قرغيزستان تعيد 100 من نساء واطفال مسلحي داعش من سوريا

30-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة سوريا داعش روجآفا مخيم الهول مخيم روج
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعادت قرغيزستان 100 من نساء واطفال داعش من مخيمات شمال شرق سوريا، في ثالث عملية من نوعها. 
 
وزارة خارجية قرغيزستان أوضحت في بيان اليوم الأربعاء (30 آب 2023)، "نقل 31 امرأة و64 طفلا من رعايا قرغيزستان من سوريا" بدون تحديد عدد مواطنيها الذين لا يزالون في هذه المخيمات.
 
واعربت عن الامتنان للولايات المتحدة على "مساعدتها الكاملة ودعمها اللوجستي" للعملية، كما أعربت عن شكرها لمنظمة يونيسف والصليب الأحمر.
 
هذه هي عملية الإعادة الثالثة لرعايا من قرغيزستان من سوريا او العراق بعد عمليتين في آذار2021 (79 طفلا) وفي شباط 2023 (59 امرأة وطفلا).
 
في 23 حزيران الماضي، أكد مستشار الشؤون الاستراتيجية في مستشارية الأمن القومي، سعيد الجياشي، لشبكة رووداو الإعلامية، أن العمل جار لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في بغداد قبل نهاية 2023، لـ "حث المجتمع الدولي على سحب رعاياه من مخيم الهول، وتفكيكه بشكل كامل".
 
وجدد موقف الحكومة المتمثل في أن مخيم الهول "تهديد مباشر للأمن القومي العراقي"،
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
انضم آلاف الأشخاص من جمهوريات آسيا الوسطى السوفياتية السابقة، قرغيزستان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان، إلى مختلف التنظيمات في سوريا والعراق بينها تنظيم داعش، خصوصا في سنوات 2013-2015.
 
منذ سقوط داعش عام 2019، أصبحت مسألة إعادة عائلات مسلحيه إلى وطنهم حساسة في الكثير من البلدان مثل فرنسا التي قررت وقف عمليات الإعادة الجماعية بعد نقل 169 طفلا و57 امرأة.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب