عارف نصر الله: ملتقى "أربيل- النجف" رائع جداً ونأمل أن يكون الملتقى القادم في النجف

17-12-2019
عارف نصر الله
عارف نصر الله
الكلمات الدالة ملتقى أربيل_النجف عارف نصر الله
A+ A-

رووداو- أربيل

أكد مسؤول علاقات المرجع الشيعي السيد صادق الشيرازي في كربلاء عارف نصر الله خلال زيارته أربيل بدعوة من مركز رووداو للدراسات، أن ملتقى "أربيل- النجف" رائع جداً، ونأمل أن يكون الملتقى القادم في النجف.

ويستعيد نصر الله ذكرياتِ ثماني سنوات من النضال في الجبل عندما يشاهد جبال كوردستان الشامخة، عندما جاء في عام 1981 إلى كوردستان كمقاتل في صفوف المعارضة الشيعية، وقاتل سلطة البعث إلى جانب البيشمركة وبدعم منهم.

وعاد إلى إقليم كوردستان بعد ثمانٍ وثلاثين سنة، تلبية لدعوة من مركز رووداو للدراسات، في ملتقى أربيل النجف.

وقال نصرالله لشبكة رووداو الإعلامية إنه "كنا سابقاً أيام الثمانينيات من 1981-1987 نتحرك على هذه الجبال التي هي مسير لنا عندما كنا في المعارضة في صفوف منظمة العمل الإسلامي بقيادة السيد المدرسي، فكنا نتنقل من هذه المنطقة الحدودية بين العراق وإيران إلى الفرع الأول".

وأضاف أن "ملتقى أربيل النجف رائع جداً ومقدمة إلى لقاءات أخرى إن شاء الله، وطالبنا من الأخوة أن المؤتمر القادم يكون في النجف".

أصبح ملتقى أربيل – النجف الذي نظمه مركز رووداو للدراسات، فرصة للتعرف على كوردستان، بالنسبة للذين لم يعرفوا كوردستان إلا من خلال الكتب والأخبار، ليعودوا إلى ديارهم وهم يحملون خلفية ورؤية مختلفة.

وقال الأستاذ الجامعي عبدالرحمن عبدالحسين الذي يزور أربيل تلبية لدعوة من ملتقى أربيل- النجف أنه "في الحقيقة بالأمس أبلغت الأخوة أن أجلب عائلتي في عطلة نهاية السنة الدراسية  في الشهر السابع إلى أربيل، حتى يشاهدوا هذا الجزء الجميل".

وبين أن "الملتقى كان حول المستجدات الأمور السياسية ومايحصل في البلد ومستقبل العملية السياسية وحقوق العراقيين بما فيهم الكورد والشيعة والسنة". 

وكان غالبية الشيعة الذين يحكمون العراق على مدى ست عشرة سنةً الأخيرة في ثمانينيات القرن الماضي وحتى سقوط البعث، يقارعون بغداد من كوردستان وبدعم من المعارضة الكوردية. لكن الكورد الآن مستاؤون من سياسات بغداد أكثر من استياء الشيعة في الماضي. 

ويحاول ملتقى أربيل – النجف لمركز رووداو للدراسات، ومن خلال ثمان توصيات، تحديد العقبات والموانع، والتمهيد لتنمية الحوار الكوردي - الشيعي.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب