تخصيص 100 قرض لشباب العراقيين العائدين من المهجر

28-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
A+ A-
رووداو ديجيتال

خصصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، 100 قرض للشباب العائدين من المهجر، فيما مدتت ترويج معاملات القروض للباحثين عن العمل.
 
ووجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، الخميس (28 آذار 2024)، بتمديد فترة ترويج معاملات القروض للباحثين عن العمل للذين ظهرت اسمائهم ضمن الوجبات.
 
وذكر الأسدي في بيان، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس إدارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، أن تم تمديد فترة الترويج من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر ليتسنى لهم استكمال الإجراءات القانونية المطلوبة منهم وتقديم دراسة عن مشاريعهم.
 
وأوعز الوزير وفق البيان، بتخصيص 100 قرض للشباب العائدين من المهجر، يكون التقديم والحصول عليه بشكل مباشر، لإنشاء مشاريعهم المدرة للدخل وتوفير الحياة الكريمة لهم.
 
وشدد البيان على ضرورة أن تعتمد الدائرة برنامجا إلكترونيا جديدا، يتلائم مع تعديل قانون القروض وحجم المبالغ التي تمنح للمقترضين حسب مشاريعهم لأن البرنامج القديم كان "بسيطا"، نظرا لما كان يمنحه من مبلغ 8-10 ملايين دينار قياسا بالتعديل الحالي.
 
وأشار الوزير إلى أن الوجبة 41  من القروض الميسرة للمشاريع المدرة للدخل، أطلقت لأكثر من 2800 مقترض، مبينا أن هذه الوجبة تضمنت ولأول مرة قروضا ضمن السقف الجديد للاقراض بعد إجراء التعديل عليه.
 
وشمل ذلك، وفق الأسدي، نحو 716 مستفيدا من الحماية الاجتماعية، إذ تتراوح القروض بين (20-30-50) مليون دينار، توزعت على المحافظات وحسب النسب السكانية ونسب الباحثين عن العمل المسجلين لدى الوزارة .
 
وجرى خلال الاجتماع استعراض إطلاق القروض الممنوحة ضمن الوجبة (37) (38) (39)(40) التي أطلقت ضمن البرنامج الحكومي، ومناقشة آليات ضمان تحقيق القروض والاستفادة منها وشمول العمال فيها بالضمان الاجتماعي، وحسب مبلغ القرض استنادا للقانون.
 
علاوة عن تسهيل عملية إجراءات الكشف عن المشروع الذي من الممكن أن يكون مشروعا صغيرا، ويتم تطويره ويمنح على أساسه مبلغ القرض شرط أن يتم تشغيل أكبر عدد ممكن من الباحثين عن العمل.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب