"أمرها مرهون بتوافق سياسي".. أنباريون يؤيدون تحويل حلبجة الى محافظة

16-03-2024
أنمار غازي
مواطنون من الفلوجة
مواطنون من الفلوجة
الكلمات الدالة حلبجة الفلوجة مجلس النواب العراقي
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أيد مواطنون في مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار، تحويل حلبجة الى محافظة عراقية، راهنين تحقيق هذا الأمر بالتوافق السياسي.
 
جبار رحيم، وهو موظف، قال لشبكة رووداو الاعلامية، إن تحويل حلبجة الى محافظة مرهون بـ"التوافقات السياسية، فإن وجد التوافق السياسي تصبح محافظة وإن لم يحصل توافق لن تتحول".
 
واضاف الى أن "البلد يسير وفق ترضية الاطراف، ولا يوجد شيء وفق السياقات الدستورية بعد، بل هناك توافق سياسي بين الكتل السياسية السنية والشيعية والكوردية لتمشية الامور وتتحول حلبجة الى محافظة".
 
ونوّه جبار رحيم الى أن "الانبار مطروح فيها الان موضوع الاقليم السني، وهنالك تعارض سياسي شيعي حول هذا الموضوع، لكن حلبجة طرح موضوعها قبل سنتين او ثلاث سنوات بأن تكون محافظة، وهي تستحق ان تكون محافظة، لما حصل فيها من احداث سابقة ومن هذه النواحي".
 
يشهد إقليم كوردستان، اليوم السبت (16 آذار 2024)، مراسم مختلفة أحياء للذكرى السنوية الـ 36 لفاجعة قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية.
 
من جانبه، قال نهاد الفلاحي، وهو كاسب، لشبكة رووداو الاعلامية: "نحن بالنسبة لنا نؤيد ان تكون حلبجة محافظة، لأن هي أخذت جانباً اعلامياً كبيراً وجانباً مأساوياً في عملية الصراع القديم في زمن النظام السابق، علماً ان فيها الكثير من الامور تتعلق بالنظام السابق في دوره بضرب حلبجة وما حدث في حينها، لذا انا من المؤيدين بإن تكون حلبجة محافظة".
 
واضاف أن تحويل حلبجة الى محافظة "يعتمد على التوافق السياسي الذي يدور في العراق بشكل عام، فلا ضير ان تكون الفلوجة محافظة وايضاً حلبجة محافظة، فما المانع من ذلك؟".
 
وبيّن: "اضافة الى ان الفلوجة اخذت نصيب من الاذى بعد الاحتلال الاميركي للعراق، مثل ما اخذت حلبجة نصيبها السيء الذي جرى عليها، فلا ضير ان تكون الفلوجة محافظة وحلبجة محافظة ايضاً".
 
تعرضت حلبجة في (16 آذار 1988)، إلى القصف بالأسلحة الكيمياوية من قبل النظام السابق في العراق، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 5 آلاف من مواطنيها، وإصابة ضعف هذا العدد، الكثير منهم يعانون إلى من تأثيرات الغازات السامة إلى اليوم.
 
بدوره، يقول مصطفى خير الله، وهو كاسب، لشبكة رووداو الاعلامية إن "من حقها (حلبجة) ان تكون محافظة، لأنها عانت الكثير، فما المانع من ان تكون محافظة؟، فلا ابد ان تكون محافظة".
 
ورأى مصطفى خير الله ضرورة أن "تتحول الفلوجة الى محافظة، فتعدادها السكاني قوي جداً يؤهلها ان تكون محافظة، وبعدها عن المركز ايضاً ومراجعات الدوائر الحكومية، كل ذلك يؤهلها بأن تكون الفلوجة محافظة، لكن لا يوجد من يسعى الى ذلك، حتى نواب الفلوجة لم يقدموا المساعدة الى الاهالي لتحويل الفلوجة الى محافظة".
 
رغم إقرار مجلس الوزراء العراقي لمشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في (13 آذار 2023)، لكن مجلس النواب لم يقر القانون حتى الآن. 
 
في حين رأى كريم علاوي، وهو متقاعد، في تصريحه لشبكة رووداو الاعلامية أنه "لابد ان تكون هنالك شروط، مثل عدد السكان والمساحة، وهل تستحق ان تكون محافظة ام لا، فهناك اناس مختصين يحددون ذلك".
 
وأضاف: "اذا كانت لا تستحق محافظة لا يمكن تحويلها، اما اذا كانت مدينة كبيرة وتوسعت مثل مدينة الفلوجة فانها تستحق بأن تكون محافظة"، مردفاً أن "الفلوجة مدينة كبيرة وتستحق ان تكون محافظة، وتوسعت اراضيها لذلك تستحق ان تكون محافظة".
 
ويتفق معه في الحديث يحيى الفهداوي، وهو متقاعد أيضاً، حيث قال لشبكة رووداو الاعلامية إن "هنالك شروطاً معينة لفتح محافظة، مثل المضي على المدينة سنوات وعدد المناطق التابعة لها، وعدد الاقضية والنواحي، فهنالك شروط معينة لفتح المحافظة".
 
ولفت الى أنه "لا يوجد مانع من ان تكون محافظة اذا توفرت الشروط وتكون اقضية تابعة لها ضمن العدد، فما المانع من ان تكون محافظة، فلا مانع من ذلك".
 
أصبحت حلبجة قضاء في عام 1998 وأعلنها برلمان كوردستان محافظة في عام 1999 وتم تمرير قانون خاص لها، وفي 13 آذار 2014 قررت حكومة إقليم كوردستان جعلها محافظة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب