زيارة 3 نواب أميركيين لمنطقة خاضعة للمعارضة بشمال سوريا

27-08-2023
الكلمات الدالة سوريا المعارضة السورية الولايات المتحدة
A+ A-
رووداو ديجيتال

قام ثلاثة أعضاء في مجلس النواب الأميركي بزيارة نادرة إلى منطقة الاعزاز التي تسيطر عليها المعارضة في شمال سوريا.
 
وافادت وكالة فرانس برس، أن  النواب جو ويلسون وفيكتوريا سبارتز ودين فيليبس زاروا، اليوم الأحد (27 آب 2023)، أحد مستشفيات مدينة اعزاز التابعة لمحافظة حلب، آتين من تركيا عبر معبر باب السلامة الحدودي، حيث تم استقبالهم بلافتة كُتب عليها "مرحبا بكم في سوريا الحرة".
 
ونقلت فرانس برس عن مسؤول العلاقات العامة في الحكومة الموقتة المدعومة من تركيا ياسر الحجي قوله إن "الهدف من الزيارة هو الاطلاع على الواقع في المناطق المحررة".
 
التقى النواب أيتاما بسبب الحرب التي أودت منذ عام 2011 بأكثر من نصف مليون شخص، قبل اختصار الزيارة لأسباب أمنية.
 
وتسيطر هيئة تحرير الشام على نحو نصف مساحة محافظة إدلب شمال غرب البلاد، وعلى مناطق متاخمة في محافظات حلب واللاذقية وحماة المجاورة.
 
كما توجد أيضاً فصائل معارضة أخرى أقل نفوذاً، تدعمها تركيا بدرجات متفاوتة.
 
واشار مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إلى أنه "لتجنب إثارة جدل في الولايات المتحدة، لم يتوجهوا إلى جنديرس، في المناطق التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام".
 
رغم إعلان فكّ ارتباطها بالقاعدة، لا تزال واشنطن تصنّف الهيئة على أنّها تنظيم "إرهابي".
 
واضاف عبد الرحمن أن "أعضاء الكونغرس أرادوا تقييم عمل الحكومة الموقتة، من أجل دراسة إمكانية إرسال المساعدات الإنسانية عبر باب السلامة بدلاً من باب الهوى" الذي تسيطر عليه هيئة تحرير الشام.
 
وبموجب آلية الأمم المتحدة التي أنشئت عام 2014، يشكل باب الهوى البوابة الوحيدة لدخول المساعدات الى شمال غرب سوريا من تركيا، من دون إذن الحكومة السوريّة.
 
وفي 11 تموز الماضي، لم تُمدد هذه الآلية التي ندّدت بها دمشق باعتبارها انتهاكا لسيادتها، قبل أن تعلن الأمم المتحدة مطلع آب عن اتفاق مع النظام السوري يتيح ايصال المساعدات لمدة ستة أشهر عبر معبر باب الهوى.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب