حملة "اوقفوا مجزره الحضوري".. طلاب عراقيون يطالبون باعتماد الامتحان الإلكتروني

19-07-2021
شيرين أحمد كيلو
الكلمات الدالة الامتحانات النهائية امتحان الكتروني طلاب العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

أطلق طلاب عراقيون، حملة إلكترونية يطالبون من خلالها بتقديم الامتحانات عبر المنصات الالكترونية.

وتصدر وسم أوقفوا مجزرة الحضوري، الترند على منصة تويتر، في العراق، أعرب طلابٌ عراقيون من خلالها، عن رغبتهم في أن تكون الامتحانات الكترونية، تفادياً للإصابة بفيروس كورونا، الذي يسجل احصائيات غير مسبوقة في العراق منذ أسابيع.

ووفقاً لاستفتاء أجرته شبكة رووداو الإعلامية، على صفحات التواصل الاجتماعي لرووداو عربية، فضَّل غالبية المعلقين، اعتماد الامتحان الإلكتروني، بينما فضَّل آخرون، اعتماد درجات نصف السنة.

وتأثر قطاع التربية بانتشار جائحة كورونا في العراق وإقليم كوردستان، حيث تم إيقاف الدوام الحضوري داخل المدارس لعدة أشهر منذ آذار 2020، واعتماد التعليم الإلكتروني قبل استئناف الدوام الحضوري بعدة ضوابط.

بدورها، لجنة الصحة والبيئة النيابية، أوصت أمس الأحد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمراجعة الخطط الوقائية لمواجهة فيروس كورونا وعدم الإصرار على إجراء الامتحانات للمعاهد والجامعات حضورياً وإقامتها إلكترونياً.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن مقرر اللجنة، عضو خلية الأزمة النيابية، فالح الزيادي، إن "تصريحات بعض الوزارات غير مبنية على أساس مهني لاسيما تصريحات وزارة التعليم العالي بأن العام الدراسي القادم سيكون حضوريا"، مبينا أن "العام الدراسي سيعتمد على الوضع الصحي والوبائي في البلد". 

الزيادي أضاف، "الامتحانات يجب أن تكون بحسب ما تمت دراسته، وأن كان الكترونيا فتكون الامتحانات مشابهة لما حصل في وقت سابق"، داعيا وزارة التعليم العالي الى عدم الاصرار على الامتحانات الحضورية، ومراجعة خططها الوقائية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بما يتناسب مع الوضع الوبائي والفئة المستهدفة في الوقت الحاضر". 

وأشار إلى أن "هناك تحولا جينيا للفيروس"، لافتا الى أن "الموقف الوبائي في الايام الاخيرة سجل ارتفاعا ملحوظا بين فئة الشباب وطلبة الجامعات"، محذرا من "ارتفاع خطر الإصابات نتيجة الامتحانات الحضورية"، وتابع أن "الامتحانات الكترونية ستكون انعكاساتها وقائية وافضل على البلد".

وكانت مفوضية حقوق الانسان في العراق حذرت الاسبوع الماضي، من انتشار السلالة الثالثة لجائحة كورونا في البلاد، داعيةً إلى اعتماد الامتحان الإلكتروني بدلاً عن الحضوري في الجامعات، للحيلولة دون انتشار الفيروس.
 
ووفقاً لمصادر رسميّة، أكّدت المفوضية، الجمعة الموافق (9 تموز 2021)، أن انتشار السلالة الثالثة لجائحة كورونا يهدد حياة طلبة الجامعات، وأن هناك ظروفاً غير ملائمة لإجراء الامتحانات بشكل حضوري، منها متطلبات الوقاية وعدم تلقي العديد من الطلبة للقاح المضاد لفيروس كورونا، فضلاً عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
 
مفوضية حقوق الإنسان في العراق، دعت إلى اعتماد الامتحان الإلكتروني بدلاً عن الحضوري في الجامعات، للحدّ من انتشار السلالة الثالثة من الفيروس.

وكانت وزارة الصحة العراقية، أعلنت أمس، تسجيل 8698 إصابة و41 وفاة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة.
 
ويشهد العراق ارتفاعاً "مخيفاً" في نسب الإصابة بفيروس كورونا، لم يشهده منذ بدء الجائحة، ويرجح أن تتصاعد أعداد الإصابات أكثر مع حلول العيد وما يرافقه من تقارب بين الناس وإقامة تجمعات ومناسبات اجتماعية.

ويواجه العالم ثلاث سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد المسبّب لمرض "كوفيد-19″، في إنجلترا وجنوب أفريقيا والبرازيل.
 
ووفقاً لصحيفة "لوفيغارو" (Le Figaro) الفرنسية، فإن الطفرة الجينية الموجودة في السلالة المتحورة البريطانية، تجعل الفيروس أكثر انتشاراً.
 
أما السلالة المتحورة الجنوب أفريقية، فهي تثير قلقاً كبيراً بسبب خصائصها في مقاومة الأجسام المضادة الأكثر فعالية التي تفرزها أجساد المرضى المتعافين من (كوفيد-19).

وأشار تقرير لوفيغارو، إلى أن اكتشاف التحور الثالث في البرازيل أحدث ضجة أكبر، بسبب حمل الفيروس البرازيلي لخصائص من طفرتين، وتعدّ الأكثر نشراً للعدوى ومقاومة للمناعة المكتسبة بعد الموجة الأولى.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب