نائب يكشف عن خلاف داخل الاطار التنسيقي بشأن حصة الجنوب بالموازنة

27-05-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة الموازنة العامة الاطار التنسيقي اقليم كوردستان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

كشف عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون جاسم العلوي، عن وجود خلافات داخل الاطار التنسيقي بشأن الموازنة العامة، مشيراً الى أن هذه الخلافات قابلة للتفاهم، ولا ينبغي ايقاف اقرار الموازنة.
 
وقال النائب جاسم العلوي لشبكة رووداو الاعلامية انه "وحسب علمي فان امتيازات الكورد في الموازنة شبه مضمونة، لذلك هنالك خلاف داخل الاطار التنسيقي حول ما يعتبرونه غبناً كبيراً في استحقاقات المناطق الجنوبية".
 
ورأى النائب العلوي ان "الحل هو ان يتم تجاوز هذه الخلافات، واعتقد ان معظمها تم تجاوزه"، مبيناً أنه "كان من المتوقع ان تعقد جلسة التصويت على الموازنة اليوم السبت، لكن التأخير الى يوم اخر سببه وجود تفاهمات حول نقاط الخلاف".
 
عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، ذكر ان "الاختلاف في وجهات النظر لا يؤدي الى ايقاف الموازنة او تعقيد المشهد السياسي، والخلافات قابلة للتفاوض من أجل انهاء الازمة"، مؤكداً وجود "تفاهم داخل ائتلاف ادارة الدولة على القرارات المهمة ضمن الموازنة".
 
وأوضح العلوي ان "اخلاقنا لا تسمح لنا بتجاوز المكونات ونحاول تضمين مطالبهم بشكل عادل"، مشيرا الى ان الخلافات داخل الاطار التنسيقي مردها الى ان "موارد الموازنة تعتمد على المناطق النفطية في الجنوب، وبالتالي فإن هذه المناطق لا تأخذ استحقاقاتها من الموازنة بشكل كاف".
 
وشدد النائب العلوي على "الحريص على توزيع الثروات على الشعب العراقي بشكل متساوي"، لافتاً الى "وجود تطور في ادارة ملف النفط، حيث كان سابقا يسمح بتصدير النفط من اقليم كوردستان من دون ارسال عائدات الى الحكومة المركزية، بينما اليوم لن تحتسب الموازنة للكورد من دون تسديد الحقوق الملتزمين بها الى الحكومة المركزية".
 
يذكر أن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني أعرب عن قلقه العميق من التغييرات التي مست فقرات مشروع قانون الموازنة، داعياً الأطراف كافة وخاصة أطراف ائتلاف إدارة الدولة إلى "الالتزام بالاتفاقيات وأن نتصرف جميعنا بمستوى المسؤولية".
 
وقال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بيان يوم (26 أيار 2023)، إن التغييرات التي مست مشروع قانون الموازنة "تخلق عقبة في طريق مشروع قانون الموازنة العامة الذي يتطلع العراقيون بأمل إلى المصادقة عليه لثلاث سنوات قادمة".
 
وشدد على أن "تجاوز التفاهم والاتفاق والسعي لانتهاك الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، يمثل أسلوب تعامل مخالف تماماً للمسؤولية الوطنية ولا ينتج سوى خيبة الأمل".
 
رئيس إقليم كوردستان دعا الأطراف كافة وخاصة أطراف ائتلاف إدارة الدولة إلى "الالتزام بالاتفاقيات وأن نتصرف جميعنا بمستوى المسؤولية"، مؤكداً أن "إقليم كوردستان، وكما هو دائماً، مستعد لحل كل المشاكل على أساس الدستور".
 
في هذا السياق، أشار إلى أن تجربة الأشهر الأخيرة من "العمل المشترك والتفاهم والوئام بين القوى والأطراف العراقية والعمل باتفاقية تشكيل الحكومة الاتحادية"، كانت "مبعث ارتياح لشعب العراق وأصدقائه"، مؤكداً ضرورة "تعزيز هذا التوجه وعدم السماح لأشخاص بأن يحرّفوا الاتفاقيات ويعقّدوا الأوضاع".
 
وكان نائب رئيس مجلس النواب، شاخوان عبد الله، قال لشبكة رووداو الإعلامية، يوم الجمعة (26 أيار 2023)، إنه تم تأجيل جلسة التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة إلى "أجل غير مسمى".
 
وكان شاخوان عبد الله، قد أكد على أنهم لن يسمحوا بعقد جلسة مجلس النواب للتصويت على الموازنة، في حال تعديل المادتين 13 و14 من مشروع القانون المتعلقتين باستحقاقات إقليم كوردستان.
 
وأعرب في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية يوم الخميس، عن أسفه لـ "المحاولات التي تبذل لتعديل المادتين (13 و14)"، مضيفاً: "لن نسمح بتعديلهما لأنهما نتاج الحوار بين حكومتين دام لعدة أشهر ولهما جوانب فنية وإدارية".
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
يوم أمس الجمعة، وصفت حكومة إقليم كوردستان التغييرات التي أجراها بعض أعضاء اللجنة المالية النيابية على مشروع قانون الموازنة بـ "غير دستورية"، مشددة على أنها لن تلتزم بأي قرار آخر خارج نطاق الاتفاق مع حكومة السوداني.
 
وقالت إن التغييرات التي أدخلها بعض أعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي بمشروع قانون الموازنة العامة بتاريخ 25/5/2023 "ضد إقليم كوردستان"، منوّة إلى أنها "تتنافي بوضوح مع الاتفاق الموقع بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، وكذلك تشكل مخالفة لمبادئ اتفاق حكومة إدارة الدولة وتتناقض مع جوهر المنهاج الوزاري الذي صوّت عليه مجلس النواب".
 
وأكدت على أنها لن تقبل "على الإطلاق بهذا الظلم والانتهاك بحق حقوق شعب كوردستان".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

استهداف فرع شركة كاتربلير

الإعلام الأمني: لا أضرار بشرية أو مادية في استهداف "كاتربيلر" و"كامبريدج" ببغداد

أعلنت خلية الإعلام الأمني أن قنبلة صوتية انفجرت أمام شركة "كاتربيلر" في منطقة الجادرية الساعة 1:20، أعقبها انفجار قنبلة صوتية أخرى في 1:30 قجراً أمام معهد "كامبريدج" في شارع فلسطين وسط منطقة سكنية ببغداد، "دون حصول أضرار بشرية أو مادية".