السفير العراقي في أنقرة: إنجاز 1500 معاملة لنازحي تلعفر

29-03-2024
رووداو
السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماوي
السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماوي
الكلمات الدالة العراق تركيا تلعفر
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن السفير العراقي في أنقرة ماجد اللجماوي أن لجنة وزارية قدمت من بغداد بتوجيه من رئيس الوزراء، أنجزت معاملات 1500 عائلة من "نازحي" تلعفر الراغبين بالعودة.
 
وأوضح لمراسل شبكة رووداو الإعلامية، شوكت هركي، الجمعة (29 آذار 2024)، أن لجنة "اثبات الرعوية" تألفت من وزارات الهجرة والمهجرين والداخلية والصحة والأجهزة الأمنية .
 
"تمكنّا من متابعة معاملات 1500 عائلة منها 550 معاملة اثبات رعوية و670 معاملة اثبات نسب و280 عقد زواج" بيّن اللجماوي الذي اعتبر أن "التجربة ناجحة وسنطلب من رئاسة مجلس الوزراء أن تبعث لجان أخرى لاثبات رعوية المهاجرين العراقيين من محافظات صلاح الدين والموصل والأنبار". 

"العلاقات التركية العراقية في أحسن حالاتها"
 
بشأن العلاقات العراقية - التركية أكد أنها "في أحسن حالاتها وتتمخض عن زيارات متبادلة شبه يومية أو أسبوعية بين وفود البلدين".
 
في هذا السياق، أشار إلى زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع يشار غولر ورئيس جهاز المخابرات إلى بغداد لإجراء مفاوضات "ناجحة جداً " وزيارة وفد من وزارة النقل العراقية لتركيا. 
 
كما شدد على أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "ستتمخض عن نتائج جيدة للبلدين".
 
 
من جهته، قال القنصل العراقي في أنقرة حيدر الحيدري، لمراسل رووداو، إن "وفداً كبيراً قادماً من بغداد يتألف من وزارتي الهجرة المهجرين والصحة وبعض الجهات المخصة زارنا لمتابعة شؤون العراقيين بشكل عام، خصوصاً من أهالي تلعفر ممن لا يمكلون مستمسكات أو لديهم نقص فيها". 
 
وأشار إلى أن اللجنة استقبلت 1500-1700 ملف لعائلات وليس أفرادأً خلال 5 أيام، "600 منها تحتاج إلى فحص الـ DNA".
 
لكنه شدد على أن الحكومة العراقية والجهات المختصة "عازمة على حل هذا الموضوع الذي قد يستغرق بعض الوقت".  
 
وأشار إلى اجتماع عقد مع دائرة الهجرة التركية لطرح موضوع الراغبين بالعودة الطوعية، منوّهاً إلى أن  "المشكلة الأكبر هي عدم وجود المستمسكات ومشاكل أخرى تتعلق باختفاء الأب". 
 
"قدمنا مقترحاً للتعاون بين الجهات التركية والجهات المختصة العراقية والتعاون سيرى النور قريباً" أضاف حيدر الحيدري، مبيّناً أن الجانب التركي أعرب عن استعداده لتقديم المساعدة الممكنة في هذا الموضوع. 
 
ولفت إلى أن هناك برامج لما بعد العودة "مثل برامج الاستقرار واتاحة فرص عمل بسيطة للعائدين". 
 
الاجتماع تطرق بحسب الحيدري إلى بعض المواضيع التي وعد الجانب التركي بمتابعتها مثل "بيانات الولادة لمن أغلقت ملفاتهم".
 
نحو 200 ألف عراقي في تركيا 
 
بشأن عدد العراقيين في تركيا، ذكر أنهم طلبوا من الجانب التركي تزويدهم بالإحصائيات التي تشير إلى وجود نحو 200 ألف عراقي في تركيا بينهم من تقدموا بطلبات لجوء إلى الأمم المتحدة.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب