الخارجية الأميركية لرووداو: أولويتنا هي منع إيران من الوصول للسلاح النووي

16-06-2023
الكلمات الدالة الولايات المتحدة ايران الاتفاق النووي
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد المتحدّث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن من أولويات الإدارة الاميركية منع إيران من الوصول الى السلاح النووي، مشيراً الى وجود عدة خيارات على الطاولة في حال فشل الأداة الدبلوماسية.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ميلر، الخميس (15 حزيران 2023)، وحضره مراسل شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن.
 
وفي إجابة ميلر على سؤال مراسل رووداو حول مواصلة إيران عملها في تخصيب اليورانيوم ومساعيها لانتاج سلاح نووي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إنه لا تزال من اولويات الإدارة الأميركية الحالية منع إيران من الحصول على السلاح النووي، مؤكداً على اعتماد الأداة الدبلوماسية لتحقيق ذلك.
 
واعرب ميللر عن أسفه لانسحاب إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي، موضحاً ان ذلك دفع إيران لمواصلة التقدم نحو السلاح النووي.
 
ميلر لفت الى وجود عدّة خيارات على الطاولة أمام الإدارة الاميركية في حال فشل الأداة الدبلوماسية في التعامل مع الملف، مؤكدا بنفس الوقت على أن "الدبلوماسية هي خيارنا الاول".
 
فيما يلي نص أسئلة مراسل رووداو ديار كوردة وإجابة المتحدث باسم الخارجية الاميركية عليها:
 
رووداو: تقولون انكم تريدون التعامل مع إيران بشكل دبلوماسي، لكن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وجدوا مخلفات يورانيوم تصل نسبة تخصيبها الى 83.7%، أي أقل بست درجات عن اليورانيوم المستخدم في صناعة السلاح النووي.. كيف ستتعاملون مع إيران في حال اتخاذها لخطوات أكبر؟ وكيف ستمنعون وصولها ليورانيوم مخصّب بنسبة 90%؟
 
المتحدّث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر: لا تزال أولويتنا هي منع إيران من الحصول على السلاح النووي. ولانزال نؤمن بأن الدبلوماسية هي افضل وسيلة لهذا العمل، نحن نؤمن بذلك منذ بداية تولي هذه الإدارة لمهامها، وإن كنتم تذكرون في اي مرحلة كنا عندما باشرت هذه الإدارة لمهامها، وإن عدنا الى الماضي ونظرنا أين كنا في عهد الإدارة السابقة، حينما كان البرنامج النووي الإيراني في صندوق. مع الأسف الإدارة السابقة انسحبت من الاتفاق النووي، ودفعت إيران للاستمرار بالتقدم نحو السلاح النووي. نحن حاولنا التعامل بأسلوب دبلوماسي لمنع محاولاتها الحصول على السلاح النووي. لكن مع ذلك أيضاً أوضحنا أن جميع الخيارات أمامنا على الطاولة.
 
رووداو: لكن إيران تقترب من نسبة 90%، إن لم تنجح الدبلوماسية كيف ستمنعونها عن ذلك؟
 
المتحدّث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر: لن أصرح بأي شيء آخر سوى أننا نؤمن بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأول، لكن كما قلت لدينا خيارات اخرى أيضاً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

خامنئي يعلن الحداد 5 أيام ويكلّف محمد مخبر بتولي مهام الرئيس

أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي خمسة أيام حداد في إيران بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وثمانية آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية شمال غرب البلاد.