واشنطن لرووداو عقب تسديد العراق ديون الغاز لإيران: سياستنا إزاء طهران لم تتغير

26-06-2023
رووداو
الكلمات الدالة العراق الولايات المتحدة إيران
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكدت الخارجية الأميركية أن أي تغيير لم يطرأ على سياسة الولايات المتحدة إزاء إيران، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الكهرباء العراقية تسديد 11 ترليون دينار من ديون الغاز لإيران. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن ديار كورده، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين (26 حزيران 2023)، إن "إدارة بايدن مستمرة في تنفيذ كل العقوبات على إيران"، مشيراً إلى أنها منحت العراق استثناءات تسمح له بتسيد تكاليف استيراده الكهرباء لإيران، دون أن تذهب الأموال مباشرة لطهران. 

وأضاف أن واشنطن مستمرة في الموافقة على تحويل الأموال "على أساس كل حالة على حدة".

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، قد أكد لشبكة رووداو الإعلامية أن الوزارة سددت جميع الديون المترتبة عن استيراد الغاز من جمهورية إيران الإسلامية والبالغ مجموعها 11 ترليون دينار.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية إن مبلغ الدين المذكور مودع في مصرف التجارة العراقي TBI وتتقاضى إيران مستحقاتها من المصرف المذكور.

حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية: "موقفنا كان واضحاً وندعم استئناف تصدير النفط من شمال العراق".

فيما يلي نص الحوار:


رووداو: وزارة الكهرباء العراقية أعلنت بأنها سددت كل ديون الغاز لإيران والبالغة 11 ترليوناً. هل منحتم العراق الضوء الأخضر لتسديد هذه الديون لإيران؟ هل جرى أي حوار أو أي اتفاق مع إيران بهذا الشأن؟ 

ماثيو ميلر:
لا يسعني إلا القول إن أي تغيير لم يطرأ على سياستنا إزاء إيران أو العراق. إدارة بايدن مستمرة في تنفيذ كل العقوبات على إيران. منذ 2018 قدمت وزارة الخارجية استثناءات للعراق سمعتم بشأنها فيما مضى، والتي تحدثت بشأنها وجرت بالتشاور مع الكونغرس، والتي تسمح للعراق بتسديد تكاليف صادرات الكهرباء لإيران. يتم إيداع تلك الأموال في حساب محدود في العراق، وفي ضوء على العقوبات الأميركية تستخدم فقط للمسائل الإنسانية والمجالات الأخرى التي لا تشملها العقوبات. الأموال تذهب إلى أطراف الثالثة معتمدة، ولاتذهب مباشرة إلى إيران. نحن في الولايات المتحدة، مستمرون في الموافقة على تحويل الأموال على أساس كل حالة على حدة. 

رووداو: روسيا تسد النقص في الطاقة الذي تشهده تركيان غثر توقف تصدير نفط إقليم كوردستان، وتشير مصادر إلى ألى أن تركيا استوردت في أيار الماضي نحو 7.1 طن من النفط الروسي والتي تعادل نحو 400 ألف برميل يومياً، بزيادة 20% عن شهر نيسان وضعفي شهر أيار من العام الماضي. ما هو موقفكم بشأن توريد النفط الروسي لتركيا؟ وهل تجرون مباحثات مع تركيا بشأن توقف تصدير نفط إقليم كوردستان؟ ما هي حججهم لعدم استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان حتى الآن؟ 

ماثيو ميلر:
أعلنا أننا لن نتحدث عن حواراتنا الدبلوماسية الخاصة مع شركائنا، لكن موقفنا كان واضحاً وندعم استئناف تصدير النفط من شمال العراق، وسررنا بالاجتماع الذي عقده المسؤولون الأتراك والعراقيون في 9 حزيران لاستئناف تصدير النفط العراقي وسنواصل الحث على أن يمضي قدماً.   
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب