داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم منطقة السيدة زينب في سوريا

29-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة سوريا
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم بعبوة ناسفة استهدف الخميس منطقة السيدة زينب في جنوب دمشق.

وقُتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح مساء الخميس، في انفجار عبوة ناسفة قرب المقام، بحسب السلطات السورية.

وقال التنظيم في بيان بثته على تطبيق تلغرام مساء الجمعة، إن مقاتلين تابعين لها "نجحوا في اختراق التشديدات الأمنية" في المنطقة و"تمكنوا من ركن وتفجير دراجة نارية مفخخة" الخميس "على تجمع للزوار الشيعة".

وشددت السلطات السورية في الأيام الأخيرة الإجراءات الأمنية في منطقة السيدة زينب عشية ذكرى عاشوراء، وهي من أهم المناسبات الدينية للمسلمين الشيعة.

وأعلن داعش أن "تفجيراً آخر" نفّذه مقاتلوه الثلاثاء الماضي، "بالطريقة ذاتها، استهدف حافلة لنقل الزوار الشيعة قرب المنطقة ذاتها، وأدى لسقوط جريحين على الأقل وتدمير الحافلة".

يشكّل مقام السيدة زينب بمسجده المصنوع من الخزف الفيروزي وقبّته الذهبية على الطراز الإيراني، موقعاً هاماً للزيارة لدى المسلمين الشيعة.

في شباط/ 2016، أدى هجوم انتحاري مزدوج أعلن داعش مسؤوليته عنه، ونُفّذ على بعد 400 متر من المقام، إلى مقتل 134 شخصاً، بينهم أكثر من 90 مدنياً.

وقبل ذلك بأسابيع قليلة، أعلن داعش مسؤوليته عن انفجار ثلاثي بالقرب من الموقع، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 70 شخصاً.

وبعد تمدّد سريع في عام 2014 في سوريا والعراق، رأى التنظيم المناطق التي أعلن عليها "الخلافة" تتأرجح تحت وطأة عمليات عسكرية متتالية شُنّت في هذين البلدين بدعم من التحالف الدولي.

وجرى الإعلان عن هزيمة التنظيم في سوريا في عام 2019، لكن التحالف بقي لمحاربة خلايا داعش التي لا تزال تنشط في البلاد.

وأودى النزاع في سوريا بحياة أكثر من نصف مليون شخص منذ عام 2011، كما تسبب بدمار واسع في البنية التحتية وشرّد الملايين من السوريين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب