حملة عاصفة الجزيرة: أهالي الباغوز سيعودون إليها بعد تمشيط البلدة ورفع الألغام منها

23-03-2019
رووداو
ليلوى العبدالله
ليلوى العبدالله
الكلمات الدالة الباغوز سوريا داعش
A+ A-

رووداو – الباغوز

أكدت الناطقة الرسمية باسم حملة عاصفة الجزيرة في قوات سوريا الديمقراطية، ليلوى العبدالله، اليوم السبت، 23 آذار، 2019، على إعادة جميع النازحين من الباغوز إليها بعد تأمينها ورفع الألغام منها.

وقالت العبدالله لمراسلة شبكة رووداو الإعلامية، فيفيان فتاح: "في 23 آذار تم تحرير ما تبقى من شرقي الفرات وصولاً للحدود العراقية والتي كان يتحصن داعش فيها لشن هجمات معاكسة ومباغتة على المناطق المحررة".

وأوضحت: "الباغوز ليست مدمرة بشكل كامل وسيتم إرجاع أهلها إليها بعد رفع الألغام منها ليديروا أنفسهم بأنفسهم كما حصل في المناطق الأخرى مثل الرقة ودير الزور ومنبج".

وتابعت: "لا يوجد جدول زمني لإعادة الإعمار وإعادة المدنيين لأن الأمر يعتمد على تهيئة المنطقة لذلك، لأن داعش كثف زراعة الألغام لعرقلة تقدم قواتنا"، مبينةً أن "العديد من أهالي الباغوز غادروها خلال سيطرة تنظيم داعش على البلدة".

وبشأن مصير الأسرى المختطفين لدى داعش، قالت الناطقة الرسمية باسم حملة عاصفة الجزيرة: "كان إجلاء المدنيين الذين كان داعش يتخذهم دروعاً بشرية من أولوياتنا، لم نستطع الوصول إليهم لكننا حررنا 5 من مقاتلينا الذين كانوا أسرى لدى التنظيم وهؤلاء عادوا إلى صفوف قوات سوريا الديمقراطية ليمارسوا حياتهم الطبيعية".

وأشارت إلى أنه "كما تم تحرير الكثير من السبايا الإزيديين الذين كان داعش يستخدمهم سلعة للبيع إلى جانب تحرير أطفال إزيديين من قبضة مرتزقة داعش ونقلهم إلى البيت الإزيدي تمهيداً لعودتهم إلى أهاليهم".

وشددت على أن "داعش انتهى عسكرياً لكن لا يزال موجوداً في المنطقة كخلايا نائمة وعلينا أن نعمل للقضاء عليه فكرياً وسياسياً".

وفي وقت سابق، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، تحقيق النصر الكامل والنهائي على تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، كينو غبرييل في بداية مراسم إعلان النصر: "نجتمع اليوم بمناسبة تحقيق النصر الكامل والنهائي على تنظيم داعش وهزيمته وإنهاء خلافته المزعومة".

وألقى القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي كلمة جاء فيها: "نعلن اليوم تدمير ما كان يسمى تنظيم الدولة الإسلامية وإنهاء سيطرته الميدانية في آخر جيوبه بالباغوز".

وتابع: "نحن فخورون بما أنجزناه وإنقاذ 5 ملايين شخص في شمال وشرق سوريا من كل المكونات، وتحرير 52 ألف كلم مربع من الأراضي"، مبيناً أن "قوات سوريا الديمقراطية قدمت 11 ألف شهيد و21 ألف مصاب، إلى جانب الضحايا المدنيين الذين كانوا هدفاً للإرهاب".

وقدم شكره للتحالف الدولي على دعمه لقوات سوريا الديمقراطية، معلناً البدء بمرحلة جديدة من الحرب على داعش بهدف القضاء الكامل على الوجود العسكري السري للتنظيم.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب