كوردية تتنافس على رئاسة الحكومة الهولندية

20-11-2023
الكلمات الدالة هولندا الانتخابات الكورد
A+ A-
رووداو ديجيتال

ديلان يشلكوزي، سياسية كوردية مرشحة لرئاسة الحكومة الهولندية، وفي حال فوزها ستكون أول امرأة تتولّى المنصب.
 
ديلان السياسية المعروفة بوجهها الباسم دائماً، قررت خوض المنافسة الشرسة في انتخابات البرلمان الهولندي، والتي من المقرر إجراؤها في 22 تشرين الثاني الجاري.
 
تقلدت يشلكوزي منصب وزيرة العدل بهولندا، وهي تتنافس اليوم على منصب رئاسة الحكومة ضمن حصة "حزب الشعب للحرية والديمقراطية"، ومن المرجح ان تحل محل رئيس الوزراء الحالي مارك روته الذي يترأس الحكومة الهولندية منذ 13 عاماً.
 
وتقول يشلكوزي "لست متأكدة من هذا الشعور. انه شعور ممتع، لكن انت تعلم، ان ذلك يعود الى الناس والى الناخبين"، مضيفة: "سيكون 22 نوفمبر لحظة مهمة. مقعدي ليس مسألة. بل مشاكل الهولنديين هي المسألة، وكيف سنقوم بحلها".
 
يشلكوزي هي ابنة ناشط كوردي من تركيا، هاجرت في طفولتها مع أسرتها الى هولندا، لكنها اليوم واحدة من المرشحين المهتمين بحل أزمة الهجرة، وبدون شك ليست الوحيدة.
 
وتواجه يشلكوزي منافسين اقوياء في المعركة الانتخابية، أحدهم بيتر موتزيكت رئيس حزب العقد الاجتماعي الجديد، والذي حصل على المرتبة الثانية في الاستفتاءات التي اجريت بالبلد.
 
كذلك، فرانس تيمرمارنس رئيس تحالف الخضر، يعقد المشهد الانتخابي الهولندي أكثر، بمجيئه في المرتبة الثالثة بالاستفتاء.
 
ومع ديلان يشلكوزي، يتنافس 25 حزباً على الفوز بأكبر عدد من المقاعد بالبرلمان الهولندي التي يصل عددها 150 مقعداً، وحسب الإحصائيات فإن 17% منها ستدخل قاعة البرلمان.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب