طهران: لن نقبل أي تغيير على الاتفاق النووي

13-01-2018
رووداو
الكلمات الدالة دونالد ترمب طهران الاتفاق النووي
A+ A-

رووداو - أربيل

جاء ذلك بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس الجمعة، بالانسحاب من الاتفاق "في غضون أشهر ما لم يعالج الحلفاء الأوروبيون العيوب الفظيعة في الاتفاق".

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، أن طهران "لن تقبل أي تغيير في الاتفاق سواء حالياً أو مستقبلاً، ولن تتخذ أي إجراء بعيداً عن الالتزام (المنصوص عليه في الاتفاق)".

وأمس الجمعة، أبقى الرئيس الأمريكي على التزام بلاده بالاتفاق النووي الإيراني، والذي يتم بموجبه تعليق العقوبات ضد طهران، لكنه منح الحلفاء الأوروبيين 120 يوماً فقط للموافقة على تعديل بنود الاتفاق.

وقال ترمب إنها "المرة الأخيرة التي تمدد فيها إدارته تعليق العقوبات ضد طهران وإبقاء التزامها بالاتفاق"، شرط تعديل بنود الاتفاق بحلول الربيع المقبل".

ويعتزم ترمب التفاوض مع الأوروبيين على قائمة "محفزات" من شأنها إعادة فرض عقوبات متعددة الأطراف ضد إيران، إذا انتهكت الأخيرة بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بحسب صحيفة "لوس أنجلوس تايمز".

وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، هدد ترمب، بالانسحاب من الاتفاق "في حال فشل الكونغرس الأمريكي وحلفاء واشنطن في معالجة عيوبه"، متوعداً بفرض عقوبات قاسية على طهران".

ورفض آنذاك، الإقرار بأن إيران التزمت بالاتفاق، وقال إنه "سيحيل الأمر إلى الكونغرس".

ووافقت طهران بموجب الاتفاق المبرم مع مجموعة "5+1" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، إضافة إلى ألمانيا)، في 2015، على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب