أزمة المياه في العراق تنذر بحرب بين المحافظات الجنوبية

28-11-2017
رووداو
أزمة المياه في العراق تنذر بحرب بين المحافظات الجنوبية
أزمة المياه في العراق تنذر بحرب بين المحافظات الجنوبية
الكلمات الدالة المياه الديوانية المثنى
A+ A-

رووداو - أربيل

حذرت عشائر محافظة المثنى ( جنوبي العراق ) من تداعيات خطرة تنذر بأزمة جديدة في البلاد؛ اثر انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات.

وبحسب مقطع فيديو حصلت عليه شبكة رووداو الإعلامية، فأن عشائر المثنى هددت بالتصعيد نحو الحرب بين المحافظات المتجاوزة على حصتها المائية. 

نظمت عشائر، ومزارعين من محافظة المثنى تظاهرة طالبوا خلالها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل الامني لإنهاء “تجاوز مزارعي الديوانية على الحصص المائية”.

وتقع مدينة السماوة (مركز محافظة المثنى) على ضفاف نهر الفرات وتبعد نحو 300 كيلومتر جنوب غرب بغداد.

وفي ذات السياق قالت عضو مجلس محافظة الديوانية بلسم العوادي لرووداو إن "الفلاحين في المحافظات الجنوبية يعانون حالياً بسبب أزمة المياه التي شكلت عائقاً لانتاج المحاصيل الزراعية".

ونوهت بأن العشائر تتجه بالفعل نحو التصعيد في حال استمرار أزمة المياه التي اثرت سلباً على المصدر المعيشي الوحيد للسكان . موضحة بأن الزراعة تعد مصدر الرزق لمعظم سكان المحافظات الجنوبية العراقية، وأن تداعيات خطيرة قد تنجم عن استمرار أزمة المياه.

وبينت العوادي، ان انخفاض مستوى مياه نهري دجلة والفرات يشكل ازمة كبيرة في مجال الزراعة في عموم البلاد وخاصة في المناطق الجنوبية من البلاد. 

ولأن ملف شحة المياه لا يعني محافظة لوحدها، فقد شهدت محافظة ذي قار إنطلاق تظاهرات تطالب بحل أزمة المياه وانقاذ المزارعين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب