أميركا تعلن استهدافها أكثر من 85 هدفاً في العراق وسوريا

03-02-2024
الكلمات الدالة أميركا الأنبار القائم
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سينتكوم) استهدافها أكثر من 85 هدفاً تابعاً لفصائل مسلحة في العراق وسوريا.

سينتكوم، ذكرت في بيان لها، أنه "في الساعة 4:00 مساء (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) 2 شباط، شنت قوات القيادة المركزية (CENTCOM) غارات جوية في العراق وسوريا ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له".

واضافت: "ضربت القوات العسكرية الأميركية أكثر من 85 هدفاً، مع العديد من الطائرات التي تشمل قاذفات قنابل بعيدة المدى من الولايات المتحدة"، مردفة: "استخدمت الضربات الجوية أكثر من 125 ذخيرة دقيقة".

ونوه البيان الى أن "المرافق التي تم ضربها شملت عمليات القيادة والسيطرة والمراكز ومراكز الاستخبارات والصواريخ ومخازن المركبات التي تعمل بدون طيار ومرافق سلسلة الإمداد اللوجستية والذخائر لجماعات الميليشيات ورعاتها في الحرس الثوري الإيراني، الذين سهلوا الهجمات ضد قوات الولايات المتحدة وقوات التحالف".

المرصد السوري لحقوق الانسان، سبق أن أعلن مقتل 6 من المسلحين، بينهم 3 على الأقل من جنسيات غير سورية، كما أصيب 4  آخرون، نتيجة الغارات الجوية المجهولة على منطقة الحيدرية ببادية الميادين، كما استهدفت الغارات مزار عين علي والشبلي بريف مدينة الميادين شرقي دير الزور.

واستهدفت الطائرات المجهولة منطقة الحزام وحي الصناعة في البوكمال قرب الحدود السورية – العراقية.

ونفذت الطائرات 4 جولات من الغارات على مواقع للفصائل المسلحة بدير الزور، 3 منهم على الميادين وجولة واحدة على البوكمال، فيما لاتزال طائرات الاستطلاع تحلق بشكل مكثف في أجواء المنطقة.

وكشفت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن ارتباك كبير في صفوف الفصائل المسلحة الموالية لايران، نظرا لنقص المعلومات الاستخباراتية لديها عن الأماكن المتوقعة للاستهداف، ومدى جاهزية الفصائل لاستيعاب حجم الضربة الأميركية المتوقعة خلال الساعات المقبلة، فيما تم اتخاذ إجراءات بحسب الإمكانيات المتاحة.

ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فقد اتخذت قيادات المجموعات الموالية لإيران إجراءات لتقليل الخسائر البشرية في حال الاستهداف الأميركي المرتقب لمواقعها في سوريا، حيث أرسلت قياداتها إلى محافظتي دمشق وحمص، كما أبلغت قيادة الفصائل المسلحة في سوريا (قيادات وعناصر) التابعين لها، بالالتزام بالمنازل والبقاء على تواصل مع قيادات المجموعات، فيما اكتفت بعناصر الحراسة للمواقع، تحسباً لضربات أميركية متوقعة خلال الساعات القادمة.

كما أوعزت في وقت سابق جميع الفصائل بإيقاف النشاطات العسكرية واستهداف القواعد الأميركية في سوريا، تحديداً في مواقع البوكمال ومنطقة المزارع في الميادين ومنطقة ريف تدمر التي تضم فصائل مسلحة عراقية.

ولوحت الولايات المتحدة الأميركية بضربة رادعة متعددة المستويات، وفق ما أعلنه وزير الدفاع الأميركي، رداً على اعتداء المجموعات المسلحة على قاعدة أميركية في الأردن قرب الحدود السورية.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب