وزير إماراتي: عملية عفرين تؤكد ضرورة إعادة بناء مفهوم الأمن القومي العربي

21-01-2018
آزاد جمكاري
الكلمات الدالة الإمارات أنور قرقاش عفرين سوريا تركيا
A+ A-

رووداو – أربيل

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الأحد، 21 كانون الثاني، 2018، أن "تطورات عفرين تؤكد مجدداً ضرورة العمل على إعادة بناء وترميم مفهوم الأمن القومي العربي على أساس واقعي".

وقال الوزير الإماراتي في تغريدة على موقع المدونات القصيرة "تويتر" إن "التطورات المحيطة بعفرين تؤكد مجدداً ضرورة العمل على إعادة بناء وترميم مفهوم الأمن القومي العربي على أساس واقعي ومعاصر، فدون ذلك يهمش العرب وتصبح أوطانهم مشاعاً".

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء أمس انطلاق عملية "غصن الزيتون"،  بمشاركة فصائل من المعارضة السورية، بعد أسبوع من القصف المكثف على المدينة، باستخدام 72 مقاتلة حربية، واستهدفت 108 مقرات تابعة لوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية، ما أسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية.

وبالتزامن مع بدء الهجوم التركي على عفرين، قامت روسيا بسحب 170 مقاتلاً من أراضيها، وقالت وزارة الخارجية الروسية إن هذا الإجراء "يأتي حفاظاً على سلامة المقاتلين الروس"، مضيفةً أن "موسكو تراقب بحذر الوضع في عفرين".

واليوم الأحد، دعا المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي واشنطن وموسكو لاتخاذ موقف حاسم من القصف التركي على عفرين، مشيراً إلى هذا الهجوم يعد بمثابة "استهداف مباشر لإرادة الشعب الكوردي وللقضية الكوردية وللمشروع الديمقراطي".

وفي ذات السياق، أكد المجلس الوطني الكوردي في سوريا، يوم السبت، أنه يدين التهديدات التركية ومحاولاتها الدخول إلى عفرين، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمُّل مسؤولياته في وضع حدٍّ للتصعيد الحاصل ونزع فتيل الأزمة وحماية المناطق الكوردية.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب