وزارة الصحة بالعمل من دون وزير لمدة طويلة".

نهاية نيسان الماضي، اندلع حريق مماثل في مستشفى ابن الخطيب المخصّص لمرضى كورونا في بغداد، مما أسفر عن أكثر من 80 قتيلاً، وأثار غضباً واسعاً، ما أدّى إلى تعليق مهام وزير الصحّة آنذاك حسن التميمي الذي ما لبث أن استقال بسبب تلك المأساة.

وشكل الكاظمي الليلة الماضية لجنة عالية المستوى للتحقيق بفاجعة مستشفى الإمام الحسين (ع)، ووعد بإعلان نتائجها خلال أسبوع، "وسوف يحاسب المقصر والمتلاعب بأرواح العراقيين حساباً عسيراً وفق القانون".

ولفت إلى "خطوات الإصلاح ومحاربة الفساد التي تتخذها الحكومة تواجه -للأسف- عرقلة ممنهجة وهجمات إعلامية مع كل محاولة للتقدم إلى الأمام؛ والهدف هو إجهاض الإصلاح، وتشويه صورته؛ لكننا ماضون باتجاه هدف خدمة شعبنا".

وحمّل مواطنون من الناصرية، الحكومتين الاتحادية والمحلية والأحزاب السياسية، مسؤولية حريق مستشفى الحسين في ذي قار، فيما ذهب البعض لوصفه بـ"التقصير المتعمد".

واختتم قائلاً: "الرحمة والخلود لشهداء العراق. وقد وجهنا بالسرعة في إنجاز معاملات حقوقهم لذويهم وتسفير الحالات الحرجة من الجرحى إلى خارج العراق".

وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، في تغريدة على تويتر تخصيص جلسة البرلمان، اليوم الثلاثاء، لتدارس الخيارات بشأن الحريق الذي اندلع في مستشفى الحسين مساء أمس الإثنين، مبيناً: "فاجعة مستشفى الحسين دليل واضح على (الفشل) في حماية أرواح العراقيين، وآن الأوان لوضع حدٍّ لهذا الفشل الكارثي".

فيما أكد رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، أن فاجعة مستشفى الحسين في ذي قار وقبلها مستشفى ابن الخطيب في بغداد، "نتاج الفساد المستحكم وسوء الإدارة الذي يستهين بأرواح العراقيين ويمنع اصلاح أداء المؤسسات". 

ووفقاً لمصدر في دائرة الصحّة في المحافظة فإنّ الحريق نجم عن انفجار اسطوانات أوكسيجين. وإذا صحّت هذه المعلومات تكون هذه المأساة نسخة طبق الأصل عن تلك التي وقعت في مستشفى ابن الخطيب في بغداد في نهاية نيسان ونجمت أيضاً عن سوء تخزين اسطوانات الأوكسيجين التي يستخدمها مرضى كوفيد-19.

وعزت مصادر سبب الحادث إلى الإهمال الذي غالباً ما يكون مرتبطاً بالفساد في بلد تعاني مستشفياته من حالة سيّئة وهاجر عدد كبير من أطبّائه بسبب الحروب المتكرّرة منذ أربعين عاماً.

وكان العراق معروفاً حتّى ثمانينيات القرن الفائت بمستشفياته في العالم العربي وبجودة خدماتها ومجّانيّتها. لكنّه بات اليوم يعاني تدهوراً على هذا الصعيد وسط ضعف تدريب كوادره الصحيّين وقلّة موارد وزارة الصحّة التي لا تتجاوز 2% من مجمل موازنة الدولة.

وأعلنت وزارة الداخليّة في نيسان اندلاع سبعة آلاف حريق بين كانون الثاني وآذار، كان سبب غالبيتها احتكاكات كهربائية في متاجر أو مطاعم أو مبان، فيما تضرب البلاد حالياً موجة حرّ تجاوزت الخمسين درجة مئوية.

اقرأ المزيد

15:19

السعودية تعرب عن تضامنها مع العراق في فاجعة مستشفى الحسين

السعودية تعرب عن تضامنها مع العراق في فاجعة مستشفى الحسين
رووداو ديجيتال

أعربت المملكة العربية السعودية، عن تضامنها مع العراق شعباً وحكومةً، بفاجعة مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية.  

وقالت الخارجية السعودية في بيان، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021)، "نعرب عن بالغ الأسى لحادث الحريق الذي اندلع في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية في جمهورية العراق الشقيقة، وما نتج عنه من وفيات ومصابين".

وجاء في البيان، "المملكة تعرب عن تضامنها التام مع جمهورية العراق والشعب العراقي الشقيق في هذا المصاب الجلل".

وعبرت الوزارة، عن "خالص تعازي ومواساة المملكة لأسر المتوفين، ولجمهورية العراق الشقيقة قيادةً وحكومةً وشعبًا، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل". 
اقرأ المزيد

15:07

رئاسة إقليم كوردستان تعلن استعدادها التام لتقديم المساعدة الطبية لضحايا ذي قار

رئاسة إقليم كوردستان تعلن استعدادها التام لتقديم المساعدة الطبية لضحايا ذي قار

رووداو ديجيتال

أعلنت رئاسة إقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، استعدادها التام لتقديم المساعدة الطبية لضحايا حريق مستشفى الحسين في ذي قار.

وقالت رئاسة إقليم كوردستان في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "نعبر عن مواساتنا وتعازينا القلبية الحارة لذوي ضحايا الحادث الأليم الذي وقع في مستشفی الحسين التعليمي في الناصرية".

وأضافت: "نعبر عن مواساتنا وتعازينا القلبية الحارة لذوي ضحايا الحادث الاليم الذي وقع في مستشفی الحسين التعليمي في الناصرية، معلنين استعداد اقليم كوردستان التام للعون والمساعدة الطبية.. الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحی".

 
اقرأ المزيد

14:37

أمير الكويت يعزي العراق بضحايا حريق مستشفى الحسين التعليمي

أمير الكويت يعزي العراق بضحايا حريق مستشفى الحسين التعليمي

رووداو ديجيتال

بعث أمير دولة الكويت نوّاف الأحمد الصباح، ببرقيتي عزاء إلى العراق بضحايا حريق مستشفى الحسين التعليمي في محافظة ذي قار .

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية في بيانٍ لها، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021) أن " الصباح بعث ببرقيتي تعزية إلى الرئيس برهم صالح ورئيس مجلس وزراء مصطفى الكاظمي ".

الصباح اعرب خلال برقيتيه عن عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الحريق الذي اندلع في مستشفى الإمام الحسين التعليمي الخاص بعلاج مرضى فيروس كورونا في مدينة الناصرية والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين سائلاً الباري جل وعلا أن يتغمد ضحايا هذا الحادث الأليم بواسع رحمته.

وكانت السلطات العراقية، أعلنت مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.

اقرأ المزيد

14:17

رئاسة مجلس النواب تجتمع مع رؤساء الكتل لبحث تداعيات حريق مستشفى الحسين

موقع الحادث - ا ف ب/ أسعد نيازي

رووداو ديجيتال

تعقد رئاسة مجلس النواب العراقي، في هذه الأثناء اجتماعاً مع رؤساء الكتل لبحث تداعيات حريق مستشفى الحسين الذي اندلع في الناصرية مساء أمس.

وأفادت رئاسة البرلمان في بيان مقتضب تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه بأن "رئاسة مجلس النواب عقدت اجتماعا مع رؤساء الكتل حول حادثة حريق مستشفى الإمام الحسين (ع) في الناصرية".

ومساء أمس، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، تخصيص جلسة اليوم لبحث الخيارات المتاحة بشأن الحريق.

وقال الحلبوسي في تغريدة على تويتر إن "فاجعة مستشفى الحسين دليل واضح على (الفشل) في حماية أرواح العراقيين، وقد آن الأوان لوضع حدٍّ لهذا الفشل الكارثي، والبرلمان سيحول جلسة اليوم لتدارس الخيارات بخصوص ما جرى". 

 
اقرأ المزيد

13:35

السفير الأميركي في بغداد معزياً بضحايا حريق المستشفى: ملتزمون بدعم شركائنا العراقيين

السفير الأميركي في بغداد، ماثيو تولر


رووداو ديجيتال

عبّر السفير الأميركي في بغداد، ماثيو تولر، اليوم الثلاثاء، عن تعازيه حريق مستشفى الحسين في الناصرية، مؤكداً التزام بلاده بدعم "شركائنا العراقيين وهم يستجيبون لهذه المأساة".


وقال تولر في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "دعواتنا جميعاً في بعثة الولايات المتحدة في العراق مع ذوي أولئك المفقودين ومع المستجيبين الأوائل الشجعان والطاقم الطبي الذين يعتنون بالجرحى".

وفيما يلي بيان السفير الأميركي في بغداد:

أشعر بعميق الحُزن لسماع أنباء الحريق المُروع في مستشفى الحُسين في الناصرية وأُعرِبُ عن عظيم الأسى للضحايا. دعواتنا جميعًا في بعثة الولايات المتحدة في العراق مع ذوي أولئك المفقودين ومع المستجيبين الأوائل الشجعان والطاقم الطبي الذين يعتنون بالجرحى. لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بدعم شركائنا العراقيين وهم يستجيبون لهذه المأساة فضلاً عن جائحة كورونا المستمرة.

اقرأ المزيد

12:53

مواطنون في الناصرية يحمّلون الحكومة والأحزاب مسؤولية حريق مستشفى الحسين

مراسل رووداو في موقع الحادث
مراسل رووداو في موقع الحادث

رووداو ديجيتال

حمّل مواطنون من الناصرية، الحكومتين الاتحادية والمحلية والأحزاب السياسية، مسؤولية حريق مستشفى الحسين في ذي قار، والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 64 شخصاً وإصابة 50 آخرين.

وفي الساعة 09:45 من مساء أمس اندلع حريق في مركز النقاء لعزل مصابي كورونا في مستشفى الحسين التعليمي وهو واحد من أربعة مراكز مخصصة لمرضى كورونا، وقال الناطق باسم صحة ذي قار عمار الزاملي  لشبكة رووداو الإعلامية مساء أمس، إن 20 جثة متفحمة تم إجلاؤها من مركز النقاء الذي يضم 60 سريراً إثر حريق اندلع فيه.

وقال مواطنون لمراسل شبكة رووداو الإعلامية في موقع الحادث، مصطفى كوران، إن غلق باب المستشفى باستثناء فتح باب واحد أعاق عملية إغاثة الضحايا مساء أمس.

وطالب أحد الشباب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي بتقديم استقالته، مشيراً إلى القرارات التي أصدرتها الحكومة الليلة الماضية غير كافية.

وترأس رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الليلة الماضية، اجتماعاً طارئاً
ضم عدداً من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية؛ وذلك للوقوف على أسباب حادثة حريق مستشفى الإمام الحسين (ع) في محافظة ذي قار، ومعالجة تداعياتها.

مباشر.. ماذا حصل في مستشفى الحسين بالناصرية مساء أمس؟

مباشر.. ماذا حصل في مستشفى الحسين بالناصرية مساء أمس؟

تم النشر بواسطة ‏عربية Rudaw‏ في الاثنين، ١٢ يوليو ٢٠٢١
وقال أحد المواطنين إن القوات الأمنية منعتهم من إنقاذ الضحايا مساء أمس.

وخرج الاجتماع بست قرارات وهي: البدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة وتوجه فريق حكومي فوراً إلى محافظة ذي قار من مجموعة من الوزراء والقادة الامنيين لمتابعة الإجراءات ميدانياً، وسحب يد وحجز مدير صحة ذي قار، ومدير المستشفى، ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق، وتوجيه مختلف الوزارات بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى محافظة ذي قار، واعتبار ضحايا الحادث شهداء، وإنجاز معاملاتهم فورياً، وتسفير الجرحى الذين حالاتهم حرجة إلى خارج العراق، وإعلان الحداد الرسمي على أرواح شهداء الحادثة.

وتولى مدنيون وذوو المفقودين، عملية انتشال الجثث من تحت الأنقاض بجهود ذاتية.

وأشار مراسل رووداو إلى أن 30 جثة لم يتم التعرف على هويات أصحابها بعد موجودة في دائرة الطب العدلي، حيث أن أغلب الجثث كانت محترقة بالكامل.

مباشر.. مراسل #رووداو من داخل #مستشفى_الحسين في #الناصرية

مباشر.. مراسل #رووداو من داخل #مستشفى_الحسين في #الناصرية

تم النشر بواسطة ‏عربية Rudaw‏ في الاثنين، ١٢ يوليو ٢٠٢١

واتهم أهالي الضحايا، الحكومة بالتقصير، مشيرين إلى تحميل الأحزاب السياسية مسؤولية ارتكاب "هذه الجريمة المنظمة" والتواني  مساعدة الضحايا،  وإعاقة فتح المستشفى التركي لضمان مصالح المستشفيات الأهلية.

وقال أحد المواطنين إن القوات الأمنية منعتهم من إنقاذ الضحايا مساء أمس.

وطالب المواطنون بتخصيص مراكز عزل لمصابي كورونا داخل مبنى المستشفيات، بدلاً من وضعهم في كرفانات. 


مباشر من الناصرية.. ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى الحسين

مباشر من الناصرية.. ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى الحسين

تم النشر بواسطة ‏عربية Rudaw‏ في الثلاثاء، ١٣ يوليو ٢٠٢١
وانتقدوا عدم التحدث معهم من قبل المسؤولين، داعين للكشف عن مصير المفقودين.

وقال الناشط، حسن هادي، لمراسل رووداو إن الحريق ناجم عن "تعمد وفساد"، مبيناً أن "ذي قار محافظة منكوبة وقدمت 900 شهيد في المظاهرات، لكن الأحزاب والميليشيات المسلحة تفرض سطوتها على المحافظة وتسرق قوت الشعب، في حين أن المتحزبين يطالبون بالانتخابات، إلى متى هذا التخاذل والتنكر لتضحيات أهالي ذي قار؟".

ووثقت كاميرا رووداو انهيار فتى يافع وهو يبحث عن جثامين عدد من أفراد أسرته وهم جده ووالده وعمه وعمته من بين الأنقاض.

 

مباشر من مستشفى الحسين في ذي قار

مباشر من مستشفى الحسين في ذي قار

تم النشر بواسطة ‏عربية Rudaw‏ في الثلاثاء، ١٣ يوليو ٢٠٢١
اقرأ المزيد

11:56

الخارجية التركية تعزي العراق بفاجعة مستشفى الحسين

الخارجية التركية تعزي العراق بفاجعة مستشفى الحسين

رووداو ديجيتال

قدمت الخارجية التركية، تعازيها للعراقيين بفاجعة مستشفى الحسين في محافظة ذي قار.

وقالت الخارجية التركية في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية، نسخةً منه، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021)، "تلقينا ببالغ الحزن نبأ مقتل عشرات المرضى وأقاربهم بسبب حريق نشب في مستشفى الإمام الحسين في مدينة الناصرية التابعه لمحافظة ذي قار ليلة 12 تموز، نتقدم بتعازينا ومواساتنا للشعب العراقي الشقيق وحكومته".

وكانت السلطات العراقية، أعلنت مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.

وأعلنت دائرة صحة ذي قار، ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 114 بين شهيد وجريح.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، عن صحة ذي قار تأكيدها ارتفاع حصيلة الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 64 شهيداً.

وتابعت أن حصيلة جرحى الحريق في مستشفى الحسين التعليمي بلغت 50 مصاباً.

 
اقرأ المزيد

11:32

بلاسخارت: يجب العمل لضمان حصول جميع العراقيين على الرعاية في بيئة آمنة

مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت
رووداو ديجيتال

أعربت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت، عن تعاطفها مع ضحايا الحريق الذي نشب في مستشفى الحسين في ذي قار.

وقالت بلاسخارت في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021)، "قلوبنا مع ضحايا الحريق الوخيم في مستشفى الحسين في الناصرية، يجب عمل المزيد من أجل ضمان حصول جميع العراقيين على الرعاية في بيئة آمنة".

وكانت السلطات العراقية، أعلنت مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.

وأعلنت دائرة صحة ذي قار، ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 114 بين شهيد وجريح.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، عن صحة ذي قار تأكيدها ارتفاع حصيلة الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 64 شهيداً.

وتابعت أن حصيلة جرحى الحريق في مستشفى الحسين التعليمي بلغت 50 مصاباً.
 
اقرأ المزيد

10:29

رئيس حكومة إقليم كوردستان يوجه وزارة الصحة بتقديم المساعدة لمصابي حريق مستشفى ذي قار

مسرور بارزاني

رووداو ديجيتال

وجه رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء، وزارة الصحة في الإقليم، بتقديم المساعدة لمصابي حريق مستشفى الحسين بمحافظة ذي قار.


وقال مسرور بارزاني في تغريدة على موقع تويتر: "تضامناً مع أهالي ذي قار والبلاد كلها على ما رأيناه من صور مؤلمة إثر فاجعة حريق مركز العزل، أتقدم بخالص التعازي إلى ذوي الضحايا والمصابين".

وتابع: "لقد وجهت وزير صحة الإقليم بتقديم كل ما يلزم من مساعدة للمصابين".

اقرأ المزيد

10:28

العبادي عن حريق مستشفى الحسين: على الحكومة تشديد إجراءاتها ومحاسبة المقصرين

رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي
رووداو ديجيتال

أكد رئيس ائتلاف النصر، رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي، ان على الحكومة تشديد الإجراءات اللازمة بأداء مؤسسات الدولة.

وقال العبادي في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021)، إن "حريق مستشفى الحسين (ع) في الناصرية يُدمي القلب، وقبله حريق مستشفى ابن الخطيب، الوقوف على المقصرين ومحاسبتهم واجب، وعلى الحكومة تشديد الإجراءات اللازمة بأداء مؤسسات الدولة، الرحمة للضحايا، والشفاء للجرحى".

وكانت السلطات العراقية، أعلنت مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.

وأعلنت دائرة صحة ذي قار، ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 114 بين شهيد وجريح.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، عن صحة ذي قار تأكيدها ارتفاع حصيلة الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 64 شهيداً.

وتابعت أن حصيلة جرحى الحريق في مستشفى الحسين التعليمي بلغت 50 مصاباً.
 
اقرأ المزيد

10:16

ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى الحسين في الناصرية

انتشال جثث الضحايا

رووداو ديجيتال

أعلنت دائرة صحة ذي قار، ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 114 بين شهيد وجريح.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، عن صحة ذي قار تأكيدها ارتفاع حصيلة الحريق في مستشفى الحسين التعليمي إلى 64 شهيداً.

وتابعت أن حصيلة جرحى الحريق في مستشفى الحسين التعليمي بلغت 50 مصاباً.

اقرأ المزيد

09:24

رئيس البرلمان العربي يعزي العراق بضحايا مستشفى الحسين في ذي قار

رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي
رووداو ديجيتال

تقدم رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، بخالص تعازيه للعراق بضحايا حادث حريق مستشفى الحسين بمحافظة ذي قار.

وقال العسومي في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021)، "خالص التعازي والمواساة لحكومة وبرلمان وشعب جمهورية العراق وأسر ضحايا حادث حريق مستشفى الحسين بمحافظة ذي قار العراقي، نسأل الله العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يّمن على المصابين بالشفاء العاجل".

وكانت السلطات العراقية، أعلنت مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.
اقرأ المزيد

09:21

البرلمان العراقي يناقش اليوم "خياراته" بشأن حريق مستشفى الحسين في الناصرية

محمد الحلبوسي



رووداو ديجيتال

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، تخصيص جلسة البرلمان، اليوم الثلاثاء، لتدارس الخيارات بشأن الحريق الذي اندلع في مستشفى الحسين مساء أمس الإثنين.


وقال الحلبوسي في تغريدة على تويتر إن "فاجعة مستشفى الحسين دليل واضح على (الفشل) في حماية أرواح العراقيين".

وتابع أنه "آن الأوان لوضع حدٍّ لهذا الفشل الكارثي".

وأوضح أن "البرلمان سيحول جلسة اليوم لتدارس الخيارات بخصوص ما جرى".

 

اقرأ المزيد

08:57

برهم صالح: فاجعة مستشفى الحسين وقبلها ابن الخطيب نتاج الفساد المستحكم وسوء الإدارة

الرئيس العراقي برهم صالح

رووداو ديجيتال

أكد رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، ان فاجعة مستشفى الحسين في ذي قار وقبلها مستشفى ابن الخطيب في بغداد، نتاج الفساد المستحكم وسوء الإدارة الذي يستهين بأرواح العراقيين ويمنع اصلاح أداء المؤسسات.

وأضاف صالح في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (13 تموز 2021)، أن "التحقيق والمحاسبة العسيرة للمقصرين هو عزاء أبنائنا الشهداء وذويهم، لا بد من مراجعة صارمة لأداء المؤسسات وحماية المواطنين".

وكانت السلطات العراقية، أعلنت مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.

اقرأ المزيد

08:43

فاجعة مستشفى الحسين تكرارٌ لمأساة حريق ابن الخطيب

مستشفى الحسين - مستشفى ابن الخطيب

رووداو ديجيتال

حريق مستشفى الحسين في الناصرية والذي أدى إلى مصرع العشرات، ذكّر العراقيين بمأساة مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع قبل شهرين ونصف في مستشفى ابن الخطيب ببغداد.


وفي نهاية نيسان الماضي، اندلع حريق مماثل في مستشفى ابن الخطيب المخصّص لمرضى كورونا في بغداد، مما أسفر عن أكثر من 80 قتيلاً.

وكان كثير من ضحايا حريق ابن الخطيب على أجهزة التنفّس الصناعي ويتلقّون العلاج من كوفيد-19 وقد أصيبوا بحروق أو اختناق في الحريق الذي انتشر بسرعة في أروقة المستشفى حيث كان عشرات الأقارب يزورون المرضى في وحدة العناية المركزة.

وأثار الحريق يومها غضباً واسعاً، ما أدّى إلى تعليق مهام وزير الصحّة آنذاك حسن التميمي الذي ما لبث أن استقال بسبب تلك المأساة.

والعراق الذي لا يزال اقتصاده المعتمد على النفط يتعافى إثر عقود من الحروب ويعيش كثير من سكّانه تحت خطّ الفقر، سجّل أكثر من 1,4 مليون إصابة بكوفيد-19 وأكثر من 17 ألف وفاة.

ولا تزال البنية التحتيّة الصحية في البلاد متهالكة، والاستثمار في الخدمات العامّة محدود بسبب الفساد المستشري.

ومنذ بدء إطلاق اللقاح في آذار، لم تتمكّن السلطات الصحية من تلقيح سوى واحد بالمئة من سكّان البلاد البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

ويأتي حريق مستشفى الحسين بعد ساعات على اندلاع حريق محدود في مقرّ وزارة الصحة في بغداد، سرعان ما تمّ احتواؤه من دون تسجيل أي وفيات.

اقرأ المزيد

08:20

بينها حجز مدير صحة ذي قار.. الكاظمي يصدر 6 قرارات حول حريق مستشفى الحسين

الاجتماع الطارئ برئاسة الكاظمي

رووداو ديجيتال

ترأس رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الليلة الماضية، اجتماعاً طارئاً بشأن حادثة حريق مستشفى الحسين في الناصرية واتخذ عدداً من القرارات ومنها سحب يد وحجز مدير صحة ذي قار، ومدير المستشفى، ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق.


وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بأن الكاظمي عقد اجتماعاً طارئاً ضم عدداً من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية؛ وذلك للوقوف على أسباب حادثة حريق مستشفى الإمام الحسين (ع) في محافظة ذي قار، ومعالجة تداعياتها.

وقد خرج الاجتماع بالقرارات الآتية:
 
1- البدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة .

2- يتوجه فريق حكومي فوراً إلى محافظة ذي قار من مجموعة من الوزراء والقادة الامنيين لمتابعة الإجراءات ميدانياً .

3- سحب يد وحجز مدير صحة ذي قار، ومدير المستشفى، ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق أعلاه. 

4- توجيه مختلف الوزارات بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى محافظة ذي قار. 

5- اعتبار ضحايا الحادث شهداء، وإنجاز معاملاتهم فورياً، وتسفير الجرحى الذين حالاتهم حرجة إلى خارج العراق.

6- إعلان الحداد الرسمي على أرواح شهداء الحادثة.

اقرأ المزيد

08:20

فاجعة حريق المستشفى في ذي قار.. استياء شعبي بعد مصرع العشرات وقرارات حكومية عاجلة

رووداو

رووداو ديجيتال

 أعلنت السلطات العراقية مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى ببغداد.


وقال الناطق باسم دائرة الصحّة في محافظة ذي قار الدكتور حيدر الزاملي إنّ الحريق اندلع في مركز عزل مرضى كوفيد-19 ضمن المبنى الرئيسي لمستشفى الإمام الحسين التعليمي في وسط مدينة الناصرية (300 كلم جنوب بغداد) وأسفر في حصيلة غير نهائية عن 52 قتيلاً و22 جريحاً، مشيراً إلى أنّ مركز العزل الذي احترق كان فيه 70 سريراً.

ومن بين الضحايا ممرّضة قضت في الحريق، فيما هرع مئات المتطوّعين لتقديم المساعدة لإنقاذ المرضى الذين حاصرتهم ألسنة النيران.

وأوضح الزاملي أنّ "20 مريضاً تمّ إنقاذهم خلال عمليّات الإخلاء التي جرت وشارك فيها عدد كبير من فرق الدفاع المدني".

وأعلنت السلطات المحلية في المحافظة حال الطوارئ، فيما استدعت دائرة صحّة ذي قار الأطبّاء المجازين للالتحاق بعملهم.

وبعد السيطرة على الحريق، خرجت تظاهرة صاخبة أمام المستشفى وهتف المتظاهرون "الله أكبر، الأحزاب حرقونا".

ووفقاً لمصدر في دائرة الصحّة في المحافظة فإنّ الحريق نجم عن انفجار اسطوانات أوكسيجين. وإذا صحّت هذه المعلومات تكون هذه المأساة نسخة طبق الأصل عن تلك التي وقعت في مستشفى ابن الخطيب في بغداد في نهاية نيسان ونجمت أيضاً عن سوء تخزين اسطوانات الأوكسيجين التي يستخدمها مرضى كوفيد-19.

وعزت مصادر سبب الحادث إلى الإهمال الذي غالباً ما يكون مرتبطاً بالفساد في بلد تعاني مستشفياته من حالة سيّئة وهاجر عدد كبير من أطبّائه بسبب الحروب المتكرّرة منذ أربعين عاماً.

وكان العراق معروفاً حتّى ثمانينيات القرن الفائت بمستشفياته في العالم العربي وبجودة خدماتها ومجّانيّتها. لكنّه بات اليوم يعاني تدهوراً على هذا الصعيد وسط ضعف تدريب كوادره الصحيّين وقلّة موارد وزارة الصحّة التي لا تتجاوز 2% من مجمل موازنة الدولة.

وأعلنت وزارة الداخليّة في نيسان اندلاع سبعة آلاف حريق بين كانون الثاني وآذار، كان سبب غالبيتها احتكاكات كهربائية في متاجر أو مطاعم أو مبان، فيما تضرب البلاد حالياً موجة حرّ تجاوزت الخمسين درجة مئوية.

اقرأ المزيد