انتخاب بشار الأسد أميناً عاماً لحزب البعث

04-05-2024
الكلمات الدالة بشار الأسد حزب البعث سوريا
A+ A-

رووداو ديجيتال 

انتخب الرئيس السوري، بشار الأسد، "بالإجماع" أميناً عاماً لحزب العربي الاشتراكي. 
 
وبحسب جريدة "البعث" الرسمية، فإن ذلك تم خلال الاجتماع الموسع للجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، حيث تم "انتخاب الرفيق بشار الأسد أميناً عاماً للحزب". 
 
وبدأت اللجنة المركزية الموسعة أعمال اجتماعها في قصر المؤتمرات بدمشق في وقت سابق من اليوم السبت (4 أيار 2024)، وكان ضمن جدول أعمالها انتخاب أعضاء لجنة مركزية، وقيادة مركزية جديدة للحزب.
 
وتحدث بشار الأسد عن "مفهوم علاقة الحزب بالسلطة، ومراجعة النظام الداخلي لحزب البعث، ودور اللجنة المركزية كعصبٍ رئيسي للحزب"، وسط معلومات عن إمكانية فصل الحزب عن الدولة. 
 
وبحسب الجريدة، فإن الأسد تطرق إلى "دور لجنة الرقابة والتفتيش الحزبي، وعملية المحاسبة داخل الحزب، وعن أهمية تطوير البنية التنظيمية كحاجة حزبية ووطنية، إضافةً إلى بناء مؤسسة الحزب". 
 
يشار إلى أن الرئيس السوري أجرى في العام 2018 تعديلا لافتا على الحزب الحاكم في سوريا فتغير من كونه حزباً عابراً للحدود والأقطار إلى حزب محلي تنفي تسمياته ومسمياته امتداده خارج القطر السوري.
 
وشمل التعديل تغيير تسمية القيادة القطرية إلى القيادة المركزية، كما تم إلغاء منصب الأمين القطري المساعد، ليبقى فقط منصب الأمين العام والأمين العام المساعد.
 
وكان الأمين القطري المساعد بمثابة نائب أمين عام للحزب عن سوريا، فيما الأمين العام كان قائداً عاماً للحزب في أي مكان يتواجد فيه، وفي أي قطر عربي.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب