العمليات المشتركة: القبض على أكثر من 300 شخص خلال الانتخابات بينهم مرشحون

19-12-2023
الكلمات الدالة انتخابات مجالس المحافظات العراق
A+ A-


رووداو ديجيتال 

أعلن رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات الفريق أول ركن قيس المحمداوي، إلقاء القبض على أكثر من 300 شخص لمخالفتهم التعليمات الانتخابية، مرجحاً أن بينهم مرشحين. 


اللجنة الأمنية العليا للانتخابات عقدت في مقر قيادة العمليات المشتركة مؤتمراً صحفياً، حضرته شبكة رووداو الاعلامية، يوم الثلاثاء (19 كانون الأول 2023) حيث قال رئيس اللجنة قيس المحمداوي، إن "الخطة تمت نجاح ولم يتم تسجيل اي خرق أمني"، مردفاً أنه "تم القبض على اكثر من 300 شخص، وقد يكون قسم منهم من المرشحين، وقد يكون بسبب خرقهم للانتخابات".

وأوضح المحمداوي أن "قطعاتنا كانت على مسافة واحدة من الكتل والمرشحين، وانجزنا ايصال عصا الذاكرة وكل مستلزمات العملية الانتخابية الى مكتب المفوضية او المخازن في المحافظات بوقتها القياسي"، مشيراً الى أن "نحو 70 – 80 من نقل المستلزمات الانتخابية تم جواً بسبب الاحوال الجوية".

المحمداوي، أكد أن "قطعاتنا أدت دورها واضافت الى سجلها العظيم ملحمة اخرى لتطبيقها القانون وخدمة الشعب والوقوف مع القانون والدستور"، منوهاً الى أنه "كانت هنالك شكوك للاسبوع الاخير باجراء الانتخابات في كركوك، لكن بجهود المفوضية وقطعاتنا تمت المهمة، وهو أيضاً يعد انجازاً آخر للحكومة وقطعاتنا الامنية".

يشار الى أن عملية الاقتراع العام في انتخابات مجالس المحافظات العراقية انتهت في الساعة السادسة مساء الاثنين (18 كانون الأول 2023)، والتي بدأت في الساعة السابعة صباحاً.
 
شملت هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 عدا محافظات إقليم كوردستان الثلاث، التي لم تكن مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.
 
وبلغ عدد البطاقات البايومترية التي أكدت المفوضية أن التصويت يتم من خلالها حصراً، 14 مليوناً و619 ألفاً لغاية (15 كانون الأول 2023)، في حين لم يتسلم مليون و538 ألف ناخب بطاقاتهم.
 
وكان مجلس الوزراء قد حدد في مطلع شهر حزيران الماضي يوم 18 من شهر كانون الأول الجاري موعداً لانتخابات مجالس المحافظات والاقضية للعام 2023.
 
وأُجريت انتخابات مجالس المحافظات آخر مرة في العراق العام 2013 قبل أن يتم حلها بالمظاهرات الكبرى التي اجتاحت البلاد في شهر تشرين الأول عام 2019 احتجاجاً على تردي الواقع المعيشي والخدمي، وتفشي الفساد المالي والاداري، واستشراء الفساد في مؤسسات الدولة ودوائرها.
 
وقاطعت الانتخابات قوى وأحزاب سياسية أبرزها وأكبرها حجماً من حيث القواعد الشعبية التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.
 
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عدّ عقب الإدلاء بصوته في بغداد، أن انتخابات مجالس المحافظات "تمثل استحقاقاً مهماً لتطبيق اللامركزية الادارية وتمثيل أبناء المحافظات في الحكومات المحلية وتمكينهم من ادارة شؤونهم".
 
السبت، أدلى منتسبو القوات الأمنية بمختلف صنوفهم والنازحون باصواتهم في الاقتراع الخاص للانتخابات، بنسبة مشاركة بلغت 67% وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. 
 
وصوت في الاقتراع الخاص 706 آلاف ناخب من منتسبي القوات الأمنية والنازحين، من أصل أكثر من مليون ناخب.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب