اللجنة التحقيقة بقصف إقليم كوردستان: الاستهداف الإيراني غير مبرر ويمس السيادة

21-01-2024
الكلمات الدالة إيران إقليم كوردستان العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكدت اللجنة التحقيقية الخاصة بقصف إقليم كوردستان، وأجرت جولة بالمواقع التي تم استهدافها  بأكثر من صاروخ باليستي، أن الاستهداف الإيراني لمواقع في إقليم كوردستان غير مبرر ويمس سيادة العراق.
 
رئيس اللجنة عباس الزاملي، قال في مؤتمر صحفي، إن "رئاسة البرلمان شرعت بتشكيل لجنة للوقوف على مجريات الحادث من لجنتي الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية"، لافتا إلى أن "اللجنة أجرت جولة بالمواقع التي تم استهدافها  بأكثر من صاروخ باليستي".
 
وأشار، إلى أن هذا الاستهداف "يمس" السيادة العراقية، مبينا أنه بإمكان الحكومة الاتحادية أو إقليم كوردستان، "معالجة" أي قضية تخص أمن البلاد.
 
واستدرك: "لاسيما ما تحدثت به إيران حول وجود خلايا تجسس للكيان الصهيوني، أو غيره من حركات عدائية ضد الدول المجاورة ومنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية".
 
الزاملي لفت، الى أن "حكومتي بغداد وأربيل تعملان على معالجة ملف المسلحين المعارضين الذين يقفون  ضد الجمهورية الإسلامية أو غيرها والعمل على نزع سلاحهم واخراجهم".
 
وأمس السبت (20 كانون الثاني 2024)، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في البرلمان العراقي، هريم كمال آغا، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "تشكيل اللجنة جاء باقتراح مني، للتحقيق في الهجوم على منزل بيشرو دزيي، حصلت اللجنة على أمر نيابي وستزور أربيل غداً الأحد".
 
حسب قول عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية فإن اللجنة تتكون من 8 أعضاء من لجنة الأمن والدفاع النيابية، وعضوين آخرين من لجنة العلاقات الخارجية، حصلت على موافقة هيئة رئاسة البرلمان العراقي، وستزور منزل رجل الأعمال بيشرو دزيي الذي تم استهدافه بالقصف الإيراني.
 
وستقدّم اللجنة تقريرها بشأن الهجوم.
 
كمال آغا أشار، إلى أن اللجنة ستنطلق من بغداد في الساعة 9:00 من صباح غد، وستقوم عقب انتهاء عملها برفع تقرير لرئاسة البرلمان، لتقوم الأخيرة فيما بعد بتقديم التقرير لمجلس الوزراء العراقي.
 
وفي الساعة 11:30 من مساء الاثنين (15 كانون الثاني 2024)، تعرضت مدينة أربيل لقصف صاروخي واسع من الجانب الإيراني، أسفر عن مقتل 4 اشخاص وإصابة 16 آخرين.
 
عقب الهجوم، أعلنت قوة الحرس الثوري الإيراني مسؤوليتها عن تنفيذ العملية، والتي ذكرت في بيان أنها استهدفت "مواقع ومراكز تابعة للموساد وجماعات معارضة لإيران".
 
أحد المواقع المستهدفة كان منزل رجل الأعمال الكوردي بيشرو دزيي، رئيس مجموعة شركات فالكون، حيث قتل بالهجوم مع ابنته الصغرى، وإحدى خادمات منزله، ورجل الأعمال المسيحي كرم ميخائيل الذي كان في ضيافته تلك الليلة.
 
كما أصيب في القصف كل من (هانا جوتيار) زوجة بيشرو دزيي، (روان بيشرو) الابن الأصغر له ذو 7 أعوام، و (روج بيشرو) الأبن الأكبر له ذو 25 عاماً والذي كان يعمل مع والده.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب