العراق يدين القصف الأميركي: فعل عدائي واضح

26-12-2023
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
الكلمات الدالة الحكومة العراقية أميركا بابل الحشد الشعبي
A+ A-
 

رووداو ديجيتال

أدانت الحكومة العراقية القصف الاميركي الذي طال مقرات تابعة للحشد الشعبي في عدة مناطق من البلاد، واصفة اياه بأنه "فعل عدائي واضح".

وقالت الحكومة في بيان لها، يوم الثلاثاء (26 كانون الأول 2023): تؤكد الحكومة أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، وقد سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر".

واضافت الحكومة العراقية: "في الوقت نفسه، تدين الحكومة العراقية ما جرى فجر اليوم الثلاثاء 26 كانون الأول 2023، من استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأميركي تحت عنوان الرّد، وأدى إلى استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين بضمنهم مدنيون، وهو فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضدّ مما هو معلن من رغبة الجانب الأمريكي في تعزيز العلاقات مع العراق".

الحكومة العراقية وصفت هذه الخطوة بأنها "تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساساً مرفوضاً بالسيادة العراقية".

"لقد نجحت قواتنا الأمنية في بسط الأمن والاستقرار بربوع بلادنا، وتحقق الانتصار على عصابات داعش الإرهابية، التي لم تعد تشكل تهديداً للأمن الوطني العراقي، وبالتالي فإن المحافظة على ثمار هذا الانتصار من صلب أولوياتنا الأمنية والستراتيجية، ولن نسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق وترسّخ عبر آلاف التضحيات الغالية"، حسب البيان.

فجر اليوم الثلاثاء، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، تنفيذها ضربات ضد كتائب حزب الله في العراق، مشيرة الى وقوع عدد من القتلى جراء الضربات.
 
وذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان لها، يوم الثلاثاء (26 كانون الأول 2023) إنه "رداً على هجمات متعددة ضد قوات التحالف في العراق وسوريا، شنت القوات العسكرية الأميركية غارات جوية على منشآت متعددة تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق الساعة 8:45 مساءً (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) في 25 كانون الاول"، حسب قولها.
 
واضافت: "في وقت سابق من اليوم (أمس الاثنين)، هاجم إرهابيو كتائب حزب الله المدعومة من إيران والجماعات التابعة لها قوات التحالف في أربيل بالعراق، مما أدى إلى وقوع عدة إصابات".
 
البيان، أوضح: "تشير التقييمات الأولية إلى أن هذه الغارات الجوية الأميركية دمرت المنشآت المستهدفة ومن المحتمل أنها قتلت عدداً من مقاتلي كتائب حزب الله"، مبينة أنه "لا توجد مؤشرات على تضرر حياة أي مدنيين، وسيواصل الجيش الأميركي تقييم فعالية هذه الضربات".
 
بدوره، قال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية: "تهدف هذه الضربات إلى محاسبة تلك العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف في العراق وسوريا وتقليل قدرتها على مواصلة الهجمات"، مؤكداً: "سنحمي قواتنا دائماً".
 
يذكر أن حركة النجباء توعّدت بـ "الثأر" لمقتل المستشار الإيراني في العاصمة السورية دمشق، بغارة إسرائيلية، في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس الإيراني، إسرائيل بدفع الثمن.
 
وقالت حركة النجباء، وهي جزء من "المقاومة الإسلامية في العراق"، عبر بيان منشور في تلغرام، مساء الإثنين، ان "هذه الدماء الطاهرة إنما هي طريقنا إلى الحرية والخلاص النهائي من الاحتلال المارق ولن تذهب سدى".
 
وأضاف البيان: "عندنا نحن المقاومة الإسلامية ثأر لا بد من أخذه ولن نكون للشر إلا نداً وخصماً".
 
وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، أعلن وقوع إصابات باستهداف من سماهم بالـ "جماعات الخارجة عن القانون" قرب مطار أربيل الدولي مساء الإثنين (25 كانون الأول 2023).
 
وقال رسول في بيان: "تواصل الحكومة العراقية عملها المكثف لتعزيز الأمن والاستقرار في ربوع الوطن، وتثبيت أركان الدولة، والعمل على تطوير إمكانيات وقدرات قواتنا الأمنية البطلة".
 
وأضاف: "تحاول جماعات خارجة عن القانون الاعتداء على القواعد العراقية، التي يتواجد في قسم منها مستشارو قوات التحالف الدولي، من بينها ما حصل في الساعة 15:50، يوم الاثنين، من خلال إرسال طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني".
 
المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، كشف أن الهجوم "أدى إلى وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار، والتأثير على توقيتات الرحلات المدنية".
 
وتابع انّ "هكذا أعمال إجرامية هدفها الإضرار بمصالح العراق وعلاقاته وارتباطاته الإقليمية والدولية".
 
وأدان يحيى رسول ما وصفه بـ "العمل الإرهابي"، مؤكداً أن القوات الأمنية العراقية المسنودة بالجهد الاستخباري "ستصل إلى الفاعلين لتقديمهم إلى العدالة كي ينالوا جزاءهم".
 
في وقت سابق من يوم أمس الاثنين، تبنّت حركة "المقاومة الإسلامية في العراق"، الهجوم الذي استهدف قوات التحالف الدولي، قرب مطار أربيل الدولي.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب