تونس.. إحباط 24 عملية هجرة غير نظامية

12-11-2023
رووداو
الكلمات الدالة تونس
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلنت السلطات التونسية، مساء السبت، إحباط 24 عملية هجرة غير نظامية، تم خلالها إنقاذ 862 مهاجراً غير نظامي وانتشال 7 جثث، في محافظة صفاقس (جنوب).

جاء ذلك في بيان نشرته الإدارة العامة للحرس (الدرك) الوطني التابعة لوزارة الداخلية التونسية على منصة فيسبوك.

وقال البيان إن "الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري، وسط مدينة صفاقس، تمكنت من إحباط 24 عملية إبحار خلسة، ونجدة وإنقاذ 862 مجتازاً (مهاجراً غير نظامي)، بينهم 824 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء و38 تونسياً، كما تم انتشال 7 جثث، بينهم جثة رضيع".

وأضاف البيان أن "وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس ضبطت 24 شخصاً مفتش عنهم (مطلوبون للأمن)، من منظمين ووسطاء، وحجز مركب بحري و14 محركاً بحرياً".

وأشار إلى أن "وحدات الاستعلامات بمنطقة الحرس الوطني بجبنيانة بصفاقس، ضبطت 3 أشخاص بعد أن ثبت تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير النظامية واستقطاب مهاجرين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب حجز مبلغ مالي (لم تحدد قيمته)، ووسائل يقع اعتمادها في نقل المهاجرين".

وأكد أنه "بمراجعة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة (في حق المحتفظ بهم)".

والخميس، أعلنت السلطات التونسية، إحباط 88 عملية هجرة غير نظامية خلال 3 أيام، وإنقاذ 1128 شخصاً، منهم 543 من إفريقيا جنوب الصحراء.

وفي الفترة الأخيرة، شهدت تونس تصاعداً لافتاً في معدلات الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، لا سيما تجاه سواحل إيطاليا، على خلفية الأزمات الاقتصادية والسياسية بالبلاد، ومختلف دول المنطقة.

وتعلن السلطات التونسية بوتيرة أسبوعية، إحباط محاولات هجرة إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين، من تونس أو من دول إفريقية أخرى.

وسبق أن أعلنت المفوضية الأوروبية في أيلول 2023، تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، تندرج ضمن بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين تونس والاتحاد الأوروبي، جزء منها للحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب