43 مهاجراً إزيدياً عالقون في جزيرة يونانية يناشدون المساعدة العاجلة

05-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة اليونان الهجرة الكورد الازيديون
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

ناشد 43 مهاجراً كوردياً إزيدياً عالقون منذ أسبوع في غابة حدودية يونانية لمساعدتهم بشكل عاجل، مشيرين إلى نفاذ الماء، الخبز وحليب الأطفال لديهم. 
 
المهاجرون، وبينهم نساء وأطفال مرضى، علقوا منذ 9 أيام في قرية ماريتسا بجزيرة روتسي اليونانية.
 
وقال صديق مروان، أحد المهاجرين، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه إلى جانب نفاذ الطعام والمستلزمات الأساسية، لم يتبق لديهم مال أيضاً. 
 
المهاجرون أرسلوا مقطع فيديو لشبكة رووداو الإعلامية، ظهر فيه طفل مريض، إلى جانب امرأة حامل قالوا إنها لم تأكل شيئاً منذ يومين.
 
وقالت المراة إنها تعاني من مرض السكري ونفذت أدويتها. 
 
كما تحدث امرأة أخرى عن أوضاع المهاجرين، مشيرة نفاذ حليب الأطفال، الخبز والماء لديهم.
 
 
 
بعد الإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش بحق الإزيديين في 2014، هاجر أكثر من 120 ألف منهم إلى أوروبا من العراق وإقليم كوردستان بطرق غير قانونية خطيرة، في حين لا يزال أكثر من 300 ألف منهم يعيشون في مخيمات إقليم كوردستان. 
 
 بحسب مكتب شؤون الإزيديين في حكومة إقليم كوردستان، فإن الأسباب الأخرى التي تدفع الكورد الإزيديين للهجرة هي عدم الاستقرار والبطالة.
 
وكانت مدير عام المركز المشترك للتنسيق الأزمات في إقليم كوردستان، سروة رسول، قد أكدت في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، أن 198 عائلة نازحة فقط عادت إلى سنجار خلال عامين.
 
في 18 أيار الماضي، أكدت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة الى العراق، جينين بلاسخارت، في احاطتها إلى مجلس الأمن أن أي تقدّم لم يتحقق في مسار تنفيذ الاتفاق الذي عقد بين أربيل وبغداد بشأن سنجار، وأنه آن الأوان لتنفيذ هذا الاتفاق.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب