مدير مركز للدراسات: العلاقات بين تركيا وإقليم كوردستان تشهد نمواً حقيقياً

27-06-2019
رنگين شرو
أحمد أويصال
أحمد أويصال
الكلمات الدالة تركيا كوردستان
A+ A-

رووداو – أربيل 

أكد مدير مركز دراسات الشرق الأوسط ORSAM، أحمد أويصال، أن العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان وتركيا ستشهد "نمواً حقيقياً" خلال الفترة المقبلة، في مختلف المجالات.

وقال أويصال لشبكة رووداو الإعلامية عن الزيارة التي أجراها رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني إلى تركيا: "كانت الزيارة موفقة جداً وفي الوقت المناسب ونرى تطورات مختلفة وإيجابية بعد انقطاع نسبي"، مبيناً: "ستستمر العلاقات التركية – الكوردستانية بشكل جيد".

وأضاف: "هناك اهتمام من الطرفين لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية"، متابعاً: "هذه الزيارة ناجحة وستستمر الزيارات المتبادلة".

ومضى بالقول: "أتوقع نمو العلاقات، لأن الرئيس نيجيرفان البارزاني مهتم بتركيا وتركيا تقدر وجود طاقة جديدة وشابة وديناميكية لإدارة الإقليم وهذا يضيف على العلاقات الموجودة وسنرى نمواً حقيقياً للعلاقات التركية – الكوردية في الفترة المقبلة".

ويوم الجمعة الماضي، 21-6-2019، زار نيجيرفان البارزاني تركيا، واجتمع مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان، بأن "السيد رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا، بارك تنصيب السيد نيجيرفان البارزاني، رئيساً لإقليم كوردستان، متمنياً له النجاح".

وأضاف البيان: "سيادتهم عبر عن أمله بتشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كوردستان، مؤكداً رغبة تركيا بالمزيد من توطيد العلاقات مع إقليم كوردستان، كما أبدى دعمه وسعادته للمباحثات وتحسن علاقات أربيل – بغداد".

من جانبه، قدم نيجيرفان البارزاني شكره وأكد على أن "إقليم كوردستان ينظر بعين الاهتمام لعلاقاته مع تركيا ويتطلع للمزيد من التقدم في العلاقات خاصة في المجال الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين إقليم كوردستان والعراق مع تركيا".

وخلال الاجتماع الذي جرى اليوم الجمعة، 21 حزيران، 2019، في إسطنبول، بحث الجانبان، الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة عموماً، ومخاطر ظهور داعش مجدداً، وأحوال المناطق المحررة من الإرهاب وإعادة النازحين واللاجئين، وتوفير الأمن والاستقرار وإعمار مناطقهم وعدة مسائل أخرى.

تحرير: شونم عبدالله

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب