وزارة الكهرباء لرووداو: سددنا 11 ترليون دينار من ديون الغاز لإيران

26-06-2023
هستیار قادر
الكلمات الدالة العراق إيران
A+ A-

رووداو دیجیتال

أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، أن الوزارة سددت جميع الديون المترتبة عن استيراد الغاز من جمهورية إيران الإسلامية والبالغ مجموعها 11 ترليون دينار.

ففي تصريح أدلى به اليوم الاثنين (26 حزيران 2023) لشبكة رووداو الإعلامية، أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن الوزارة سددت كامل مبلغ الـ11 ترليون دينار لإيران.
 
يذكر أن إحصائيات وزارة الكهرباء العراقية تشير إلى أنهم بحاجة إلى استيراد ما قيمته 80 ترليون دينار من الغاز سنوياً لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية إن مبلغ الدين المذكور مودع في مصرف التجارة العراقي TBI وتتقاضى إيران مستحقاتها من المصرف المذكور.
 
العقوبات الأميركية المفروضة على جمهورية إيران الإسلامية وضعت العراق في مواجهة صعوبات كبيرة في تسديد الديون المترتبة عليه جراء استيراده الغاز الإيراني.
 
ويشتري العراق سنوياً ما قيمته أربعة مليارات دولار من الغاز والطاقة الكهربائية من إيران لسد احتياجاته، ويشكل الغاز المستورد ثلث الغاز الذي يستهلكه العراق، وأحياناً ينقطع إمداد العراق به في فصل الصيف مما يخلق مشاكل للعراق.

وفي أيار الماضي أعلن وزير النفط الايراني جواد اوجي حول عقدين لنقل الغاز مع محطتي كهرباء في بغداد والبصرة، أنه بناء على اتفاق الطرفين، سيتم تمديد هذين العقدين للسنوات الخمس المقبلة.
 
جواد أوجي، وبعد لقاء مع وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل اشار إلى توقيع مذكرة تعاون بين إيران والعراق في مجال النفط، الغاز والبتروكيماويات.
 
وقال جواد أوجي ان "إيران من حيث رأس المال البشري والقدرات الفنية والهندسية لها مكانة عالية، لذلك وبناء على المذكرة التي تم توقيعها مع الجانب العراقي سنتعاون مع العراق في مجال تبادل المعلومات والاستكشاف، وتطوير الحقول النفطية المشتركة على شكل تكامل تطوير هذه الحقول"، حسب وكالة الانباء الرسمية ارنا.
 
وأوضح جواد أوجي أن إنشاء خطوط أنابيب النفط والغاز وتحسين مصافي النفط العراقية من بين المحاور الأخرى الواردة في مذكرة التفاهم بين البلدين، موضحا انه "من إنجازات هذه الرحلة تمديد عقد تصدير الغاز مع وزارة النفط العراقية".
 
في إشارة إلى أن إيران لديها عقدي غاز مع محطتي كهرباء في بغداد والبصرة، نوه وزير النفط الايراني الى انه "وبناءً على اتفاق الطرفين، سيتم تمديد هذين العقدين خلال السنوات الخمس المقبلة".
 
وتم توقيع مذكرة التعاون بين إيران والعراق في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات مؤخراً بحضور رئيس الوزراء العراقي بين وزيري نفط البلدين.
 
وفي هذه الاجتماعات التي رافقها حضور كبار المسؤولين العراقيين مثل وزيري النفط والكهرباء الايراني، قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مقترحات في مجال تطوير الحقول النفطية وتدريب القوى العاملة وتنفيذ مشاريع البتروكيماويات التي لقيت ترحيباً من كلا الجانبين.
 
وبحسب الاتفاقية الإيرانية العراقية، فإن المذكرة الموقعة بين الطرفين ستتم متابعتها من خلال اجتماعات مجموعة العمل المشتركة العليا بين البلدين.
 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب