واشنطن تؤكد تعرّض مسيّرات أميركية لمضايقات طائرات روسية في سوريا

07-07-2023
الكلمات الدالة أميركا روسيا سوريا
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد جنرال أميركي أن طائرات روسية ضايقت الخميس طائرات مسيّرة أميركية أثناء مشاركتها في عمليات ضد تنظيم الدولة في سوريا للمرة الثانية خلال أربع وعشرين ساعة.
 
وقال اللفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش في بيان إن "الطائرات العسكرية (الروسية) انخرطت في سلوك غير آمن وغير مهني الخميس، 9,30 صباحا بالتوقيت المحلي، أثناء تفاعلها مع طائرات أميركية مسيّرة من طراز إم كيو-9".
 
وأضاف أن الطائرات الروسية "أطلقت قنابل مضيئة أمام الطائرات المسيّرة وحلقت بالقرب منها بشكل خطير، ما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر".
 
في اليوم السابق، قال غرينكويتش إن طائرات روسية أطلقت أيضا قنابل مضيئة أمام مسيّرات كيو-9 أميركية، بينما قام أحد الطيارين بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام إحدى المسيّرات في الأجواء السورية.
 
وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الولايات المتحدة إن طائرة روسية تسببت في تحطم طائرة مسيّرة تابعة لها أثناء نشاط لها فوق البحر الأسود، فيما نفت موسكو مسؤوليتها.
 
نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، العميد أوليغ غورينوف، قال الثلاثاء الماضي، إن 14 حالة انتهاك للبروتوكولات الجوية نفذها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا خلال يوم واحد.
 
وانطلقت، الأربعاء الماضي، تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات الروسية وقوات الحكومة السورية شرقي محافظة حلب، دون إعلان رسمي من قبل وزارة الدفاع السورية. 
 
يشار إلى أن أحدث إحصائية بحثية، كشفت عدد المواقع العسكرية للقوى الخارجية في سوريا منتصف العام الحالي، مبينة أنها بلغت 830 موقعاً عسكرياً في عموم البلاد. 
 
أوضحت آخر إحصائية لمركز "جسور" للدراسات، أن أراضي سوريا وأجواءها باتت ساحة صراع لقوى أجنبية إقليمية ودولية، حيث أظهرت تواجد 726 نقطة عسكرية و104 قواعد عسكرية تعود إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران.   
 
وتذكر المادة البحثية وفقاً للمركز "زيادة المواقع الإيرانية العسكرية في سوريا التي وصل عددها إلى  570 موقعاً، وهو أكبر حجم نفوذ خارجي في الخريطة السورية، تليها تركيا بـ  125 موقعاً، ثم روسيا بـ  105 مواقع، وأخيراً التحالف الدولي بـ  30 موقعاً". 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب