المفوضية لرووداو: تسلمنا 54 شكوى للتصويت الخاص و15 للعام

19-12-2023
الكلمات الدالة رووداو انتخابات مجالس المحافظات
A+ A-

رووداو ديجيتال

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن تسلمها 54 شكوى للتصويت الخاص و15 شكوى للتصويت العام، مشيرة الى أن تصنيفها هي 43 صفراء و20 خضراء.


وقالت المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الثلاثاء (19 كانون الأول 2023) إن "مفوضية الانتخابات تقوم الان بتسلّم عصا الذاكرة مع استمارات العد والفرز اليدوي في المكتب الوطني، والتي تمت فيها عمليات العد والفرز لأكثر من 35 ألف محطة انتخابية، والتي كانت النتائج فيها متطابقة".

وأضافت الغلاي: "ستبدأ مفوضية الانتخابات بعملية مطابقة النتائج للنتائج المرسلة عبر الوسط الناقل وبين النتائج الموجودة في عصا الذاكرة، لغرض إعلان النتائج الأولية في المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في الساعة الخامسة من مساء اليوم".

ونوّهت الغلاي الى أن "شعبة الشكاوى والطعون تسلّمت 54 شكوى للتصويت الخاص و15 شكوى للتصويت العام، حيث يكون تصنيفها هي 43 صفراء و20 خضراء".

المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لفتت الى أن "الشكاوى الصفراء لا تؤثر على نتائج الانتخابات، ويتم ردها لمخالفة الشروط الشكلية والموضوعية، وهي تكون عادة إما بدون توقيع للمشتكي أو عدم وجود أدلة كافية، وبالتالي يتم ردها".

"أما الشكاوى الخضراء فتكون حول خروقات مرتكبة من موظفي الاقتراع او الوكلاء او المراقبين او الاجهزة الامنية، وتكون غير مؤثرة على نتائج الانتخابات، لكنها تحتاج الى تحقيق لغرض معاقبة المقصرين"، وفقاً للغلاي، التي أشارت الى أن "الشكاوى الحمراء لا توجد لحد الان، والتي هي تؤثر على نتائج الانتخابات ويتم اعطائها الاولية للتعامل معها، والتي تتضمن التزوير او التلاعب بأوراق الاقتراع وتغيير في سجل الناخبين بصورة غير شرعية وتتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين".

يشار الى أن عملية الاقتراع العام في انتخابات مجالس المحافظات العراقية انتهت في الساعة السادسة من مساء الاثنين (18 كانون الأول 2023)، والتي بدأت في الساعة السابعة صباحاً من نفس اليوم.
 
شملت هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 عدا محافظات إقليم كوردستان الثلاث، التي لم تكن مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.
 
وبلغ عدد البطاقات البايومترية التي أكدت المفوضية أن التصويت يتم من خلالها حصراً، 14 مليوناً و619 ألفاً لغاية (15 كانون الأول 2023)، في حين لم يتسلم مليون و538 ألف ناخب بطاقاتهم.
 
وأُجريت انتخابات مجالس المحافظات آخر مرة في العراق العام 2013 قبل أن يتم حلها بالمظاهرات الكبرى التي اجتاحت البلاد في شهر تشرين الأول عام 2019 احتجاجاً على تردي الواقع المعيشي والخدمي، وتفشي الفساد المالي والاداري، واستشراء الفساد في مؤسسات الدولة ودوائرها.
 
وتقاطع قوى وأحزاب سياسية أبرزها وأكبرها حجماً من حيث القواعد الشعبية التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.
 
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عدّ عقب الإدلاء بصوته في بغداد، أن انتخابات مجالس المحافظات "تمثل استحقاقاً مهماً لتطبيق اللامركزية الادارية وتمثيل أبناء المحافظات في الحكومات المحلية وتمكينهم من ادارة شؤونهم".
 
السبت، أدلى منتسبو القوات الأمنية بمختلف صنوفهم والنازحون باصواتهم في الاقتراع الخاص للانتخابات، بنسبة مشاركة بلغت 67% وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
 
وصوت في الاقتراع الخاص 706 آلاف ناخب من منتسبي القوات الأمنية والنازحين، من أصل أكثر من مليون ناخب.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب