وزير إسرائيلي لغوتيريش بعد انتقاده قصف غزة: في أي عالم تعيش؟

24-10-2023
رووداو
الكلمات الدالة إسرائيل الأمم المتحدة غزة
A+ A-
 
رووداو ديجيتال 

 دان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الانتقادات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لحملة القصف على قطاع غزة، بينما عرض تفاصيل عن هجمات حماس على المدنيين.
 
الوزير الإسرائيلي تساءل خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب بين إسرائيل وحماس، الثلاثاء (24 تشرين الأول 2023): "سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟".
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد دعا الى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، متحدثا عن حصول "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي". 
 
غوتيريش قال إنه "من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فورا".
 
وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة"، مضيفا "لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".
 
وحضّ غوتيريش على إدخال مزيد من المساعدات الانسانية الى غزة بعد دخول ثلاث قوافل خلال الأيام الماضية عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، و هي كميات تؤكد منظمات دولية أنها لا تقارن بالحاجات المتزايدة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.
 
واعتبر أن المساعدات التي دخلت الى الآن "هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة الى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى".
 
وشارك في جلسة مجلس الأمن عدد من وزراء الخارجية بينهم الأميركي أنتوني بلينكن الذي سبق لبلاده أن أكدت دعمها لإسرائيل ورفضت الدعوات لوقف النار.
 
يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعا من القدس الى "إحياء العملية السياسية" بين إسرائيل والفلسطينيين، مقترحاً تمكين التحالف الدولي ضد داعش "من محاربة حماس ايضاً.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب