فؤاد حسين للمبعوث الأممي لسوريا: توجد فرصة الآن لإدارة الأزمة بشكل مختلف

16-06-2023
الكلمات الدالة العراق سوريا ال الأمم المتحدة
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد وزير الخارجيّة العراقي، فؤاد حسين، للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، وجود فرصة حقيقية الآن لإدارة الأزمة السورية بشكل مختلف، فيما أشاد بيدرسون بالوساطة العراقي بالمنطقة. 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية، أن حسين، التقى يوم الخميس 15 حزيران 2023، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غيير بيدرسون، على هامش جدول أعمال مؤتمر بروكسل السابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة.

بدوره، قال وزير الخارجية العراقي إنَّ "كلمة العراق تعبر عن الرؤية الواقعيَّة للحكومة العراقيَّة بشأن الحلول الممكنة للأزمة السوريَّة والتي كانت مستندةً على لقاءاته مع العديد من الجهات الإقليميَّة والدوليَّة وعلى التحليلات والتطورات التي تمر بها المنطقة"، مُؤكّداً "وجود فرصة حقيقيَّة الآن لإدارة الأزمة السوريَّة بشكل آخر ومُختلِف". 

وأشار إلى أنّ "هذه الأزمة تلقي بظلالها على دول المنطقة جميعاً"، لافتاً إلى أنّ "هناك تقدم في تقريب وجهات النظر من خلال مجموعة الاستجابة الوزاريَّة للجامعة العربيَّة والتي تضم خمس دول في عضويتها لتحقيق مناقشات مستفيضة مع الجهات الإقليميَّة والدوليَّة الفاعلة للوصول إلى حلول سياسيَّة".

من جانبه، أشاد بيدرسون "بدور العراق المحوريّ ودور مجموعة الاستجابة الوزاريَّة بلعب دور الوسيط بين الإتحاد الأوروبيّ وسوريا". 

ورأى أن الحوارات "من شأنها تغيير موقف المجتمع الدوليّ تجاه سوريا، واقناع الجهات الفاعلة للقيام بإصلاحات من أجل تغيير هذه المواقف والتعاون مع المبعوث الأمميّ الخاص إلى سوريا لإيجاد حلول واقعيَّة ومرضيَّة للأزمة السوريَّة". 

ولعب العراق دوراً في عودة سوريا إلى محيطها العربي، تمثل ذلك من خلال عودة دمشق إلى مقعدها في الجامعة العربية بعد أكثر من عقد على بقائه شاغراً خلال قمة جدة في أيار الماضي. 

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد أكد لشبكة رووداو الإعلامية: أن هجرة السوريين إلى العراق مستمرة، محذراً من أن "تدهور الأوضاع في سوريا سيؤثر على العراق".

بشأن الموقف الأوروبي من التقارب العربي مع سوريا، اعتبر أنه "في أوروبا باتوا أسرى لمواقفهم، وبعض قادة دول أوروبا تحدثوا كثيراً عن ضرورة رحيل الحكومة السورية وتقديمها للمحكمة، والآن يواجهون مشكلة بأنفسهم، وهي أنهم لا يعرفون كيف يتعاملون مع الوضع"، محذراً من أن "استمرار الوضع في سوريا على حاله أمر سيء للأوروبيين أيضاً، وباتت مسألة اللاجئين مشكلة في بلدانهم".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب