الخارجية الصينية لرووداو بشأن هجوم الأردن: نأمل الهدوء من جميع الأطراف

30-01-2024
الكلمات الدالة العراق الصين الأردن ايران
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعربت وزارة الخارجية الصينية عن املها من الأطراف المعنية، بالهجوم الأخير على الأردن، أن تبقى هادئة، واصفة الوضع في الشرق الأوسط بأنه "معقد".
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين، لمراسل شبكة رووداو الاعلامية، مهدي فرج، إن "هناك خسائر بشرية ناجمة عن الهجمات على القواعد العسكرية الأميركية، ولوحظ أيضاً أن إيران قالت إنه لا علاقة لها بالهجوم".
 
واضاف وانغ وينبين أن "الوضع الحالي في الشرق الأوسط معقد وحساس للغاية، ونأمل أن تظل جميع الأطراف المعنية هادئة وأن تعزز الحوار والتواصل بينها".
 
وأدناه نص السؤالين اللذين وجههما مراسل شبكة رووداو الاعلامية الى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية:
 
رووداو: هل كانت لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر أثراً سلبياً على تجارة الصين مع الشرق الأوسط؟

وانغ وينبين: البحر الأحمر قناة تجارية دولية مهمة للسلع والطاقة، ولا نريد توترات في البحر الأحمر، وندعو إلى وضع حد لأعمال التحرش بالسفن المدنية، وندعو إلى الاحترام الفعال لسيادة البلدان الواقعة على البحر الأحمر، بما في ذلك اليمن، الملتزم ببذل جهود إيجابية مع جميع الأطراف لنزع فتيل الوضع المتوتر في البحر الأحمر. السبب الكامن وراء تصعيد الوضع في البحر الأحمر هو تصاعد الصراع في غزة، وإنهاء الصراع في غزة في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد في تطبيع الوضع في البحر الأحمر. إننا ندعو جميع الأطراف المشاركة في الصراع في غزة إلى التنفيذ الفعال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة ذات الصلة ووقف القتال على الفور، ويجب على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات منسقة ضد ذلك.
 
رووداو: مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن على يد جماعات إيرانية يزيد من تعقيد الوضع. فكيف تنظر الصين إلى هذه الهجمات؟

وانغ وينبين: لاحظنا أن هناك خسائر بشرية ناجمة عن الهجمات على القواعد العسكرية الأمريكية. ولوحظ أيضاً أن إيران قالت إنه لا علاقة لها بالهجوم. إن الوضع الحالي في الشرق الأوسط معقد وحساس للغاية، ونأمل أن تظل جميع الأطراف المعنية هادئة وأن تعترف بنفسها وتعزز الحوار والتواصل، وتجنب الوقوع في دوامة الانتقام والعقاب، ومنع المزيد من التصعيد للتوترات الإقليمية.
 
أسفرت غارة بطائرة بدون طيار، يوم الأحد الماضي (28 كانون الثاني 2024)، عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين على الأقل وإصابة 34 آخرين في قاعدة عسكرية أميركية في شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود السورية.
 
يشار الى أن نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية، سابرينا سينغ، قالت إن بلادها سترد على الهجوم الاخير الذي طال قوات أميركا في الأردن "في الوقت والمكان الذي نختاره".
 
وأوضحت سابرينا سينغ، في رد على سؤال مراسل شبكة رووداو الاعلامية ديار كوردة أن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع أوسع مع إيران"، مشيرة الى أن "الجماعات الوكيلة لإيران تشن هجمات على أفراد خدماتنا، لكننا سنرد في الوقت والمكان الذي نختاره".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب