انخفاض عدد اللاجئين السوريين في تركيا 300 ألف وهو الأدنى خلال 7 سنوات

05-01-2024
رووداو
نقاط هجرة متنقلة في تركيا
نقاط هجرة متنقلة في تركيا
A+ A-

رووداو ديجيتال

تعرض اللاجئون السوريون في تركيا عشية العام الجديد 2024 لضغوط خلال الاحتفالات، ولذلك، ففي مدن إسطنبول وأنقرة وإزمير وعبر 59 نقطة هجرة متنقلة تم التحقق من هوية آلاف اللاجئين في الساحات والشوارع الرئيسية وتم اعتقال 121 لاجئاً.

توجد في إسطنبول 52 نقطة هجرة متنقلة، تقوم بإجراء عمليات التحقق من الهويات الشخصية في الأماكن التي يوجد بها أكبر عدد من اللاجئين، ولهذا السبب أصبح هذا الإجراء الجديد مصدر قلق للاجئين السوريين، فعندما لا يكون لدى اللاجئ تصريح إقامة في تلك المدينة يتم إرساله على الفور إلى المدينة التي تم تسجيله فيها أو إلى مركز عودة اللاجئين.

تقول  منسقة في مركز الحوار السوري كندا الحواصلي، لشبكة رووداو الإعلامية: "أصبحت أزمة اللاجئين أزمة عالمية ومع تزايد أعدادهم في كافة دول العالم، وخاصة ما يتعلق باللاجئين السوريين، ولم تعد ازمة مؤقتة"، مضيفةً أن "اللاجئين أصبحوا ملف داخلي يتم استخدامه في أي عملية انتخابية". 

إحصائية إدارة الهجرة التركية الأخيرة بتاريخ 21 كانون الأول 2023، سجلت 3,222,012 لاجئاً سورياً يعيشون في تركيا، وغالبيتهم يتواحدون في إسطنبول ويبلغ عددهم الرسمي 530 ألفاً.

وبسبب إمكانية اعتقالهم وإعادتهم إلى شمال سوريا، لا يستطيع غالبية اللاجئين السوريين مشاركة آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العامة كما كان سابقاً.

رمضان اينجل، مواطن تركي، أكد في تصريحه لشبكة رووداو الإعلامية على ضرورة "استجواب اللاجئين، وفحض إقاماتهم"، مضيفاً: "ليس فقط اللاجئين السوريين، لأنه يوجد في بلادنا لاجئون من عدة دول سواء أفريقية أو غيرها".

وتابع قائلاً: "يصبحون سبباً في ارتفاع الإجارات، وبطبيعة الحال يؤثرون على الوضع الأمني في البلاد، نحن نرى ذلك".

أركان، وهو أيضاً مواطن تركي، قال لشبكة رووداو الإعلامية إن "الاقتصاد التركي ليس جيداً الآن، ويزداد عدد اللاجئين السوريين الذين يتواجدون هنا يوماً بعد يوم، ولهذا السبب الناس مستاءون منهم".

وأشار إلى أنه "عندما يكون الوضع الاقتصادي سيئاً سيقول السكان إن العرب والسوريين هم السبب في ذلك".

من جانبه قال المواطن التركي يلماز بولات، لشبكة رووداو الإعلامية: "لا أعتقد أن جميع المواطنين ضد اللاجئين، لكن لعدم خضوعهم لنظام وفحص فهذا الأمر يؤدي إلى التأثير على النظام المتبع في البلاد، كما أننا غاضبون منهم لأن بعضاً من دخل تركيا يذهب إليهم".

بحسب تقرير منظمات اللاجئين فإنه بحلول عام 2023 انخفض عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 300 ألف شخص، حيث وصل عدد اللاجئين في تركيا إلى أدنى مستوى له خلال آخر 7 سنوات. 

كما أنه في الآونة الأخيرة تزايدت الهجمات والحوادث العنصرية ضد اللاجئين السوريين في تركيا.

يشار إلى أن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين من بين دول العالم، لكن كلاً من الحكومة والمعارضة وأغلبية المجتمع التركي غير راضين عن وجود اللاجئين، ويعتبرون وجودهم بمثابة تهديد وطني لتغيير التركيبة السكانية لبلادهم، ولهذا السبب تزايدت في الآونة الأخيرة الضغوط على اللاجئين وإعادتهم إلى سوريا.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب