رووداو تتابع قصة 6 مهاجرين كورد عثر عليهم داخل شاحنة بإيطاليا

20-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة إيطاليا إقليم كوردستان الهجرة
A+ A-

رووداو ديجيتال

عُثر في الأيام الماضية على 6 مهاجرين كورد داخل شاحنة متوقفة قرب معمل في أيطاليا، بينما كان مقرراً أن يقوم المهرب بنقلهم إلى سويسرا. 
 
برنامج "دياسبورا" على شاشة رووداو تابع قصة المهاجرين الـ 6 وهم من إقليم كوردستان.
 
على الرغم من فصل الشتاء وهطول الثلوج والأمطار التي تزيد الصعوبات التي يواجهها المهاجرون، تستمر الهجرة نحو أوروبا، ومعها قصص من يعرضون حياتهم للخطر للوصل إلى هناك، منهم سوريون لقوا مصرعهم قبل أيام في ميناء كاليه بفرنسا.   
 
المهاجرون الـ 6 من إقليم كوردستان الذين وصلوا بمشقة إلى البوسنة، استقلوا من هناك شاحنة للوصول إلى سويسرا، لكن المطاف انتهى بهم في قرية إيطالية. 
 
وعثر عمال إيطاليون على المهاجرين في الشاحنة التي كانت متوقفة عند شركة في قرية "سيلفازانو" عندما جاؤوا لتفريغ حمولتها. 
 
ستيفانو بابيتو، أحد العمال الذين عثروا على المهاجرين قال: "أعمل هنا منذ 20 عاماً، ولم أشاهد قط هذه الشاحنات تحمل أشخاصاً".
 
شهود عيان بيّنوا بدورهم أن صراخ وبكاء امرأة تبيّن لاحقاً أنها حامل، كشف عن المكان الذي اختبأ فيه المهاجرون وأسهم بالاسراع في العثور عليهم. 
 
في وقت سابق، أظهرت إحصائية لمؤسسة لوتكه المعنية بشؤون المهاجرين أن 760 ألفاً و323 شخصاً من العراق وإقليم كوردستان طلبوا اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي خلال تسع سنوات، في حين فَقد 557 شخصاً حياتهم أو فقدوا في طريقهم لأوروبا.
 
الإحصائية التي قدمتها المؤسسة لشبكة رووداو الإعلامية، أوضحت أن 236 شخصاً فقدوا خلال السنوات التسع، فيما توفي 321 آخرون. 
 
 في 23 كانون الأول الجاري، أفادت وكالة حماية الحدود الأوروبية "فرونتكس" لشبكة رووداو الإعلامية بأن "5.021 مواطناً عراقياً و96.315 مواطناً سوريا، و402 مواطناً تركياً، و2.133 مواطناً إيرانياً حاولوا الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الـ 11 من عام 2023". 
 
بحسب الإحصائية ذاتها، حاول 4.421 مواطناً من العراق، تركيا، سوريا، وإيران الوصول إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2011، بينما ارتفع عددهم إلى81.865 في عام 2014. 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب