بحضور الفياض والأعرجي والعامري.. تشييع رسمي لجثامين ضحايا الضربة الأميركية على الحشد الشعبي

29-06-2021

11:46

متحدث "سيد الشهداء": الضربة الأميركية تحاول فتح ثغرة لإدخال داعش واستهداف كوردستان والمناطق الغربية

كاظم الفرطوسي

رووداو ديجيتال

عدَّ المتحدث باسم كتائب سيد الشهداء، كاظم الفرطوسي، اليوم الثلاثاء، الضربة الأميركية على مواقع الحشد الشعبي في مدينة القائم بمحافظة الأنبار ليلة الأحد/ الإثنين، بأنها محاولة من الولايات المتحدة "لفتح ثغرة من أجل إدخال داعش مرة أخرى لاستهداف كوردستان والمناطق الغربية".


وقال الفرطوسي لمراسل شبكة رووداو الإعلامية هلكوت عزيز، في إطار مراسم تشييع قتلى الحشد الشعبي التي أقيمت في بغداد اليوم: "نحن اليوم نقوم بتأبين هذه الكوكبة الطيبة الطاهرة التي سقطت على أرض الوطن دفاعاً عن الأرض العراقية والسيادة العراقية والشعب العراقي".

وأضاف أن القتلى سقوط ضحايا "لجريمة التواجد الأميركي في العراق، فالعدو الأميركي ارتكب مجزرة بحق هؤلاء الشهداء وبالتالي هذا التأبين هو عرس المظلومين والشهداء، وغداً سيكون رد الشهداء إن شاءالله".

ورداً على سؤال بشأن سبب استهداف الحشد الشعبي، أشار إلى أن "الولايات المتحدة تحاول أن تفتح ثغرة من أجل إدخال داعش مرة أخرى لاستهداف كوردستان والمناطق الغربية".

وفي 5 كانون الثاني 2020، أصدر البرلمان العراقي قراراً بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد يومين من غارة أميركية، أدت لمقتل قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس.

وتابع الفرطوسي أنه "على البرلمان أن يعجل ويؤكد على قراره السابق لإخراج القوات الأجنبية من العراق وإرجاع السيادة العراقية كاملة بيد العراقيين".

وبشأن موقفكم إذا رفضت القوات الأميركية الانسحاب، قال المتحدث باسم كتائب سيد الشهداء لرووداو: "سيستمر كل شيء، وحتى العمليات".

 
اقرأ المزيد

11:05

صادقون: الولايات المتحدة تحاول "كسر ظهر" العراق عبر ضرب الحشد الشعبي

محمود الربيعي
محمود الربيعي

رووداو ديجيتال

أعلن محمود الربيعي، المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة صادقون، أن استهداف الحشد الشعبي من قبل الولايات المتحدة سببه "إدراكها بأن الحشد هو العمود الفقري للعراق وهم يحاولون كسر ظهر العراق عبر ضرب الحشد الشعبي ولن يتمكنوا من ذلك"، مبيناً أن الحشد الشعبي "مؤسسة رسمية عراقية قادرة ومتمكنة وأثبتت قدرتها وإمكانياتها في استعراضها الكبير مؤخراً، وسوف تحقق مشروع الانتصار للعراق"، على حد قوله. 

وحركة صادقون هي الجناح السياسي لعصائب أهل الحق، بزعامة قيس الخزعلي.

وقال الربيعي لمراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، خلال مشاركته في مراسم تشييع جثامين قتلى الحشد الشعبي الذين قضوا بالضربة الجوية الأميركية في منطقة القائم ليلة الأحد/ الإثنين إن "العدوان الأميركي الغادر على أخوتنا في ألوية الحشد الشعبي في القائم يقع ضمن سلسلة الاعتداءات الأميركية التي بدأت حرباً مفتوحة لن تنتهي إلا بزوال القوات الأميركية".

وأضاف أن "استعداداتنا عالية وقدرتنا على التضحية كبيرة ونحن على استعداد لتحقيق الانتصار فقد انتصرنا على أميركا من قبل عندما كانت بأضعاف هذه القوة وسننتصر عليها إن شاءالله ببركة دماء الشهداء والأبطال الذين لبوا نداء المرجعية والذين تمكنوا من إحراق ورقة داعش".

وحول أسباب استهداف الحشد الشعبي من قبل واشنطن، أوضح أن "أميركا تدرك تماماً أن الحشد الشعبي هو العمود الفقري للعراق وهم يحاولون كسر ظهر العراق عبر ضرب الحشد الشعبي ولن يتمكنوا من ذلك لأن الحشد الشعبي مؤسسة رسمية عراقية قادرة ومتمكنة وأثبتت في استعراضها الكبير مؤخراً، قدرتها وإمكانياتها وسوف تحقق مشروع الانتصار للعراق وحفظ أمنه وسيادته إن شاءالله".

وبشأن طريقة الرد على الاستهداف، قال الربيعي إنه "لدينا مواقف متعددة ولكل حادث حديث وسيكون الرد أقسى عليهم مما يتوقعون"، مبيناً أن "موقف العصائب على الصعيد السياسي يتمثل بالتحرك في الإطار المعروف عنا ولدينا تحرك شعبي أيضاً والقدرة على دعم ألوية الحشد الشعبي التي ستحقق الانتصار قريباً إن شاءالله".   

 
اقرأ المزيد

10:35

الأعرجي لرووداو: لسنا بحاجة إلى وجود قوات أجنبية على الأراضي العراقية

قاسم الأعرجي
قاسم الأعرجي


رووداو ديجيتال

نفى مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، حاجة البلاد إلى تواجد قوات أجنبية على أراضيها.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به الأعرجي لمراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، خلال مشاركته في مراسم تشييع جثامين قتلى الحشد الشعبي الذين قضوا بالضربة الجوية الأميركية في منطقة القائم ليلة الأحد الإثنين.

وقال الأعرجي لشبكة رووداو الإعلامية إن "بعد ما حصل من حوادث ولقدرة القوات العراقية على مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، لسنا بحاجة إلى إلى قوات أجنبية على الأراضي العراقية وهذا قرار مجلس النواب العراقي والحكومة العراقية". 

ومنذ بداية العام، استهدف أكثر من أربعين هجوماً مصالح الولايات المتحدة في العراق، حيث ينتشر 2500 جندي أميركي في إطار تحالف دولي لمحاربة تنظيم داعش.

اقرأ المزيد

10:03

بحضور الفياض والأعرجي والعامري.. تشييع رسمي لجثامين ضحايا الضربة الأميركية على الحشد الشعبي

جانب من مراسم التشييع


رووداو ديجيتال

جرت اليوم الثلاثاء، مراسم تشييع رسمية في بغداد لجثامين القتلى الذين قضوا في الغارة الأميركية على مواقع الحشد الشعبي في الحدود العراقية - السورية ليلة الأحد/ الإثنين.

وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، بأن عدداً من كبار المسؤولين شاركوا في المراسم التي نظمت قرب بوابة المنطقة الخضراء، وبينهم رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، ومستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، ورئيس تحالف الفتح، هادي العامري، ورئيس أركان هيئة الحشد الشعبي ابو فدك المحمداوي، وأمين عام كتائب سيد الشهداء، أبو آلاء الولائي.

وردد المشاركون هتافات: "الموت لأميركا .. الموت لإسرائيل"، وأخرى مناوئة للسعودية، رافعين لافتات تؤكد العزم على الانتقام.

وشنّت الولايات المتحدة ليل الأحد-الإثنين ضربات جوية على الحشد الشعبي في العراق وسوريا وذلك ردّاً على هجمات استهدفت مصالحها في العراق في الأشهر الأخيرة ونسبتها واشنطن إلى فصائل موالية لطهران.

واستهدفت الضربات الأميركية ليل الأحد، وفق واشنطن، منشآت تشغيلية ومخازن أسلحة في موقعين في سوريا إضافة إلى موقع في العراق.

وتُشكّل ضربات الأحد ثاني هجوم أميركي مماثل على فصائل مدعومة من إيران في سوريا منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه. ففي شباط، قتل أكثر من 20 مقاتلاً عراقياً في ضربات أميركية استهدفت مواقعهم في شرق سوريا.

وتأتي الضربات في مرحلة حساسة، إذ تتهم واشنطن فصائل عراقية مرتبطة بإيران بشن هجمات على منشآت عراقية تؤوي عناصر أميركيين، في وقت تتواصل فيه الجهود الدولية لإعادة تفعيل الاتفاق النووي مع طهران.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى روما بعد ظهر الاثنين "تبعث خطوة الدفاع عن النفس هذه للقيام بما يلزم لمنع أي هجمات أخرى برسالة مهمة وقوية" إلى الفصائل المستهدفة.

وندّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاثنين بالضربات، معتبرا اياها "انتهاكاً سافراً لسيادة العراق". وقال في بيان "يجدد العراق رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات ويتمسك بحقه في السيادة على اراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات، داعياً إلى "التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله".

وأعلن الحشد الشعبي من جهته في بيان مقتل أربعة من مقاتليه في الضربات الأميركية التي قال إنها استهدفت "ثلاث نقاط مرابطة" داخل الحدود العراقية في قضاء القائم غربي محافظة الانبار، مشيراً إلى أن مقاتليه كانوا "يؤدون واجبهم الاعتيادي لمنع تسلّل عناصر داعش الإرهابي من سوريا إلى العراق".

وشدد بيان الحشد على أن النقاط المستهدفة "لا تضم أية مخازن أو ما شابه خلافاً للادعاءات الأميركية"، وأضاف "نؤكد احتفاظنا بالحق القانوني للرد على هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها على الأراضي العراقية".

وتباينت حصيلة القتلى بين بيان الحشد ومصادر أخرى. إذ أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل سبعة مقاتلين عراقيين على الأقل جراء الضربات الأميركية التي استهدفت "مقرّات عسكريّة وتحرّكات للميليشيات العراقية الموالية لإيران داخل الأراضي السوريّة". كما تحدثت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مقتل طفل.

- "زعزعة الاستقرار" -

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن "ما تقوم به الولايات المتحدة يزعزع أمن المنطقة"، معتبراً أن "أحد ضحايا زعزعة الاستقرار في المنطقة ستكون الولايات المتحدة نفسها".

وتتمتع المجموعات الموالية لإيران، وعلى رأسها فصائل من الحشد الشعبي، بنفوذ عسكري في المنطقة الحدودية بين سوريا والعراق وتنتشر على الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة دير الزور الحدودية. وغالباً ما تتعرّض شاحنات تقل أسلحة وذخائر أو مستودعات في المنطقة لضربات تُنسب لإسرائيل.

ومنذ بداية العام، استهدف أكثر من أربعين هجوماً مصالح الولايات المتحدة في العراق، حيث ينتشر 2500 جندي أميركي في إطار تحالف دولي لمحاربة تنظيم داعش.

ويُشكل استخدام طائرات بلا طيار خلال الآونة الاخيرة مصدر قلق للتحالف لأن هذه الأجهزة الطائرة يمكنها الإفلات من الدفاعات التي عمد الجيش الأميركي الى تركيبها للدفاع عن قواته ضد الهجمات الصاروخية.

- "مصلحة وطنية" -

وليل الجمعة، وقع هجوم بثلاث طائرات مسيرة مفخخة في منطقة قريبة من القنصلية الأميركية عند أطراف أربيل في إقليم كوردستان.

وقال بلينكن الأحد "كما يتّضح من الضربات.. كان الرئيس بايدن واضحاً في أنّه سيعمل على حماية الأفراد الأميركيّين".

من جهته، أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان "دعم فرنسا لاستقرار وسيادة العراق"، داعياً إلى زيادة التعاون مع السلطات العراقية لوقف الهجمات ضد مصالح التحالف الدولي في العراق.

وتأتي الضربات بعد يومين على تحذير واشنطن وباريس لإيران من أن الوقت ينفد أمام العودة إلى الاتفاق النووي، معبّرتين عن القلق من أن أنشطة طهران النووية الحساسة يمكن أن تتطور في حال طال أمد المفاوضات.

مباشر.. تشييع جثامين قتلى #الحشد_الشعبي والذين قضوا بالقصف الأميركي في #بغداد

مباشر.. تشييع جثامين قتلى #الحشد_الشعبي والذين قضوا بالقصف الأميركي في #بغداد

تم النشر بواسطة ‏عربية Rudaw‏ في الاثنين، ٢٨ يونيو ٢٠٢١
اقرأ المزيد