العراق وأميركا يناقشان المستحقات الإيرانية في المصرف العراقي للتجارة

22-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة وزارة الخارجية العراقية وزارة الخزانة الاميركية الديون الإيرانية
A+ A-
رووداو ديجيتال

ناقش العراق، والولايات المتحدة الأميركية، المستحقات المالية الإيرانية  والمتواجدة في المصرف العراقي للتجارة، فضلا عن تطوير القطاع المالي العراقي.
 
وجاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية العراقية، فؤاد حسين، ووكيل وزارة الخزانة الأمريكية براين نيلسون، في واشنطن، حسب بيان للخارجية العراقية اليوم الجمعة (22 آذار 2024).
 
وناقش الطرفان، العلاقات الثنائية والاقتصادية والمالية بين البلدين، والقضايا والملفات ذات الاهتمام المشتركة.
 
واكدا على أهمية تحقيق التنمية من أجل تطوير قطاع المال والبنوك والإصلاحات التي يقوم بها البنك المركزي العراقي.
 
وذكر البيان، أن الطرفين ناقشا المستحقات المالية الإيرانية المتواجدة في المصرف العراقي للتجارة (TBI)، وكيفية التعامل مع المدفوعات في هذا الإطار.
 
وتطرق اللقاء إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والحرب الدائرة في غزة وتداعياتها على الوضع الاقتصادي لدول المنطقة، والتأكيد على أهمية تثبيت الاستقرار.
 
وفي 13 آذار الجاري، منحت الولايات المتحدة الأميركية، العراق، إعفاء جديداً ضمن سلسلة إعفاءات بدأت بها منذ عام 2018، سيمكن بغداد من شراء الطاقة من إيران، لتأمين احتياجتها من الكهرباء.
 
وجددت الولايات المتحدة إعفاء العراق من الالتزام بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران، مما يسمح لبغداد بشراء الكهرباء من طهران.
 
ويأتي هذا الإعفاء في سياق عدة إعفاءات منحتها واشنطن لبغداد، ومدته 120 يوما في محاولة لمساعدة البلاد على توفير ما يكفي من الكهرباء.
 
ويساعد الإعفاء العراق على تجاوز العقوبات الأمريكية الحالية على الصادرات الإيرانية، بما يمكنه من دفع أموال الديون الأميركية المترتبة على شراء الغاز والكهرباء، والمعلقة في المصرف العراقي للتجارة.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب