أول موقف رسمي تركي حول لقاء أردوغان مع الأسد بعد فوزه بالانتخابات

29-05-2023
الكلمات الدالة تركيا سوريا
A+ A-
رووداو ديجيتال 

استبعد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عقد لقاء قريب بين الرئيس التركي الذي حظي بولاية رئاسية جديدة، رجب طيب أردوغان والرئيس السوري، بشار الأسد.
 
وقال قالن خلال مقابلة تلفزيونية، الاثنين (29 أيار 2023) إنه "لا توجد اجتماعات مقررة حاليا على المدى القريب". 
 
وأردف أنه "يجب أن نرى خطط سوريا، ونعمل على خطة لإعادة مليون أو مليون ونصف المليون سوري". 
 
وأشار إلى أن "هناك ثلاث قضايا مهمة لتركيا في سوريا، وهي محاربة الإرهاب، وعودة اللاجئين إلى ديارهم، واستمرار المفاوضات بين السلطة والمعارضة".
 
وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد خلال خطاب الفوز الذي ألقاه من شرفة المجمع الرئاسي في أنقرة "مواصلة محاربة التنظيمات الإرهابية وإبعاد الأعداء عن الحدود". 
 
وذكر أن "مشروع العودة الطوعية لمليون سوري، عبر بناء وحدات سكنية في شمال غربي سوريا. بالتعاون مع قطر، ستتيح إعادة مليون لاجئ سوري من تركيا خلال ثلاث سنوات". 
 
وفاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بولاية رئاسية جديدة تستمر حتى عام 2028، وذلك بعد تغلبه على منافسه عن المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو في الجولتين الأولى والثانية من الانتخابات. 
 
وترفض الرئاسة السورية عقد لقاء رسمي بين الرئيسين مالم تلبي أنقرة مطالب دمشق والتي تتمثل بالخروج من الأراضي السورية في شمال غرب سوريا ووقف دعم الفصائل المسلحة التي تعتبرها دمشق "إرهابية"، وهو شرط قوبل بالردّ من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أكد على أن قوات بلاده لن تنسحب. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب