اجتماع قادة الإطار التنسيقي في بغداد

28-05-2023
نهرو محمد
الكلمات الدالة الإطار التنسيقي الموازنة الموازنة العامة
A+ A-
رووداو ديجيتال

من المقرر ان يجتمع قادة الإطار التنسيقي مساء اليوم، في مكتب نائب رئيس البرلمان العراقي محسن المندلاوي في العاصمة بغداد.
 
وصرح عضو مجلس النواب العراقي، شيروان الدوبرداني، لشبكة رووداو الإعلامية الأحد (28 أيار 2023)،  بأن "قادة الإطار التنسيقي سيجتمعون مساء اليوم في مكتب نائب رئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني"، مشيرا الى انه "من المؤكد ان التغييرات التي أجرتها اللجنة المالية النيابية في بنود الموازنة العامة وحصة اقليم كوردستان، ستشكل محوراً في اجتماع قادة الإطار".
 
وذكر الدوبرداني ان هناك اجتماعاً مرتقباً أيضاً لأطراف تحالف الدولة، غداً الاثنين، وسيكون تغيير حصة إقليم كوردستان في الموازنة موضوع رئيس سيناقشه الاجتماع.
 
علّق العضو في البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، على التغييرات التي احدثتها اللجنة المالية النيابية في المواد المتعلقة بإقليم كوردستان، خلال مراجعتها لمشروع قانون الموازنة، موضحاً ان قادة الإطار التنسيقي قدموا مقترحات جديدة لقيادة إقليم كوردستان بشأن الموضوع، هي قيد البحث والمناقشة الآن.
 
من جانبه، ذكر عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الاحد، انه "عقب تعديل والتصويت على المادتينه 13 و14 المتعلقتين بإقليم كوردستان، حدثت توترات داخل اللجنة المالية، وبعد توجيه النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي شاخوان عبدالله كتاب بتقليص عدد اعضاء اللجنة المالية وفق النظام الداخلي للبرلمان او تعليق عملها، تم تعليق عمل اللجنة المالية.
 
وأكد كوجر انه "سيتدخل طرف ثالث بالمسألة من اجل تقريب وجهات النظر بين الطرفين، وستقدم مقترحات جديدة حول حصة إقليم كوردستان ترضي الطرفين، لحلّ المشكلة".
 
يشار الى ان اللجنة المالية النيابية، قامت يوم الخميس الماضي، بالتصويت على كامل بنود ومواد مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد، بعد إجراء تعديلات على المادتين 13 و14 المتعلقتين بإقليم كوردستان. حيث صوت اعضاء اللجنة عن الكتلة الشيعية والاتحاد الوطني الكوردستاني على جميع المواد، في حين امتنع الاعضاء عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني والكتلة السنية عن التصويت، اما اعضاء حزب الاتحاد الإسلامي الكوردستاني فقد صوتوا بالموافقة على الفقرة الخاصة بإعادة 10% من رواتب الموظفين المدخرة لدى الحكومة في إقليم كوردستان شهرياً.
 
وحسب التعديلات الجديدة، تلزم حكومة اقليم كوردستان بتسليم 400 الف برميل نفط يومياً من النفط المنتج في حقوق اقليم كوردستان لشركة سومو، فضلاً عن النفط المنتج في المناطق الكوردستاني خارج إدارة الإقليم في كركوك ونينوى. وينص تعديل آخر على عدم إلزام تصدير النفط المرسل من إقليم كوردستان الى سومو، وإمكانية استخدامه في سد الحاجة المحلية للبترول.
 
وأمس السبت، طالب نائب رئيس البرلمان العراقي، شاخوان عبد الله، بتعليق أعمال اللجنة المالية النيابية، لحين تصويب عدد أعضاء اللجنة وفق النظام الداخلي.
 
وجاء في وثيقة عن نائب رئيس البرلمان، "حرصاً منه على الإلتزام بالإجراءات القانونية السليمة بصدد عمل اللجان النيابية داخل المجلس، طالب نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله أحمد وبكتاب رسمي صادر عن سيادته اليوم السبت 2023/5/27 اللجنة المالية النيابية تصويب عدد أعضائها إلى (23) بدلاً من الحالي (24) إستناداً إلى أحكام المادة (73) من النظام الداخلي لمجلس النواب".
 
وأوضح أن النظام الداخلي "حدد عدد أعضاء اللجان بما لايزيد عن (21) وتخويل رئاسة المجلس بإجراء التعديلات وإضافة عضوين فقط لكل لجنة من اللجان النيابية سواء كان مناقلة أو حفظ التوازن"، مبيناً أن "العدد الحالي هم (24) وهذه مخالفة صريحة لأحكام النظام الداخلي".
 
شاخوان عبد الله، دعا اللجنة المالية إلى "تعليق أعمالها لحين معالجة الخلل وتصحيح المسار وإعادة هيكلية عدد أعضاء اللجنة بالعدد المقرر (23)".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب