عودة 375 إزيدياً إلى مناطقهم الأصلية في سنجار

13-11-2023
الكلمات الدالة وزارة الهجرة والمهجرين النازحون سنجار
A+ A-
رووداو ديجيتال

عاد 375 نازحاً إزيدياً من مخيمات النزوح في زاخو بإقليم كوردستان إلى مناطقهم الاصلية في قضاء سنجار.
 
وأعلنت وزارة الهجرة العراقية، في بيان، الاثنين (13 تشرين الثاني 2023)، عن عودة النازحيين الإزيديين الى مناطقهم، بشكل طوعي، تماشياً مع الخطة الحكومية لإعادة النازحين.
 
ونقلت وزارة الهجرة والمهجرين عن الوزيرة إيڨان فائق جابرو، عن "عودة 375 نازحاً إزيدياً من مخيم بيرسفي1 في قضاء زاخو بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، تماشياً مع البرنامج الحكومي وتنفيذاً للخطة الوطنية لإعادة النازحين.".
 
وأوضحت جابرو أن "عملية نقل الأُسر مع أثاثهم تمت بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) ومع الإدارات المحلية في قضاءي زاخو وسنجار"، موجهة "بشمول الأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية في سنجار بالسلع المعمّرة والمساعدات الإغاثية وتلبية جميع احتياجاتها سريعاً.
 
وفقاً للبيان الصادر عن الوزارة، أكدت جابرو أن "الوزارة مستمرة بالعمل على تطبيق ما جاء في البرنامج الحكومي لإعادة جميع النازحين بشكل طوعي وإغلاق ملف النزوح بالكامل".
 
والاربعاء الماضي (8 تشرين الاول 2023)، اعلنت وزارة الهجرة العراقية عودة 459 نازحاً عراقياً الى مناطقهم الاصلية في محافظة الانبار غربي البلاد.
 
وذكرت الوزارة ان "وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، اعلنت عودة 459 نازحاً الى مناطقهم الأصلية من مجمع الكيلو 18 التابع لمركز الرمادي في محافظة الانبار الى مناطق (الفلوجة، الخالدية، القائم، الكرمة، والرمانة)".
 
جرت العملية ايضاً بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية "IOM"، و "تم توزيع منح مالية لكل عائلة مع اجور النقل".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب