استدعاء وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لمجلس النواب بسبب انخفاض قيمة الدينار

23-07-2023
الكلمات الدالة سعر صرف الدولار وزارة المالية العراقية البنك المركزي اللجنة المالية البرلمان العراقي
A+ A-
رووداو ديجيتال

صرح عضو باللجنة المالية النيابية في البرلمان العراقي، باستدعاء اللجنة كل من وزيرة المالية العراقية طيف سامي ومحافظ البنك المركزي علي العلاّق، لمناقشة مسألة انخفاض سعر الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي وملفات أخرى.
 
يذكر ان سعر صرف الدينار شهد انخفاضاً كبيرا أمام الدولار، خلال اليومين الماضيين، وذلك عقب إعلان الولايات المتحدة الاميركية فرض عقوبات على 14 بنكاً عراقياً تقول أميركا أنها تساعد في تهريب العملة الأميركية الى إيران.
 
وقال عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، اليوم الأحد (23 تموز 2023) لشبكة رووداو الإعلامية: "نحن طلبنا حضور وزيرة المالية العراقية طيف سامي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق أمام اللجنة المالية، لإيضاح اسباب العجز عن رفع قيمة الدولار وبقائه في هذا المستوى المتدني"، مضيفاً: "نحن ننتظر أن يحضرا أمام اللجنة هذا الأسبوع لمناقشة عوامل وسبل رفع قيمة الدينار في المستقبل".
 
جاء تصريح الكاظمي، عقب قيام البنك المركزي العراقي اليوم الأحد ببيع 231 مليون و354 ألف و316 دولاراً بالسعر الرسمي المحدد، للأسواق.
 
وقال الحاج صابر باواجي عضو مجلس الصرافة في اربيل، لرووداو اليوم إنه "يتم تداول الـ 100 الدولار الآن بسعر 153.300 دينار. دائماً ما تؤثر سيولة البنك المركزي العراقي على قيمة الدينار وهي قامت ببيع كميات قليلة، التحويلات تذهب الى الخارج ولا تعود إلى الأسواق، وإن استمر البنك المركزي بضخ كميات قليلة بهذا الشكل، فستنخفض قيمة الدينار أكثر".
 
ويعود سبب الارتفاع الأخير لسعر الدولار الأميركي في الاسواق العراقية، الى القرار الصادر عن الولايات المتحدة في 19 تموز الجاري بمنع التعامل بالدولار مع 14 مصرفاً عراقياً اتهمتهم أميركا بتهريب العملة الى دول خاضعة لعقوبات أميركية. في حين كان لتلك المصارف الـ 14 حصصاً في البنك المركزي العراقي وتتسلّم الدولار منه بالسعر الرسمي.
 
من جانبه، ذكر عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، جمال كوجر، اليوم الأحد عن استدعاء وزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي "نحن قدمنا هذا الطلب الأسبوع الماضي، ولم يحدد موعد حضورهما بعد، لذلك نحن لا نزال بانتظار ردّ المؤسستين".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب