الولايات المتحدة تؤكد الضرورة الملحة لإعادة فتح أنابيب النفط بين العراق وتركيا بأقرب وقت

22-09-2023
الكلمات الدالة العراق الولايات المتحدة النفط
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكدت الولايات المتحدة الأميركية على الضرورة "الملحّة" لإعادة فتح خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة الى الشراكة القوية التي تربط واشنطن ببغداد في إطار اتفاقية الإطار الاستراتيجية المبرمة بين الطرفين.
 
والتقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في نيويورك، ليل الخميس (21 ايلول 2023)، مع مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، والمستشار الأول للرئيس لشؤون الطاقة والاستثمار عاموس هوشستين، ذلك على هامش مشاركتهم في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بالولاية الأميركية.
 
وحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، حول اللقاء مع رئيس الوزراء العراقي، أكد الجانب الأميركي على الشراكة القوية التي تربط الولايات المتحدة مع العراق على النحو المبين في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين المبرمة بين البلدين.
 
واشارت الولايات المتحدة بشكل خاص الى قيادة رئيس الوزراء العراقي التي "تحرك سياسة العراق نحو تعزيز أمنه الطاقي، بما في ذلك ربط شبكات الكهرباء بالأردن والكويت والمملكة العربية السعودية، فضلاً عن صفقات الطاقة الكبرى مع الشركات الغربية لالتقاط الغاز في جنوب العراق من أجل الاستخدام المحلي والتصدير المستقبلي".
 
كما رحب المسؤولان الأميركيان بالاتفاقات الأخيرة بين حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان فيما يتعلق بتخصيصات الميزانية الشهرية، مشددين على "الضرورة الملحة لإعادة فتح خط الأنابيب بين العراق وتركيا في أقرب وقت ممكن".
 
يذكر انه تم إيقاف تصدير النفط من إقليم كوردستان العراق عبر ميناء جيهان التركي، في شهر آذار الماضي، وذلك استجابة لقرار صادر من محكمة التحكيم الدولية في باريس بناء على دعوى قضائية رسمية رفعها العراق ضد الجانب التركي.
 
وفيما يتعلق بالمسائل الإقليمية، تعهد ماكغورك بتقديم الدعم الأميركي الكامل للمساعدة في حل قضايا الحدود البحرية المعلقة مع الكويت، وخاصة فيما يتعلق بقرار مجلس الأمن رقم 833.
 
من جانبه، رحب رئيس الوزراء العراقي بهذا الدعم، مؤكداً على اعتراف سياسة العراق طويلة الأمد والواضحة بسيادة الكويت وسلامة أراضيها، وجميع الاتفاقيات الثنائية السابقة بين البلدين الصديقين، كذلك الالتزام بالقانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
 
وكان السوادني قد ذكر في مقابلة صحفية أجراها مع قناة بلومبيرغ الإخبارية الأميريكية خلال تواجده في نيويورك أن العراق ينتظر إجراءات الجانب التركي لاستئناف التصدير عبر الخط التركي، خصوصاً النفط المنتج في إقليم كوردستان العراق، مبيناً ان ذلك سيكون ضمن السياسة العامة للدولة.
 
وأوضح السوداني أن "هناك شكاوى متبادلة في محكمة التحكيم الدولية، لكن لدينا تفاوض مع الجانب التركي لفصل استئناف التصدير عن القضايا القانونية في المحكمة"، مؤكداً أن "وقف التصدير يضر بجميع الأطراف، بما فيها الجانب التركي، الذي يعتمد على تعرفة من أنبوب التصدير".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب